متى موعد اليوم الوطني لباكستان

متى موعد اليوم الوطني لباكستان
متى موعد اليوم الوطني لباكستان

متى موعد اليوم الوطني لباكستان؟ حيث تحتفل دولة الباكستان سنويًا باليوم الوطني الذي أعلن فيه استقلال البلاد، وذلك عندما أصبح محمد علي جناح أول رئيس حكومة في تاريخ الدولة، والذي يعتبر مؤسس دولة باكستان، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موعد اليوم الوطني في باكستان، وعلى أبرز مظاهر الاحتفال بهذا اليوم.

استقلال باكستان عن الهند

استقلت دولة باكستان عن الهند في العام 1947 ميلادياً، وذلك بعد تقسيم ما يعرف بالهند البريطانية إلى دولتين مستقلتين هما باكستان والهند، حيث شمل ذلك تقسيم مقاطعتين هما البنجاب والبنغال على أساس الأغلبيتين الحاكمتين فيهما، وتعرف اليوم دومينيون الهند بأنها جمهورية الهند، بينما تعرف دومينيون باكستان بأنها جمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية بنغلاديش الشعبية.

شاهد أيضًا: حقيقة وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق

متى موعد اليوم الوطني لباكستان

إن موعد اليوم الوطني لباكستان هو يوم 14 أغسطس من كل عام ميلادي، وجاء ذلك بعد إعلان قيام دولة باكستان في العام 1947 م، لتصبح دولة مستقلة بفارق يوم واحد عن استقلال دولة الهند، وقد انقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض لفكرة الاستقلال، حيث يرى البعض أن استقلال باكستان عن الهند خلّص المسلمين من تعصب بعض الهندوس، بينما عارض البعض هذا الانقسام ووصفه بأنه صنيعة الإمبراطورية البريطانية التي تسعى إلى تقسيم وإضعاف شبه القارة الهندية.[1]

يوم باكستان 23 مارس

يختلف موعدُ الاحتفالِ باليومِ الوطنيّ في باكستان عن موعد الاحتفال بيوم باكستان، والذي يعرف أيضًا بيوم الجمهورية، أو يوم القرار الباكستاني، إذ يرجع سبب الاحتفال بهذا اليوم إلى توقيع قرار لاهور يوم 23 مارس عام 1940 م، والاحتفال باعتماد أول دستور للبلاد، بالإضافة إلى تحول دومينيون باكستان إلى جمهورية باكستان الإسلامية بتاريخ 23 مارس أيضًا، لكن من العام 1956 م، لتصبح باكستان بذلك أول جمهورية إسلامية في العالم.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان باكستان

مظاهر الاحتفال بعيد الاستقلال الباكستاني

يتجمع المواطنون الباكستانيون في هذا اليوم من كل عام في الساحات العامة بالدولة، وذلك للاحتفال بمراسم رفع علم جمهورية باكستان الإسلامية، تنظم أيضًا الوقفات الخطابية للسياسيين في البلاد، كما يستذكر المواطنون في هذا اليوم دماء الشهداء وتضحياتهم التي أوصلت الدولة إلى الحرية.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى موعد اليوم الوطني لباكستان، كما تعرفنا على أبرز مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية.

المراجع