شكل البقع الحمراء السرطانية

شكل البقع الحمراء السرطانية
شكل البقع الحمراء السرطانية

شكل البقع الحمراء السرطانية والتعرف عليها يساعد في بداية العلاج المبكر للأمراض السرطانية لا سيما سرطان الدم الذي يسبب هذه البقع الحمراء، ويؤكد الأطباء والخبراء على أن الاكتشاف المكبر للسرطان من خلال الفحص الدوري عند الطيب المختص، ومن خلال ظهور الأعراض له دور كبير في تقبل الجسم لعلاج السرطان والشفاء منه، وفي موقع محتويات نتعرف على شكل البقع السرطانية، وأهم الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بالسرطان.

ما هو سرطان الدم

البقع الحمراء التي تظهر على الجسم من علامات الإصابة بسرطان الدم، وهو عبارة عن سرطان يصيب خلايا الدم التي يقوم نخاع العظام بإنتاجها؛ ومن ثم تتحول بعد ذلك إلى خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وتنزل إلى مجرى الدم بشكل طبيعي، ولكن عند الإصابة بسرطان الدم يقوم الجسم بإنتاج خلايا الدم البيضاء من نخاع العظام مباشرة وهو ما يؤدي إلى خلل في الجهاز المناعي وظهور الأورام السرطانية في أنحاء متفرقة من الجسم وبداية ظهور الأعراض التي منها بقع حمراء نزفية أسفل الجلد.[1]

شكل البقع الحمراء السرطانية

قد لا يهتم الكثير من الأشخاص بظهور بقع حمراء على الجلد وانتشارها في مناطق مختلفة منه والاعتقاد أنه أمر عارض، ولكن يمكن التعرف على شكل البقع الحمراء السرطانية التي تدل على سرطان الدم من خلال عدد من العلامات من أهمها ما يلي:

  • البقع الحمراء لا تزول مع استخدام الكريمات الموضعية أو الدهانات، ولا تزل مع غسل الجسم والاهتمام بالنظافة.
  • تنتشر البقع على شكل نمش صغير الحجم ولكنه باللون الأحمر بدلًا من اللون البني المعروف عن النمش.
  • البقع الحمراء السرطانية الناتجة عن سرطان الدم كثيرًا ما تنتشر في منطقة الصدر والظهر وعلى الذراعين.
  • تكون هذه البقع أسفل الجلد؛ ومن ثم فهي تختلف عن الطفح الجلدي، والذي غالبًا ما يكون بارزاً، ويمكن تحسسه على عكس البقع السرطانية التي هي عبارة عن تجمعات دموية ونزيف أسفل الجلد.
  • يترافق مع ظهور البقع الحمراء السرطانية عدد من الأعراض الأخرى مثل تضخم الغدد اللمفاوية، وكثرة النزيف من الفم والأنف الذي قد يعتقد البعض أنه رعاف عادي، ومن العلامات أيضًا الإصابة بمشكلات في الجهاز المناعي وكثرة التعرض للأمراض ونزلات البرد على وجه الخصوص.

شكل البقع الحمراء السرطانية

شاهد أيضًا: أعراض سرطان الدم .. يجب الانتباه إليها جيدًا

أعراض سرطان الدم

سرطان الدم أو اللوكيميا واحد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان، وهناك العديد من الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بذلك المرض منها ما يلي:[1]

  • فقر الدم: الإصابة المتكررة بفقر الدم وعدم الاستجابة للعلاج قد يكون إحدى العلامات الدالة على سرطان الدم، وفيها يقوم الجسم بتكسير كرات الدم الحمراء وانخفاض نسبة الحديد في الجسم؛ ومن ثم الشعور بالتعب والإعياء والخمول.
  • ضعف تخثر الدم: من أعراض سرطان الدم الإصابة بمشكلات في تخثر الدم وزيادة السيولة، والتي تظهر أعراضها في شكل نزيف متكرر من الأنف، أو استمرار نزول الدم من الجروح الصغيرة وصعوبة وقف النزيف.
  • ألم المفاصل والعظام: بسبب إصابة الجسم بسرطان الدم تموت الكثير من خلايا الدم في الجسم وتتراكم في المفاصل و العظام وهو ما قد يسبب آلاماً غير معتادة في مناطق التقاء العظام، ويسبب العديد من الالتهابات التي تصيب الجسم.
  • ارتفاع حرارة الجسم: في حال إصابة الجسم بسرطان الدم، فإن الجهاز المناعي يصاب بالاضطراب بسبب إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء مباشرة من النخاع وعدم سيرها في المسار الطبيعي عند إنتاجها، والخلل في الجهاز المناعي يحاول الجسم التغلب عليه من خلال رفع حرارة الجسم ومحاولة مقاومة الأمراض الجرثومية التي تهاجم الجسم بسبب ذلك الخلل.
  • ضيق التنفس: قد تتسبب الإصابة بسرطان الجلد في الشعور بضيق متكرر في النفس وصعوبة في التقاط الهواء بسبب نمو الخلايا السرطانية ووصولها إلى خلايا الرئتين، وقد يتطور الأمر إلى أن يحتاج المريض إلى جهاز تنفس صناعي للحصول على ما يحتاجه الجسم من الأكسجين، ومن المهم في هذه الحالة متابعة قياس الأكسجين في دم المريض.

