فن العبارات المعنى الأسرع للتعبير

فن العبارات المعنى الأسرع للتعبير
فن العبارات المعنى الأسرع للتعبير

في كثير من الأحيان نبحث بين صفحات الكتب ومواقع الإنترنت عن عبارات مُلهمة وذات معنى عمّا يجول بخاطرنا من أفكار ومشاعر وعواطف ممزوجة بتقلبات الحياة اليومية، لتبعث في قلوبنا الراحة بأننا واضحين ومفهومين وأنها عبارات قصيرة، لكنها عميقة يمكن أن تُعبّر عنا بكل صدق.

حقيقة يمكن تشبيه العبارات التعبيرية بالحقيبة الكبيرة التي تحمل في داخلها كلمات ذات معنى عميق وواسع، والتي يمكن لكل منّا أن يأخذ في جعبته منها ما لامس داخله وحرّك مشاعره وطبطب على جروحه، إذ هنالك عبارات متاحة بكل الأماكن وهي على عدد ذرات التراب التي في العالم، وكلها تصف بدقة المشاعر البسيطة والمعقدة التي يعيشها كل البشر في أفكارهم وأحلامهم ونمط حياتهم بمختلف الأوقات. 

يمكن القول إن هذا مبالغٌ فيه ربما، لكن فعلياً إن ابتكار عبارات مُعبّرة عن الحالات الإنسانية هو فن حقيقي، ولدى هذا الفن القدرة على توليد الكثير والكثير من عبارات تخص النفس البشرية، وكل ما يتعلق بها من مشاعر فرح، حزن، تعاسة، نجاح وإحباط وغيرها، 

ففي كل مواقف الحياة يحتاج الإنسان إلى عبارات تجسّد ما بداخله، فمثلاً عند التخرج من الجامعة أو الثانوية ينتاب الشخص مشاعر مختلطة بعضها فرح وبعضها فخر وجزء منها ربما يكون خوفٌ من الآتي، وهنا يبدأ بالبحث عما يعبر عنه. وكوصف للتخرج كحالةٍ مهمة يمكن أن تكون العبارات التالية عبارات تخرج هي أحلى ما يصف شعور الإنسان في تلك اللحظات..

-الصدق أقول، أن نظرة الفخر بعيون أمي وأبي كانت هي فرحة تخرجي الحقيقية..

-الكون بأكمله لا يتسع لفرحتي في يوم تخرجي من الجامعة

-نمت أجنحة في قلبي عند سماع نتيجة تخرجي..

وغير ذلك يمكن ملاحظة أن معظم الناس في المناسبات والأعياد تبحث عن عبارات لترسلها إلى الأحباب والأصدقاء والأقرباء، إذ في عيد الأضحى مثلاً، يمكن للعبارات التالية عبارات تهنئة بعيد الأضحى أن تكون بمثابة تهنئة رائعة لمن نحب..

-دمتم بسمة للعيد، يا من بوجوههم العيد أحلى.. 

-ستحتضن السماء كل أمنياتك الصادقة بعيد الأضحى المبارك، لتمطر عليك فيها بالوقت المناسب، مبارك عليكم هذا العيد.

-حلويات شهية، وقلوب طيبة، أسأل الله أن تغمر سعادة العيد حياتكم.. أضحى مبارك وكل عام وأنتم بألف خير

والكلام السابق يدل على أنه لا يمكن أبداً إغفال مدى تأثير العبارات على الإنسان القارئ، والذي يبحث في عيونه عمّا يُريح قلبه ويُعبّر عن ما بداخله.

قد لا تقتصر العبارات على هذا، بل يمكن أن تكون عاملاً هاماً في جعل الإنسان مفهوماً ممن حوله، إذ لدى عبارات اللغة قدرة على نقل الأحاسيس والمشاعر التي لا يمكن للكتومين من الناس التعبير عنها أو قولها بطريقة مباشرة، وهذا ما يساعد على تكوين لغة تواصل قوية وذات فائدة أكبر في إيصال ما بالقلوب دون حوارات عقيمة أو مناقشات غاضبة أو كلمات فلسفية لا تحمل في طياتها، ولو جزء صغيراً من الشيء المُراد التعبير عنه، يكفي لإراحة الفؤاد الهروب إلى عالم العبارات التي، رغم حروفها القليلة إلاّ أنها تفعل في حياة الكثيرين ما هو أقوى من الأفعال.

في النهاية إن وجود عبارات إنسانية خاصة بعمق الشعور البشري، قادرٌ على إزاحة هموم الإنسان، إذ إنهذه العبارات بمثابة طريقة سهلة للإفصاح عن المشاعر المكتومة على مر الأيام والشهور بل وحتى السنين.