ماهو العج والثج في الحج

ماهو العج والثج في الحج

ماهو العج والثج في الحج؟، حيث تعد فريضة الحج من أهم الفرائض التي يقوم بها المسلمون، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن فريضة الحج وأهم المعلومات عن هذه المصطلحات والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

ماهو العج والثج في الحج

كثيرًا ما نسمع مصطلح العج والثج في الحج كما توجد العديد من المصطلحات الأخرى التي ترتبط بفريضة الحج في الإسلام ومن أهم هذه المصطلحات العج والثج وفيما يلي شرح لهذه المصطلحات:[1]

  • العج: هو رفع الصوت بالتلبية ولكن بشكل معتدل حيث من المستحب أن يجهر الحاج بالنداء والتلبية خلال أداء فريضة الحج.
  • الثج: ويعبر الثج عن سيلان دم الأضحية عند ذبحها، حيث من أحب الأعمال إلى الله ذبح الأضاحي ويتم ذلك في يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويتم ذبح الأضحية من أجل التقرب من الله تبارك وتعالى.

فضل العج والثج في الحج

يعتبر العج والثج من أهم الأعمال التي يقوم بها الحجاج في الحج حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سُئل: أيُّ الحجِّ أفضل؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم “العجُّ والثجُّ”، وتكون التلبية أو العج عن طريق قول ” لبيّك اللهم لبيّك، لبيّك لا شريك لك لبيّك، إنّ الحمد والنعمة لكَ والمُلك لا شريك لك”، بينما الثج يكون عن طريق ذبح الأضحية وسيلان الدم في يوم النحر وهو من أحب الأعمال إلى الله.[1]

أهم المصطلحات المرتبطة بالحج

توجد بعض المصطلحات المرتبطة بالحج ومن أهم هذه المصطلحات ما يلي:[1]

  • الأشهر الحرم: وهي الأشهر التي يحرم فيها القتال وهذه الأشهر هي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب.
  • أهلة: وهي رفع الصوت باعتدال.
  • أيام التشريق: وهي الأيام الثلاثة التالية ليوم النحر أي اليوم الثاني والثالث والرابع لعيد الأضحى المبارك، ولقد سميت بهذا الاسم لأنه كان يتم إشراق الأضاحي فيها في الشمس.
  • الحج الأكبر: وهو يوم النحر الذي يوافق العاشر من شهر ذي الحجة وهو أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك ويتم فيه ذبح الأضحية.
  • ليلة الحصبة: وهي ليلة الرابع عشر من شهر ذي الحجة وهي ليلة المبيت بالمحصب.
  • يوم التروية: وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وفي هذا اليوم يرتوي الحجاج ويتزودون بالماء من أجل الذهاب إلى منى وعرفة.
  • يوم عرفة: وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وفي هذا اليوم يقف الحجاج على جبل عرفات وهو يوافق وقفة عيد الأضحى المبارك.

شاهد أيضًا: في اي يوم تبدأ مناسك الحج

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ماهو العج والثج في الحج؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن فريضة الحج وأهم المصطلحات المرتبطة بهذه الفريضة والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

المراجع