شاهد أيضًا: مسببات سرطان الدم وكيفية الوقاية من الإصابة به

اعراض سرطان الدم عند النساء

المرأة التي تصاب بسرطان الدم أو اللوكيميا في الغالب يرافق تلك الإصابة عدد من الأعراض التي يمكن التعرف عليها فيما يلي:[2]

  • زيادة كمية الدورة الشهرية: المرأة التي تصاب بسرطان الدم قد يظهر عليها ذلك المرض من خلال زيادة كمية الدماء خلال فترة الحيض عن المعدل الطبيعي لها، والذي يرجع بالأساس إلى زيادة السيولة وضعف تخثر الدم وهو ما يؤدي إلى زيادة النزيف الرحمي عند المرأة.
  • ظهور البقع النزفية أسفل الجلد: من العلامات التي تشير إلى الإصابة بسرطان الدم عند الرجل والمرأة انتشار البقع النزفية والكدمية أسفل الجلد والتي تحدث بسبب زيادة تكسر بقع الدم الحمراء، وشكل هذه البقع يكون غير بارز فوق الجلد، بل ينتشر في مناطق مختلفة أسفل الجلد.
  • ارتفاع مستوى الكالسيوم في الجسم: المرأة المصابة بسرطان الدم غالبًا ما تصاب بزيادة في مستويات معدن الكالسيوم في الجسم وهو الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالغثيان والإمساك، كما قد يؤدي ذلك إلى الشعور المتكرر بالحاجة للتبول والضعف العام.
  • تغير لون الجلد: عندما يقوم الجسم بالتوقف عن إنتاج خلايا الدم البيضاء بشكل طبيعي وإنتاجها من نخاع العظام مباشرة بشكل سرطاني، بالإضافة إلى المشكلات التي تصيب كرات الدم الحمراء في جسم المرأة، فإن الجلد يتغير لونه ويصبح أكثر شحوبًا، وهذه العلامات قد تكون في المراحل المتأخرة من المرض.
  • نقص الوزن: الانخفاض السريع في الوزن دون اتباع نظام رجيم غذائي قد يكون أحد أسباب الإصابة بسرطان الدم، ولكن ذلك العرض لا يقتصر على مريض اللوكيميا، فمريض السكري أيضًا كثيرًا ما يفقد الكثير من وزنه بشكل سريع، ولكن المريض بسرطان الدم تظهر عليه العديد من الأعراض الأخرى التي تزيد من احتمالية إصابته بالمرض.

شاهد أيضًا: ما هو المصطلح العلمي لمرض سرطان الدم

بقع حمراء على الجلد بدون ألم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور بقع حمراء على الجلد بدون ألم غير سرطان الدم أو اللوكيميا، والفيصل في معرفة هل هذه البقع بسبب السرطان أم بسبب غيره هو التحاليل الطبية، وفيما يلي نتعرف على أسباب ظهور تلك البقع:

  • الوحمات والتي تظهر على الجسم وفي الغالب تكون أسفل الجلد، وبعضها يكون بارز وتكون مع الطفل منذ الولادة.
  • انفجار الشعيرات الدموية أسفل الجلد والتي تؤدي إلى نزيف داخلي خفيف يظهر أثره على شكل بقع حمراء بدون ألم.
  • حب الشباب والذي يصيب الكثير من الشباب والفتيات في سن الشباب، كما قد يصيب المرأة في بعض الفترات بسبب التغيرات الهرمونية.
  • الإصابة بالورم الحبيبي القيحي والذي يؤدي إلى ظهور تجمعات دموية أسفل الجلد والحاجة إلى مراجعة الطبيب لعلاجها.
  • النخالة الوردية وهو مرض فيروسي يصيب الجلد وقد تستمر أعراضه أكثر من سنة، ويظهر بسببه طفح جلدي على الجسم أو ظهور القشور في مناطق مختلفة.
  • مرض الذئبة والذي يعد أحد الأمراض المناعية، وفيه يقوم الجسم بمهاجمة الجهاز المناعي الداخلي وتكسير كرات الدم البيضاء، وتظهر أعراض المرض على شكل طفح جلدي أحمر اللون يشبه الفراشة.

بقع حمراء على الجلد بدون ألم

اعراض سرطان الدم المتأخرة

هناك عدد من أعراض سرطان الدم تظهر في الحالات المتأخرة يمكن التعرف عليها فيما يلي:[3]

  • الرغبة في النوم معظم الوقت والصعوبة في الحفاظ على الوعي والإدراك.
  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق، على الرغم من عدم بذل الجهد.
  • ضمور العضلات وانخفاض حجمها لا سيما عند الرجال والرياضيين.
  • الشعور بالتشتت وضعف التركيز وعدم القدرة على الحفظ أو التذكر.
  • الإصابة باضطرابات متزايدة في الجهاز الهضمي وعدم القدرة على التحكم في عملية التبرز.
  • مشكلات في المثانة والجهاز البولي العام في الجسم وصعوبة التحكم في التبول.
  • تغير لون الجلد لا سيما عند الأطراف ليصبح باللون الأزرق عند اليدين والقدمين مع الشعور ببرودة الجلد والجسم.

شاهد أيضًا: اي من العوامل التاليه تزيد من خطوره اصابتك بسرطان الثدي

علاج سرطان الدم

يتم علاج سرطان الدم من خلال الخضوع للعلاج الكيماوي والجلسات الخاصة به، كما يمكن علاجه بالعلاج الإشعاعي، وقد يحتاج المريض إلى عملية زرع النخاع للتغلب على المرض، وكلما كان اكتشاف المرض مبكرًا كلما كانت فرص التعافي والشفاء منه أكبر وأسرع في الكثير من الحالات.

وبهذا نكون قد تعرفنا على شكل البقع الحمراء السرطانية ومدى دلالتها على سرطان الدم، وتعرفنا على أعراض سرطان الدم الأخرى غير تلك البقع، كما تعرفنا على أعرض المرض عند النساء، وكيفية علاج سرطان الدم.

المراجع

[1]mayoclinic.orgLeukemia24/08/2022
[2]my.clevelandclinic.orgLeukemia24/08/2022
[3]webmd.comLeukemia24/08/2022