كافأ المعلم الطلاب. عندما تجعل المفعول به مفرداً فإن الجملة الصحيحة هي

كافأ المعلم الطلاب. عندما تجعل المفعول به مفرداً فإن الجملة الصحيحة هي
كافأ المعلم الطلاب. عندما تجعل المفعول به مفرداً فإن الجملة الصحيحة هي

كافأ المعلم الطلاب. عندما تجعل المفعول به مفرداً فإن الجملة الصحيحة هي، حيث تقسم الأسماء في اللغة العربية إلى مفرد وجمع ومثنى، والجمع يمكن أن يكون على أشكال فقد يكون جمع مذكر سالم وقد يكون جمع تأنيث، كما قد يكون جمع تكسير، ومن خلال السطور التالية التي سوف يقدمها موقع محتويات، سيتم التعرف إلى الإجابة على السؤال السابق، بالإضافة إلى التعرف إلى مفهوم المفرد والجمع في اللغة العربية.

كافأ المعلم الطلاب. عندما تجعل المفعول به مفرداً فإن الجملة الصحيحة هي

كافأ المعلم الطلاب. عندما تجعل المفعول به مفرداً، فإن الجملة الصحيحة هي كافأ المعلم الطالب، فكلمة “الطلاب” هي المفعول به في الجملة السابقة وهي جمع ومفردها هو الطالب، والجمع السابق هو جمع تكسير علامة نصبه الفتحة، كذلك يكون مفرد الطالب وهو “الطالب” علامة نصبه الفتحة على آخره.

إعراب جملة كافأ المعلم الطلاب

لإعرابها سوف نذكر أن الجملة السابقة هي جملة فعلية مكونة من فعل وفاعل ومفعول به وتعرب كما يلي:[1]

  • كافأ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره.
  • المعلم: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.
  • الطلاب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة في آخره.

شاهد أيضًا: ما هي علامة رفع جمع المذكر السالم

ما هو الجمع

هو كل اسم في اللغة العربية يدل على ثلاثة فأكثر، يمكن أن يكون من المذكر أو من المؤنث كما يمكن أن يكون من كلاهما، وللجمع ثلاثة أنواع رئيسية هي كما يلي:[1]

  • جمع المذكر السالم: هو الجمع الذي يمكن الحصول عليه من خلال ع\م حذف أي حرف من المفرد منه وتتم عملية الجمع من خلال إضافة واو ونون أو ياء ونون وعلى سبيل المثال القارئون، السامعون، المعلمون.
  • جمع المؤنث السالم: هو الجمع الذي يتم الحصول عليه من خلال إضافة ألف وتاء في نهايته، وتكون الألف والتاء حروفًا زائدة ليست من أصل الفعل، وعلى سبيل المثال يقال: الطالبات، المعلمات السيدات.
  • جمع التكسير: هو الجمع الذي يمكن الحصول عليه من خلال التغيير في بنية مفرده، ويمكن أن يكون تغيير المفرد على الجمع إما بزيادة أحرف مثل ملك، ملوك، كما يمكن أن يكون بإنقاص أحرف مثل كتاب جمعها كتب، كما يمكن أن يكون من خلال تغيير حركات الاسم المفرد مثل أسد جمعها هو كلمة اُسْد.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال كافأ المعلم الطلاب. عندما تجعل المفعول به مفرداً فإن الجملة الصحيحة هي، وقد تبين أن المفرد من طلاب هو طالب، كما تم التعرف إلى مفهوم الجمع وأنواعه، بالإضافة إلى ذكر أمثلة على كل نوع وكيفية صياغته.