من اعمال يوم النحر للحاج وغير الحاج بالترتيب

من اعمال يوم النحر للحاج وغير الحاج بالترتيب

من اعمال يوم النحر يوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة، حيث يشرع به عدد من الأعمال التي يقوم بها الحاج وغير الحاج، ومن أهم الأعمال هي نحر الأضاحي في يوم العيد تقربًا إلى الله تعالى، وهنا سوف نتعرف عبر موقع محتويات على أعمال يوم النحر بالترتيب.

ما هو يوم النحر

يوم النحر: هو اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، وهو أكبر العيدين وأفضلهما، وهو مترتب على إكمال الحج، فإذا أكمل المسلمون حجّهم غفر لهم، ويكمل الحج بالوقوف بعرفة، فإنه ركن الحج الأعظم، يوم عرفة هو يوم العتق من النار، فيُعتق من النار من وقف بعرفة ومن لم يقف ومن أهل الأمصار من المسلمين جميعهم، لذلك صار اليوم الذي يلي يوم عرفة عيدًا لجميع المسلمين في جميع أنحاء البلاد، من شهد موسم الحج ومن لم يشهده، وشرع لجميع المسلمين بالتقرب إلى الله تعالى بذبح النسك وإراقة دماء القرابين، ومن فضائل يوم النحر: أنه أفضل الأيام عند الله تعالى، وهو يوم الحج الأكبر، ومعظم الأعمال التي يقوم بها الحاج تكون في يوم النحر من رمي الجمرات والطواف وغيرها، فيوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة التي تلي يوم عيد الأضحى المبارك جميعها يوم عيد عند أهل الإسلام.[1]

شاهد أيضًا: ماذا يطلق على يوم النحر في القران

من اعمال يوم النحر

هناك عدد من الأعمال التي يقوم بها الحاج وغير الحاج في يوم النحر، ومن أبرز هذه الأعمال هي:[2]

أعمال الحاج يوم النحر

  • رمي جمرة العقبة ضحى يوم العيد، ويمتد وقت الرمي إلى الليل، فالرمي هو تحية منى، وهو أول أعمال يوم العيد إذا تيسّر للحجاج، فا ينبغي أن يقدم عليه عمل سواه، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أول ما قام به يوم النحر هو رمي جمرة العقبة.
  • نحر الهدي، فمن تيسر له ذبح الهدي من الحجاج جاز له ذلك، وفيه الأجر الكبير والثواب العظيم عند رب العالمين، والثلاثة أيام بما فيها يوم النحر كلها أيام ذبح للأضاحي.
  • الحلق والتقصير، فإن الحلق أفضل من التقصير، وقد دعي النبي صلى الله عليه، وسلم للمحلقين بالرحمة ثلاث مرات، وللمقصرين مرة واحدة، وإذا قصر فليأخذ من مجموع شعر رأسه فإنه نسك لا يجب التهاون به.
  • الطواف والسعي بالبيت في حق المتمتع والقارن والمفرد، إذا لم يسعيا بعد طواف القدوم، والرمي والحلق أو التقصير والطواف والسعي بعده لمن عليه سعي هذه الأعمال مشتركة بين جميع الحجاج.
  • التكبير، وهو جائز ويعد من صالح الأعمال التي يقوم بها الحاج التي تقربه إلى الله تعالى.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام النحر في عيد الاضحى

أعمال غير الحاج يوم النحر

  • ذبح الأضحية، وهي سنة على المسلمين المستطيعين لها، فمن كان يملك المال وجب عليه عدم التأخر عن ذبح الأضحية وتوزيع لحمها على الفقراء والمحتاجين.
  • التكبير، فالتكبير من أفضل العبادات التي يقوم بها الحاج وغير الحاج وهو من جملة الأعمال الصالحة التي يثاب العبد على فعلها، والتكبير من عمل النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته، حيث كانوا يكبرون في المساجد والبيوت والساحات والطرقات، والتكبير من تعظيم شعائر الله تعالى وتقوى القلوب.
  • الذكر، فذكر الله تعالى أمر واجب ومستحباً في يوم النحر، بل هو من الأعمال الجليلة التي تقرب العبد إلى ربه.

في نهاية مقالنا تعرفنا على من اعمال يوم النحر حيث إنه هناك عدد من الأعمال التي يقوم بها الحاج يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى ومنها الطواف وذبح الهدي والتكبير وغيرها من أعمال، وتعرفنا على معنى يوم النحر وأهميته وفضائله العديدة.

المراجع

[1]islamqa.infoفضل يوم النحر24/05/2024