ما هو التمريض المسرع

ما هو التمريض المسرع

ما هو التمريض المسرع؟، حيث تعد مهنة التمريض من أهم المهن الموجودة في القطاع الطبي والتي لها أهمية كبيرة في العناية بالمرضى وإسعافهم، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا النوع من التمريض والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

مهنة التمريض

تعتبر مهنة التمريض من أهم المهن الموجودة في القطاع الطبي كما تعد من أسمى المهن حيث ترتبط مهنة التمريض بالحفاظ على حياة الإنسان ورعايته والتخفيف من المعاناة والإحساس بالألم الذي يشعر به، وتعتبر مهنة التمريض من المهن المعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية، حيث إن هذه المهنة تعرف على أنها المهنة التي تساعد الشخص السليم على الارتقاء بصحته وتساعد الشخص المريض على استعادة صحته، أو حتى ترك الحياة بسلام عند الموت دون حدوث مضاعفات خطيرة تعذب المريض، وتعتبر مهنة التمريض مثل باقي المهن تتطلب دراسة في الكليات والمعاهد من أجل معرفة أصولها وتعلم القواعد الخاصة بها، حيث يقوم طلبة كليات ومعاهد التمريض بدراسة كيفية التعامل مع المريض من الناحية المرضية والنفسية والعمل على التحسين من حالته وكذلك كيفية رعايته وإسعافه عند تعرضه لمشكلة أو مضاعفات، كذلك فإن من الجدير بالذكر أن الممرض يحتاج إلى ترخيص لمزاولة مهنة التمريض من الدولة التي يوجد بها حتى يستطيع القيام بهذا العمل.

شاهد أيضًا: كم المعدل المطلوب لدخول التمريض

ما هو التمريض المسرع

التمريض المسرع أو ما يطلق عليه البكالوريوس المكثف في التمريض هو برنامج يتم الالتحاق به من أجل الحصول على درجة البكالوريوس في التمريض للحاصلين على الدرجة العلمية الأولى في وقت أقل من الحصول على الشهادة الجامعية، وهو برنامج خاص يتطلب دفع مصروفات، حيث يلجأ الكثير من الناس لهذا النظام في التعليم من أجل الحصول على البكالوريوس في عدد سنوات أقل من الشهادة الجامعية خاصةً إذا كان الشخص قد تقدم في السن ولا يريد تضييع الكثير من الوقت من أجل الحصول على الشهادة الجامعية، وتتم الدراسة في هذا النوع من التمريض بواسطة ما يعرف بنظام الساعات المعتمدة الذي يعتمد على تسجيل مقررات الفصل الدراسي.[1]

الشروط الواجب توافرها في المتقدم لبرنامج التمريض المسرع

توجد بعض الشروط التي يجب توافرها في الشخص المتقدم للدراسة في برنامج التمريض المسرع من أجل الحصول على البكالوريوس وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:[1]

  • الحصول على شهادة الدرجة الجامعية الأولى بنسبة لا تقل عن 60% أي أن التقدير لابد ألا يقل عن مقبول.
  • عدم تجاوز سن المتقدم للبرنامج 40 سنة.
  • حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة بشعبة علمي سواء علمي علوم أو علمي رياضيات.
  • الحصول على اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى في سنوات الدراسة السابقة.
  • اجتياز الكشف الطبي والفحوصات الطبية المقررة من أجل الدخول في البرنامج.
  • اجتياز الاختبارات المختلفة التي تعقد في هذا البرنامج قبل الالتحاق به، وفي حالة عدم الدراية بالمقررات التي يجب اجتياز اختبارها تتم دراستها والامتحان فيها ويجب أن يتم اجتيازها.

قواعد نظام دراسة التمريض المسرع

توجد بعض القواعد التي يجب اتباعها عند الدراسة في نظام التمريض المسرع ومن أهم هذه القواعد ما يلي:[1]

  • يجب القيام بتسجيل المقررات الدراسية التي سوف يدرسها الطالب خلال المقرر الدراسي قبل أسبوعين من بداية الفصل الدراسي ويتم هذا التسجيل تحت إشراف المرشد الأكاديمي الخاص بالطالب.
  • تكون مدة الدراسة في برنامج التمريض المسرع سنتان حيث تكون كل سنة مقسمة إلى ثلاثة فصول دراسية وهذه الفصول هي فصل دراسي أول وفصل دراسي ثاني وكذلك فصل صيفي.
  • تبلغ عدد ساعات البرنامج 104 ساعة معتمدة، كما يجب أن يتبعها عدد 12 ساعة معتمدة أسبوعيًا، كما يوجد تدريب للامتياز لا يجب أن تقل مدته عن ستة أشهر من أجل أن يزاول الشخص المهنة.
  • لا يمكن أن يقوم الطالب بحضور المحاضرات أو تسجيل المقررات إلا عندما يقوم بدفع الرسوم والمصروفات الخاصة بالبرنامج أولاً.
  • يجب أن يلتزم الطالب بحضور المحاضرات والدروس العملية وإلا سيتم حرمان الطالب من دخول الامتحان إذا تعدت نسبة الغياب 25% من إجمالي المحاضرات والدروس العملية المقررة.

شاهد أيضًا: معلومات عن يوم التمريض الخليجي

ما هي مقررات الطلاب في برنامج التمريض المسرع

توجد العديد من المقررات التي يدرسها الطلاب في برنامج الساعات المعتمدة الخاص بالتمريض المسرع، مثل المقررات الطبية التي تساعد على فهم طبيعة المرض وأعراضه وعلاجه ولكن بشكل مبسط لأن هذه المهنة هي مهنة الطبيب، كما يدرس الطلاب في هذا البرنامج بعض المقررات التمريضية التي يمكن من خلالها كيفية التعامل مع حالة المريض الصحية وتنظيم مواعيد الأدوية، كما يدرس الطلاب بعض المقررات النفسية التي لها علاقة بكيفية التعامل مع نفسية المريض والتحسين منها والعديد من المقررات الأخرى التي يقوم بدراستها هؤلاء الطلاب.

شاهد أيضًا: رابط وطريقة التسجيل في كلية التمريض الكويت

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما هو التمريض المسرع؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات مهنة التمريض والشروط التي يجب توافرها في الطالب قبل الالتحاق ببرنامج التمريض المسرع وكذلك أهم قواعد الدراسة والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.