ما هو شهر mar

ما هو شهر mar
ما هو شهر mar

ما هو شهر mar؟، يحتوي العام الواحد على 12 شهرًا، وتختلِف مُسمَّيات هذه الأشهر حسب التقويم، سواء بالميلادي أو الهجري، أو باللغة العربية أو الإنجليزية، وهذا التنوُّع والاختلاف جاء باختلاف الأزمنة والثقافات واللغات وغيرها من الأمور الأخرى، وفي موقع محتويات سوف نتعرَّف على شهر mar وما يحتوي على معلومات وأهمية ضمنية أو تاريخية لهذا الشهر.

شهر مارس

شهر مارس هو الشهر الثالث من التقويم الجريجوري والتقويم الميلادي، كما أنَّه يُعد من الأشهر القديمة وحمل الكثير من الأسماء، وعلى مستوى الثقافة في شبه الجزيرة العربية فإنه يُعرَف باسم شهر “آذار” وكان شهر مارس يُدعى باللغة البابلية “ru-da-a” أي بمعنى “هَدَر” وذلك لما يحتوي هذا الشهر على سيول وهدير وعواصف، وبين العرب كان يُسمَّى “آذار الهدَّار”.

ما هو شهر mar

كلمة mar هي اختصار لكلمة march والتي تُنطَق “مارس” أي الشهر الثالث من التقويم الميلادي، وجاءت هذه التسمية من الرومانية القديمة، وكان على اسم “ماريتيوس” إله الحرب الروماني، وكان مارس هو الشهر الأول في العام الميلادي، حتى تم إضافة يناير وفبراير من خلال الزعيم اليوناني “يوليوس قيصر” في العام 45 قبل الميلاد.[1]

مارس أي شهر بالأرقام

على مستوى الأرقام فإن شهر مارس يُعرَف بالشهر الثالث الميلادي، وعلى الرَّغم من ذلك إلَّا أنَّ العديد من الدول استمرَّت في استخدام شهر مارس كبداية للعام، حيث استمر هذا في فرنسا حتى العام 1564مـ، واستمر في بريطانيا العظمى حتى العام 1752مـ؛ لكن فيما بعد استخدَمت كافَّة الدول التقويم الجريجوري التي يُعرَف حاليًا بالتقويم الميلادي.

اقرأ أيضًا: مارس اي شهر بالأرقام

شهر مارس كم يوم

يحتوي شهر mar على 31 يومًا، ويُعَد هذا الشَّهر من الأشهر المفصلية في العام الميلادي، خاصَّة لنصف الكرة الجنوبي، حيث إنَّ نهاية الشتاء تكون في الـ 20 من مارس، وبداية الرَّبيع في الـ 21 من مارس، وهو ما يجعله شهراً مليئاً بالأحداث المهمة على كافَّة المستويات.

مارس اي شهر بالهجري

لم يكُن لشهر مارس نظير بالتقويم الهجري المعمول به منذ زمن سيدنا محمد -صلَّ الله عليه وسلَّم- حيث إنَّ السَّنة الهجرية عدد أيامها أقل من السنة الميلادية، وهو ما يجعل التقاء شهرين ميلادي وهجري لأعوام متتالية أمر مستحيل، وفي العام الحالي 2022مـ، كانت بداية شهر مارس في تاريخ 28/ رجب/ 1443هـ، واستمر حتى 28/ شعبان/ 1443هـ، أما في العام الجديد، فإن بداية مارس 2023مـ، تأتي في يوم 9/ شعبان/ 1444هـ، وينتهي في 9/ رمضان/ 1444هـ.

شهر مارس أي برج

على مستوى الأبراج فإن شهر مارس يمُر به بُرجان، الأول هو بُرج الحوت ويبدأ في 19/ فبراير، ويستمِر حتى 20 مارس، والثاني هو بُرج الحمل ويبدأ في 21/ مارسي، ويستمِر حتى 19/ أبريل.

في ختام مقالنا نكون قد عرفنا ما هو شهر mar، وتعرَّفنا على كافَّة التفاصيل الخاصَّة بشهر مارس وما يحتويه من معلومات ذات قيمة وأهمية.

المراجع

[1]merriam-webster.commarch on phrasal verb20/08/2022