كم المسافة من الجمرات الى الحرم

كم المسافة من الجمرات الى الحرم
المسافة من الجمرات الى الحرم

كم المسافة من الجمرات الى الحرم؟ يعتبر رمي الجمرات أحد الطقوس الرئيسية للحج، وقد عملت المملكة العربية السعودية على تخفيف معاناة الحجاج والازدحام المروري لهذا العام، من خلال تخصيص مواقف لسيارات الحجاج في عدة أماكن. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على المسافة الفاصلة بين موقع رمي الجمرات والحرم المكي.

كم المسافة من الجمرات الى الحرم

تبلغ المسافة من موقف الجمرات إلى الحرم ستة كيلو متر، أي ما يعادل زمنيًا 10 دقائق للوصول. وقد جهزت إدارة السير في المملكة العربية السعودية أماكن خاصة للحجاج لإيقاف سياراتهم فيها، ومن تلك الأماكن موقف الجمرات. وذلك في إطار تخفيف الاختناق المروري، حيث يمكن للحجاج الوصول إلى الحرم بوقت قصير.

شاهد أيضًا: كم تبعد عرفات عن منى

موقع موقف الجمرات

يقع موقف الجمرات قرب مدينة مِنى والمعروفة باسم مدينة الخيام، حيث يتم إرشاد الحجاج إلى مرافق وقوف السيارات من أجل تخفيف الازدحام المروري في منطقة الحرم. كما يتم تحويل السيارات القادمة من مدينة جدة إلى مواقف الحج بمنطقة الشميسي على طريق جدة – مكة السريع. وقد تم تجهيز تلك الأماكن المخصصة لوقوف السيارات هذه، ووضع ترتيبات متقنة للحجاج والزائرين للتنقل من هذه الأماكن إلى الحرم.[1]

جسر الجمرات

جسر الجمرات هو جسر مخصص للمشاة يقع في منى قرب مكة المكرمة، يتم من خلاله ممارسة إحدى شعائر الحج وهي رمي الجمرات. أنشئ الجسر عام 1963، من ثم تم توسيعه عدة مرات، حيث يمارس الحجاج طقوس رجم الشيطان من فوق الجسر، والتي تتم من اليوم العاشر حتى قبل غروب الشمس في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

شاهد أيضًا: من عرفه الى مزدلفه كم كيلو

المواقف المخصصة لسيارات المعتمرين والحجاج

فيما يلي المواقف المخصصة لسيارات المعتمرين والحجاج:

  • موقف الحجون: يقع بالقرب من مقبرة المعلا، ويمكن للحجاج المشي للوصول للمسجد الحرام خلال 12 دقيقة،
  • موقف الكدي: يعد من أشهر المواقف في مكة المكرمة المخصصة للحجاج والمعتمرين. وتبلغ أجرة الموقف 3 ريالات سعودي، وهو يعمل على مدار 24 ساعة.
  • موقف مسخوتة: يقع بالقرب من النفق الواصل للمسجد الحرام. وتبلغ أجرة السيارة الواحدة فيه 15 ريالاً سعودياً، ويبعد الموقف عن المسجد الحرام حوالي 10 دقائق.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على كم المسافة من الجمرات الى الحرم ، كما ذكرنا موقع موقف الجمرات، وتحدثنا عن جسر الجمرات، كذلك استعرضنا المواقف المخصصة لسيارات المعتمرين والحجاج.

المراجع