الدعاء من أنفع العلاج ومما يدل على ذلك؟

الدعاء من أنفع العلاج ومما يدل على ذلك؟
الدعاء من أنفع العلاج ومما يدل على ذلك؟

الدعاء من أنفع العلاج ومما يدل على ذلك؟، الدعاء من العبادات المحببة عند الله عز وجل فهي تقرب العبد من ربه وتجنبه أن ينزل عليه غضب الله، كما أن الدعاء يرفع البلاء ويزيد من الحسنات ويمحو الخطايا، لذلك يستحب أن يكثر المسلم الدعاء، فهو استعانة من عبد عاجز إلى رب قادر، وسؤال اليوم من محتويات سيجيب على سؤال الدعاء من أنفع العلاج ومما يدل على ذلك؟.

الدعاء من أنفع العلاج ومما يدل على ذلك؟

حين يُصاب الإنسان بأي مرض فإنه يتجه لربه بالدعاء ليخلصه مما هو فيه ويشافيه ويرد إليه صحته وعافيته، والإجابة الصحيحة على سؤال اليوم ألا وهو الدعاء من أنفع العلاج ومما يدل على ذلك؟ إن شئت دعوت الله أن يعافيك من مرضك، فالمسلم ينبغي أنّ يعتقد اعتقادًا جازمًا أنن الشافي والمعافي هو الله عز وجل، وقد حرص الرسول صلى الله عليه وسلم أنّ يزرع هذه الصفة العظيمة من صفات الله جل جلاله في نفوس الصحابة فكانت من سنته أنّ يتوجه إلى الله ببعض الأدعية في حال المرض طلبًا للشفاء[1].

الدعاء وقت المرض

عن عائشة رضي الله عنها قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا -أوْ أُتِيَ به- قَالَ: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا)[2]، فقد كان الرسول عليه الصلاة والسّلام يُعلم أصحابه بعض الأدعية المختلفة في حال المرض، وهذا لا يعني أنّ الرسول لم يهتم بالتداوي بالأعشاب والأدوية وغيرها ولكن كان يهدف لتصحيح عقيدة المسلم فالدواء لا يحقق الشفاء إلا بإذن الله عز وجل.
ومن الأحاديث التي تؤكد هذه السنة العظيمة حديث عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ رضي الله عنه أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم وَجَعًا يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا -أوْ أُتِيَ به- قَالَ: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا)[3][1].

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

أجاب مقال اليوم على سؤال الدعاء من أنفع العلاج ومما يدل على ذلك؟، كما أوضح المقال عن أهمية الدعاء وقت المرض والأحاديث النبوية التي تحث على الدعاء في وقت المرض، كما قدم المقال أفضل الأوقات التي يستحب بها الدعاء.