مشكلة اقتصادية واجتماعية تعني ألا تتهيأ فرص للعمل للباحثين عنه

مشكلة اقتصادية واجتماعية تعني ألا تتهيأ فرص للعمل للباحثين عنه
مشكلة اقتصادية واجتماعية تعني ألا تتهيأ فرص للعمل للباحثين عنه

مشكلة اقتصادية واجتماعية تعني ألا تتهيأ فرص للعمل للباحثين عنه ما هي؟ عندما لا يتمكن الشخص من إيجاد فرصة للعمل فهو يكون أمام مشكلة اجتماعية واقتصادية كبيرة، وغالباً ما يُشير ذلك إلى انخفاض في الأداء الاقتصادي خاصة لو كانت هذه المشكلة منتشرة على نطاق واسع بين الأفراد وليست مجرد مشكلة فردية.

مشكلة اقتصادية واجتماعية تعني ألا تتهيأ فرص للعمل للباحثين عنه

مشكلة اقتصادية واجتماعية تعني ألا تتهيأ فرص للعمل للباحثين عنه هذه المشكلة هي البطالة حيث يوجد الكثير من الأشخاص العاطلين عن العمل في العالم، وهي أزمة تعاني منها الكثير من المجتمعات وخاصة في الدول النامية أو غير المتقدمة من الناحية الاقتصادية، فعندما تدور عجلة الاقتصاد في دولة ما فغالبًا ما نجد أفرادها يعيشون في ازدهار ورخاء، ويتم قياس معدل البطالة في مجتمع ما عن طريق قسمة عدد المتعطلين عن العمل على عدد العاملين أو الذين ينتمون للقوة العاملة، والبطالة وهي من الأزمات الاقتصادية؛ لأنها تعني عدم قدرة الشخص على الحصول على عمل وعدم قدرته على المشاركة في الناتج الاقتصادي للوطن، وبالتالي فهي أزمة اقتصادية واجتماعية هامة إذا لم يتم إيجاد الطرق لحلها ومنع انتشارها.

شاهد أيضًا: حلول البطالة الضمان .. رابط منتديات حلول البطالة قسم الضمان الاجتماعي

ما هي أسباب البطالة

هناك العديد من الأسباب التي يعزو إليها انتشار مشكلة البطالة بين أفراد أحد المجتمعات، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:[1]

  • التباطؤ الاقتصادي يعد المسبب الرئيسي لمشكلة البطالة حول العالم، وفيه تقوم الشركات بالاستغناء عن بعض العمالة أو تقليل رواتبهم حتى تتمكن من تخفيض مستوى نفقاتها لملاقاة البطء والتضخم الاقتصادي.
  • التعرض لفترات من الكساد نتيجة ظهور بعض المستجدات على الساحة ومنها فيروس كورونا الذي سبب الكثير من الخسائر في مجال الأعمال في العالم أجمع، وكانت فترة ركود عظيمة مما أدى لفقد الكثيرين لوظائفهم وانتشار معدل البطالة.
  • قد تؤدي المنافسة بين الشركات والمصانع لانتشار ظاهرة البطالة عندما يتم الاستغناء عن بعض المنتجات واستبدالها بمنتجات أخرى أكثر حداثة أو جودة، وبالتالي يتوقف مصدر رزق العاملين في المهن القديمة وتنتشر البطالة بينهم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن البطالة هي مشكلة اقتصادية واجتماعية تعني ألا تتهيأ فرص للعمل للباحثين عنه ، كما تعرفنا أيضًا على أهم أسباب البطالة والتي منها استبدال العنصر البشري بالوسائل التكنولوجية الحديثة.