مشروع ذا لاين متى ينتهي

مشروع ذا لاين متى ينتهي
مشروع ذا لاين متى ينتهي

مشروع ذا لاين متى ينتهي؟ حيث يعتبر مشروع ذا لاين أحد أهم المشاريع التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى تنفيذها تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، كما يعتبر هذا المشروع من المشاريع الرائدة على مستوى العالم ككل وليس فقط المملكة، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على جميع التفاصيل المتعلقة بهذا المشروع.

مشروع ذا لاين

يعرف مشروع ذا لاين بأنه أحد المشاريع الرائدة التي تشرف عليها المملكة العربية السعودية، حيث يهدف هذا المشروع إلى بناء مجتمع مترابط في بيئة متراكبة ومترابطة، وذلك بغرض تعزيز الذكاء الاصطناعي والحد من الانبعاثات السامة وخاصة الكربونية التي تهدد الإنسان والبيئة، وقد أعلن عن هذا المشروع الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى جعل المملكة رائدةً في مختلف نواحي الحياة على مستوى العالم، وتجدر الإشارة إلى أنه يتم العمل على بناء هذا المشروع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: متى ينتهي مشروع مدينة ذا لاين نيوم

تفاصيل مشروع ذا لاين

يعتبر مشروع ذا لاين أحد المشاريع السعودية التي خطط لها لتكون ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والتي أطلقت بواسطة ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان آل سعود، للعمل على بناء بيئة خالية من أي ملوثات، وبأحدث التقنيات المتاحة. يمتد مشروع ذا لاين على طول 170 كيلو مترًا، أو ما يعادل 105 أميال على ساحل نيوم الواقع شمال غرب المملكة، وبالتحديد عند طرف خليج العقبة المطل على البحر الأحمر، حيث يمكن لـ 40% من السكان الوصول إلى هذه النقطة خلال أربع ساعات فقد، والجدير بالذكر أنه أكثر من 13% من حركة التجارية العالمية تمر عبر البحر الأحمر، مما يعزز التجارة العالمية ويساهم في ازدهار المملكة.[1]

مشروع ذا لاين متى ينتهي

من المقرر أن ينتهي مشروع ذا لاين بحلول العام 2025 ميلادي، لكن الانتهاء الكلي من مدينة ذا لاين سيكون بحلول عام 2030 ميلادي بالتزامن مع تحقيق رؤية المملكة، حيث يشكل هذا المشروع نقلةً نوعية على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم، فهو مشروع فريد من نوعه.

تكلفة البنية التحتية لمشروع ذا لاين

تقدر تكلفة البنية التحتية لمشروع ذا لاين بين 100 و200 مليار دولار أمريكي، وقد جاء ذلك وفقًا لولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وصاحب فكرة مشروع ذا لاين، كما أكد أن المشروع يدعم من الحكومة السعودية وصندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين المحليين والعالميين، ومن المقرر أن يبلغ الاستثمار في مشروع ذا لاين نحو 500 مليار دولار أمريكي على مدار 10 سنوات.

اهداف مشروع ذا لاين الجديد

يسعى مشروع ذا لاين إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، أبرزها:

  • الحفاظ على البيئة الطبيعية التي تعتبر أساس الحياة واستدامتها.
  • الحفاظ على الهواء النظيف الخالي من العوادم الملوثة.
  • إنشاء مطار دولي يخضع يحقق جميع الشروط العالمية.
  • العمل على تحقيق تنوع في مصادر الدخل.
  • العمل على توفير مصادر مياه نقيّة.
  • تنشيط حركة السياحة في المنطقة.
  • العمل على تحقيق عائد مادي يضاف إلى الناتج المحلي، والذي يصل إلى 180 مليار ريال سعودي.
  • جذب أكبر عدد من السكان من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية.
  • السعي إلى توفير مصادر طاقة جديدة آمنة ومتجددة.

شاهد أيضًا: أين يقع مشروع ذا لاين

موقع ذا لاين نيوم على الخريطة

تم اختيار موقع مشروع ذا لاين بدقة عالية، ليكون موقعًا استراتيجيًا يتماشى مع أهداف هذا المشروع الرائد، وفيما يلي صور توضح موقع المشروع على الخريطة:

موقع ذا لاين نيوم على الخريطة

موقع ذا لاين نيوم على الخريطة

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا مشروع ذا لاين متى ينتهي في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على التكلفة الإجمالية للمشروع، وعلى الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.

المراجع

[1]neom.comعن نيوم26/07/2022