متى يتوقف الحاج عن التلبية

متى يتوقف الحاج عن التلبية
متى يتوقف الحاج عن التلبية

متى يتوقف الحاج عن التلبية ، للدين الإسلامي أركان يبلغ عددها خمسة تبدأ بنطق الشهادتين وأداء الصلاة وصوم رمضان وإيتاء الزكاة، وخامسها هو الحج إلى بيت الله الحرام الكعبة المشرفة لكل من استطاع إلى ذلك سبيلًا، وللحج طقوس ومناسك، منها الوقوف بعرفة والتلبية، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سيعرفنا بالتلبية، ومتى يبدأ الحجاج بها، ومتى يتوقفون عنها، وما هي أكثر الأخطاء الشائعة أثناء أدائها.

متى يتوقف الحاج عن التلبية

يتوقف الحجاج عن التلبية عندما يبدؤون برمي جمرة العقبة، ويوافق ذلك عاشر أيام شهر ذي الحجة، وهو يوم النحر، اليوم الأول من أيام عيد الأضحى، حيث ينهي الحاج التلبية عندما يبدأ برمي الجمرة، وقد اتفق علماء الدين للمذاهب الأربعة على أن يكون وقت انقطاع التلبية هو ذاته لكل من الحاج المقترن أو المفرد أو المتمتع.

شاهد أيضًا: كيف ندعو في عرفه

متى تبدأ التلبية

تبدأ التلبية بعد أن يدخل الحاج في نية الإحرام، وقد اتفقت على ذلك كل المذاهب الشافعي، الحنفي، المالكي والحنبلي، كما قد روى الصحابي الجليل عبد الله بن عمر حديثًا نبويًا عن رسول الله عليه الصلاة والسلام يؤكد على ذلك.

أخطاء يقع فيها الحاج أثناء التلبية

فيما يلي نستعرض بعض الأخطاء التي من الممكن أن يقوم بها الحاج خلال التلبية:[1]

  • التلبية بصوت ضعيف ومنخفض.
  • الابتعاد عن التفكير والتدبر في معاني التلبية والاكتفاء بنطقها فقط.
  • المخالفة في قول النية أثناء التلبية.

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة متى يتوقف الحاج عن التلبية، ومتى يبدأ بها، وما أكثر الأخطاء التي يقع فيها الحجاج أثناء التلبية، بالإضافة إلى معرفة ما هو الحج، وما هي مناسكه.

المراجع