ما هو الكراك

ما هو الكراك
ما هو الكراك

ما هو الكراك، حيث يوجد العديد من البرامج التي تم إنشاءها لأهداف متعددة سواء ربح أو تجارة أو حتى للتعليم، بالإضافة لبرامج التسلية والعديد من الأمور الأخرى، كما تقسم هذه البرامج إلى برامج مجانية وأخرى مأجورة ويحتاج المستخدم لدفع ثمنها، وذلك حتى يتمكن من الاستفادة منها واستخدامها، كما يعمل مصممي البرامج على حمايتها من الاستخدامات الغير قانونية. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على ما هو الكراك.

ما هو الكراك

يمكن تعريف الكراك على أنه واحد من البرامج التي يتم تصميمها من قبل مصممين مختصين في عالم تصميم البرامج، وذلك بهدف الدخول إلى برنامج آخر واستخدامه، حيث يكون البرنامج المستهدف يتبع لبعض القواعد، على سبيل المثال يمكن استخدام برنامج معين حتى انتهاء الفترة التجريبية فيقوم Crack بإلغاء هذه الفترة ويسمح باستخدام البرنامج بشكل دائم. كما تعبر هذه الطريقة مخالفة للقانون وقد تلحق خسائر فادحة بالشركة المنتجة للبرنامج.[1]

طريقة استخدام الكراك

يعتبر الهدف الرئيسي للكراك هو التعدي على التطبيقات ذات التكاليف المدفوعة وأكثر التطبيقات التي يتم استهدافها هي أنظمة التشغيل وحتى الألعاب، كما تعتبر هذه الطريقة غير قانونية، وذلك لأنها تسبب خسائر للشركة المنتجة، بالإضافة إلى أنها تعتبر شكل من أشكال التعدي على حقوق الشركة أو المصمم. ومن الجدير بالذكر بان استخدام Crack أصبح من أكثر الأساليب التي يتبعها لصوص البرامج وأنظمة التشغيل التي عمل على إنشاءها أفضل مصممي البرامج.

ما هي فوائد الكراك

يوجد العديد من الفوائد للكراك التي تساعد المصمم على سد الثغرات الأمنية التي من الممكن أن يكتشفها الأشخاص الذين يريدون خرق أي برنامج وتجاوز أنظمة الأمان، مما يجعل المصمم يعتبر الكراك طريقة من طرق الأمان للبرامج التي يصممها، كما يمكن تطبيق الكراك على الأجهزة المحمولة وخوادم الإنترنت وحتى أجهزة الكمبيوتر وأي شيء يدخل تحت مسمى أساس الشبكة. بالإضافة إلى أنه ينبغي على المصمم الذي يستخدم الكراك أن يعمل على أخذ كافة الاحتياطات اللازمة والتي من الممكن أن تؤدي اختراق نظام الأمن الخاص بالبرنامج.

كيف يعمل الكراك

يتم إطلاق مصطلح الكراك على خوارزمية الملفات المجهزة لاختراق البرامج وأنظمة التشغيل واستعمل هذه البرامج دون أذن من مالكها الأساسي، مما يلحق الكثير من الخسائر والضرر، بالإضافة إلى أنها طريقة من طرق انتهاك الحقوق المحفوظة والتي يعاقب عليها القانون، كما يعمل هذا البرنامج على اختراق الأنظمة من خلال تخطي حواجز الأمان الخاصة بالبرامج، كما تزداد خطورة Crack بحال تمكن مستخدمه من الوصول إلى المعلومات الحساسة والخاصة بملف النظام. بالإضافة إلى أنه يوجد العديد من الخدع التي يتم استخدامها من خلال Crack للوصول للأهداف المطلوبة مما يدفع بالمستخدم للعمل على سد جميع الثغرات في أنظمته.

شاهد أيضاً: كيف اعرف ان جهازي مخترق.

بماذا يختلف الكراك عن القرصنة

يمكن تعريف القرصنة على أنها طريقة من طرق الدخول إلى نظام الأجهزة دون استئذان للوصول، وذلك بهدف إلحاق الضرر بأصحاب النظام، بينما الكراك هدفه الدخول إلى البرامج لكن دون إلحاق الأذى بالشركة المصممة، كما يتم الدخول إلى البرامج والحسابات ليلحقوا الأذى بأصحابها بينما Crack هو الدخول إلى البرنامج دون إذن لكن دون المساس بالمصمم أو الشركة المصممة. بالإضافة إلى أن القرصنة تعمل على سرقة معلومات أو حتى تخريب ملفات وأنظمة الأمان للبرامج ثم بيعها لتحقيق الأرباح المادية، إضافة إلى أن الغرض الرئيسي من Crack هو استغلال الثغرات في البرنامج على عكس القرصنة التي يجب أن يعرف الشخص الذي يريد قرصنة الجهاز كافة الرموز وكلمات المرور الخاصة به.

هل يمكن استخدام الكراك

تعتبر عملية استخدام الكراك ونسخ البرنامج من عمليات السرقة الغير مشروعة، بالإضافة إلى أن هذا العمل حرام ولا يجب القيام به وهو منافي للأفعال الأخلاقية، إضافة إلى أنه يعتبر تعدي على أملاك الأخرين مما يعرض الشخص الذي قام باستخدامه للمسؤولية، وذلك لأن عملية استخدام Crack من العمليات المخالفة للقانون والتي تعاقب عليها العديد من الدول. بالإضافة لاعتبار هذه الطريقة واحدة من طرق القرصنة، كما تختلف العقوبة من بلد لآخر حيث يوجد بلدان تعاقب مستخدميه بالسجن، إضافة إلى أن معظم الدول تعاقب بفرض غرامات مالية على الشخص الذي قام باختراق أي برنامج أو نظام تشغيل من خلال استخدام هذا البرنامج.

شاهد أيضاً: ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن ما هو الكراك، والذي تحدثنا فيه بشكل مفصل عن الكراك وطريقة استخدامه، بالإضافة لفوائد استخدام الكرك والفرق بينه وبين عملية القرصنة وأشكال العقوبات التي يمكن أن يتعرض لها مستخدم الكراك.

المراجع

[1]techopedia.comCrack13/04/2022