من هو شينزو آبي ويكيبيديا

من هو شينزو آبي ويكيبيديا
من هو شينزو آبي ويكيبيديا

من هو شينزو آبي ويكيبيديا، حيث انتشر اسم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بشكل كبير في الساعات الأخيرة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد حادثة الاغتيال التي طالته أثناء وجوده في أحد الفعاليات الرسمية في البلاد، مما شكل ردة فعل كبيرة في اليابان. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على من هو شينزو آبي ويكيبيديا.

من هو شينزو آبي ويكيبيديا

يعتبر شينزو آبي واحد من أشهر الشخصيات السياسية في اليابان، حيث شغل العديد من المناصب السياسية الهامة في البلاد أهمها رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي ورئيس الوزراء الياباني لأطول فترة في تاريخ البلاد، بالإضافة لمنصب أمين مجلس الوزراء لمدة عام واحد، كما تزعم المعارضة لمدة قصية في عام 2012م، ليتم اغتياله على يد رجل ياباني في إحدى الفعاليات الرسمية التي أقيمت في البلاد.[1]

شينزو آبي السيرة الذاتية

يملك السياسي الياباني شينزو آبي سيرة ذاتية مميزة، ويمكن عرض أهم المعلومات التي تتعلق برئيس الوزراء الياباني السابق على الشكل التالي:

  • الاسم: شينزو آبي.
  • تاريخ ومكان ميلاده: في مدينة طوكيو اليابانية في شهر سبتمبر من عام 1954 ميلادي.
  • تاريخ وفاته: في الثامن من يوليو في عام 2022 ميلادي.
  • مكان إقامته: كانتاي.
  • حالته الاجتماعية: متزوج من أكي ماتسوزاكي.
  • عمله: سياسي.
  • حزبه: الليبرالي الديمقراطي.
  • اللغات التي يتقنها: اليابانية والإنجليزية.
  • عمره عند الوفاة: 67 عاماً.

اغتيال شينزو آبي

اغتيل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي نتيجة تأثره بجروح ناجمة عن طلق ناري تم إطلاقه من قبل أحد الأشخاص الموجودين في إحدى الفعاليات الرسمية في البلاد، مما شكل صدمة كبيرة لدى الشارع الياباني، وذلك لأن شينزو آبي كان يشغل منصب رئيس الوزراء اليابان منذ عام 2012م وحتى 2020م، حيث تعتبر هذه الفترة هي الأطول في تاريخ البلاد.

شاهد أيضاً: تفاصيل اغتيال رئيس هاييتي جوفينيل مويس.

تفاصيل اغتيال شينزو آبي

صرحت الشرطة اليابانية بأنه تم اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي من قبل شخص ياباني يسمى تيتسويا ياماغي، ويبلغ من العمر حوالي 41 عاماً، حيث قام هذا الرجل بإطلاق النار باستخدام بندقية يدوية الصنع على شينزو آبي ليفارق الحياة عن عمر ناهز 64 عاماً، كما تمت إدانة هذا العمل، ووصفه بالهمجي من قبل رئيس الوزراء الحال وأن هذا العمل لا يغتفر مشدداً على ضرورة معاقبة الفاعل.

ما هو سبب اغتيال شينزو آبي

صرح منفذ عملية الاغتيال تيتسويا ياماغي بأن السبب الذي دفعه للقيام بهذه العملية هو أن آبي كان منتسباً لأحد التنظيمات، بالإضافة إلى أنه لم يكن راضياً عن عمله خلال فترة توليه منصب رئيس الوزراء، وذلك بحسب التحقيقات الأولية التي أجرتها الشرطة اليابانية مع القاتل. ومن الجدير بالذكر بأن هذه الحالة لاقت ردود فعل عالمية، حيث عمر الرئيس الأمريكي جو بايدن عن حزنه الشديد لهذه الحادثة، كما أعرب المستشار الألماني الشهير أولاف شولتس عن صدمته وذهوله بالأمر الذي حدث.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا من هو شينزو آبي ويكيبيديا، والذي تحدثنا فيه بشكل مفصل عن رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، بالإضافة لتفاصيل اغتياله والسبب الرئيسي الذي دفع منفذ العملية لاغتيال شينزو آبي.

المراجع

[1]wikiwand.comشينزو ابى09/07/2022