وين تشوف نفسك بعد خمس سنوات

وين تشوف نفسك بعد خمس سنوات
وين تشوف نفسك بعد خمس سنوات

وين تشوف نفسك بعد خمس سنوات؟ لعله أحد التساؤلات التي تُطرح بكثرة في المقابلات الوظيفية، لكنّ الإجابة عليه يُثير العديد من المخاوف والتردد فلا أحد يعلم ما يُمكن أن يحدث له بعد دقيقة واحدة أو خمس دقائق، ومع ذلك فإنَّ طرح هذا السؤال يهدف إلى دراسة المتقدم إلى الوظيفة من جوانب متعددة، وعليه يُقدّم موقع مُحتويات الإجابة على سؤال وين تشوف نفسك بعد 5 سنوات.

وين تشوف نفسك بعد خمس سنوات

وين تشوف نفسك بعد خمس سنوات من الآن هو سؤال يُطرح في إنترفيو مقابلة العمل، وذلك لمعرفة الانطباع الأولي حول المتقدم للوظيفة، وخاصةً التعرّف إلى ما يُفكّر به عقل الموظف القادم لشغل الوظيفة المطروحة، وما مدى الطموح المهنيّ الخاصّ به، ومدى مُناسبة هذا الطموح مع مخططات المؤسسة المراد المرجوّ العمل فيها، فمن الطبيعي أنَّ الشركات تحرص دومًا على تحقيق التطوير المهني بداخلها، وفي هذا الصّدد أشار موقع Indeed إنّ ما يُقارب 54% من الأشخاص يبقون على حالهم على مدى خمس سنوات دون أيّ تغيير في مسارهم الوظيفيّ.[1]

شاهد أيضًا: الاجابة على سؤال لماذا ترغب بالعمل لدينا

صيغ متعددة لسؤال وين تشوف نفسك بعد 5 سنوات

تتعدد الصيغ التي تُسأل بها عن الرؤية المُستقبليّة لمتقدم الوظيفة بعد مرور خمس سنوات، وفيما يلي نعرض الصيغ المختلفة لهذا السؤال كالتالي:

  • أين ترى مكانك بعد خمس سنوات من الآن؟
  • ما أهدافك المهنية الطويلة الأجل؟
  • عمّ تبحث بعد خمس سنوات؟
  • ما مفهوم النجاح بالنسبة لديك؟
  • كيف ترى مُستقبلك كشاب؟
  • ما عملك المثالي في هذه المرحلة من حياتك؟
  • ما أكثر الأمور أهمية في المسيرة المهنية الخاصّة بك؟
  • ما خطتك الخمسية؟

شاهد أيضًا: اهمية المقابلة الشخصية لصاحب العمل

الإجابة النموذجية على سؤال وين تشوف نفسك بعد خمس سنوات

من الأفضل الإجابة على هذا التساؤل بمثاليّة ونموذجيّة تُوحي برغبتك في العمل مع البُعد عن الطمع بالراتِب أو المنصب الوظيفيّ، مع مراعاة الاحتفاظ بالأفكار والخطط المُستقبلية للنفس في حال الرغبة في تغيير المسار المهنيّ الحالي إلى مجال آخر؛ دون مُشاركتها مع صاحب العمل خلال المُقابلة الوظيفية، ونعرض لكم فيما يلي الإجابة النّموذجيّة على سؤال، وين تشوف نفسك بعد خمس سنوات:

“أرغب أن أشوف نفسي واسع الآفاق بعد مرور خمس سنوات من الآن، وذلك من خلال تعلّم جميع ما أقدر تعلّمه وبأسرع وقت قياسيّ مع المؤسسة التي سأعمل بها، وخلال ما سأتعلمه سوف أبحث عن فرص للتدريب السنويّ لدعم وظيفتي، كما أرغب أن أشوف نفسي ضمن الكادر الإداريّ في هذه المؤسسة، وأن أبقى في الشركة على المدى الطويل لأحقق المصالح التي تصبّ في مصلحة هذه المؤسسة”.

إجابات ابتعد عنها في سؤال وين ترى نفسك بعد خمس سنوات

هنالك العديد من الإجابات التي يجب الابتعاد عنها في الإجابة على سؤال وين ترى نفسك بعد خمس أعوام وهي:
  • الإجابة بلا أعرف ومن الصف معرفة هذا الآن.
  • الإجابة بأن تُصبح الرئيس التنفيذي للشركة خلال خمس سنوات.
  • أن تتقاعد بعد خمس سنوات.
  • الإجابات الهزلية حول كيف ستكون الشخص على الجانب الآخر من الطاولة في غضون خمس سنوات.
  • الإجابة التي تتضمن مخططات مفصلة حول الحصول على ترقية داخل الشركة.
  • الإجابة عن الأحلام والشهرة وامتلاك مشروع تجاريّ وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: نصائح مقابلات العمل عن طريق سكايب

وين تشوف نفسك بعد خمس سنوات بالإنجليزي

تحرص العديد من الشركات في مقابلاتها الوظيفية على طرح سؤال وين تشوف نفسك بعد خمس سنوات باللغة الإنجليزية، ليقوم المتقدم بالإجابة عليه بالإنجليزي وفق الآتي:

In five years, I want to complete the internal training program for my position. I have read about it on your website, and I think it’s a fabulous program. Not only would I get all the training for my role, but I would be on the fast track to becoming a project manager. That’s my top career goal. Plus, my ideal path would include working abroad for a couple of years.

إلى هُنا نصل لنهاية هذا المَقال؛ الذي قدّمنا من خلاله تفاصيل تساؤل وين تشوف نفسك بعد خمس سنوات، وهو أحد الأسئلة المهمة المطروحة ضمن أسئلة المُقابلات الوظيفيّة، وقدّمنا الإجابة النموذجيّة لهذا السؤال.