حديث عن العلم

حديث عن العلم
حديث عن العلم

حديث عن العلم، معلومٌ أنَّ الإسلام أولى أهمية كبيرة للعلم، وقد دلَّ على ذلك عددٌ من النصوص الشرعية، سواء الآيات القرآنية أم الأحاديث النبوية الشريفة المنقولة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وفي هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات سيتمُّ ذكر هذه الأحاديث النبوية كلٌّ تحت العنوان الخاص به.

حديث عن العلم

في هذه الفقرة من هذا المقال، سيتمُّ ذكر بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي موضوعها العلم، وفيما يأتي ذلك:

أحاديث عن أهمية العلم والحث على طلبه

في هذه الفقرة سيتمُّ ذكر بعض الأحاديث التي بيَّن أهمية العلم، وحثَّت على طلبه، وفيما يأتي ذلك:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا).[1]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).[2]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ، حتى الحيتانِ في البحرِ).[3]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الدُّنيا ملعونةٌ، ملعونٌ ما فيها، إلا ذكرَ اللهِ و ما والاه، و عالِمًا أو متعلمًا).[4]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ).[5]

شاهد أيضًا: حديث عن فضل صيام يوم عاشوراء

أحاديث عن فضل أهل العلم

لقد بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فضل أهل العلمِ، وفيما يأتي ذكر بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تبيِّن ذلك:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن يُرِدِ اللَّهُ به خَيْرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ، وإنَّما أنا قاسِمٌ ويُعْطِي اللَّهُ، ولَنْ يَزالَ أمْرُ هذِه الأُمَّةِ مُسْتَقِيمًا حتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ، أوْ: حتَّى يَأْتِيَ أمْرُ اللَّهِ).[6]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خَيْرُكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ).[7]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (فضلُ العالمِ على العابدِ كفضلي على أدناكم).[8]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ).[8]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ، فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم: مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- واقْنوهُم).[9]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا ، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا ، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ).[10]

شاهد أيضًا: اداب طالب العلم

أحاديث عن التحذير من كتم العلم

لقد حذر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من كتم العلم، وفي هذه الفقرة من مقال حديث عن العلم، سيتم بيان الأحاديث الشريفة التي بيَّنت ذلك:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من سُئل عن علمٍ فكتمه، ألجمه اللهُ بلِجامٍ من نارٍ يومَ القيامةِ).[11]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تزولُ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يسألَ عن عمرِهِ فيما أفناهُ، وعن عِلمِهِ فيمَ فعلَ، وعن مالِهِ من أينَ اكتسبَهُ وفيمَ أنفقَهُ، وعن جسمِهِ فيمَ أبلاهُ).[12]

شاهد أيضًا: عدد بعض الاداب التي ينبغي لطالب العلم ان يتحلى بها

أحاديث عن الحث على نشر العلم

لقد حثَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على نشر العلم، وفيما يأتي ذكر الأحاديث النبوية الشريفة:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَثَلُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به مِنَ الهُدَى والعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيرِ أصابَ أرْضًا، فَكانَ مِنْها نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ الماءَ، فأنْبَتَتِ الكَلَأَ والعُشْبَ الكَثِيرَ، وكانَتْ مِنْها أجادِبُ، أمْسَكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّهُ بها النَّاسَ، فَشَرِبُوا وسَقَوْا وزَرَعُوا، وأَصابَتْ مِنْها طائِفَةً أُخْرَى، إنَّما هي قِيعانٌ لا تُمْسِكُ ماءً ولا تُنْبِتُ كَلَأً، فَذلكَ مَثَلُ مَن فَقُهَ في دِينِ اللَّهِ، ونَفَعَهُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به فَعَلِمَ وعَلَّمَ، ومَثَلُ مَن لَمْ يَرْفَعْ بذلكَ رَأْسًا، ولَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الذي أُرْسِلْتُ بهِ).[13]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَسُلِّطَ علَى هَلَكَتِهِ في الحَقِّ، ورَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الحِكْمَةَ فَهو يَقْضِي بهَا ويُعَلِّمُهَا).[14]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (بَلِّغُوا عَنِّي ولو آيَةً، وَحَدِّثُوا عن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ، وَمَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ).[15]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن دَعا إلى هُدًى، كانَ له مِنَ الأجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَن تَبِعَهُ، لا يَنْقُصُ ذلكَ مِن أُجُورِهِمْ شيئًا، ومَن دَعا إلى ضَلالَةٍ، كانَ عليه مِنَ الإثْمِ مِثْلُ آثامِ مَن تَبِعَهُ، لا يَنْقُصُ ذلكَ مِن آثامِهِمْ شيئًا).[16]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ).[17]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إنَّما الدُّنيا لأربعةِ نفرٍ: عبدٍ رزقَهُ اللَّهُ مالًا وعلمًا، فَهوَ يتَّقي ربَّهُ فيهِ ويصلُ فيهِ رحمَهُ ويعلمُ للَّهِ فيهِ حقًّا، فَهذا بأفضلِ المنازلِ، وعبدٍ رزقَهُ اللَّهُ علمًا ولم يرزقْهُ مالًا فَهوَ صادقُ النِّيَّةِ يقولُ: لو أنَّ لي مالًا لعملتُ بعملِ فلانٍ فَهوَ بنيَّتِهِ فأجرُهما سواءٌ، وعبدٍ رزقَهُ اللَّهُ مالًا ولم يرزقْهُ علمًا يخبطُ في مالِهِ بغيرِ علمٍ لا يتَّقي فيهِ ربَّهُ ولا يصِلُ فيهِ رحمَهُ ولا يعلمُ للَّهِ فيهِ حقًّا، فهو بأخبَثِ المنازلِ، وعبدٍ لم يرزقْهُ اللَّهُ مالًا ولا علمًا فَهوَ يقولُ: لو أنَّ لي مالًا لعملتُ فيهِ بعملِ فلانٍ فَهوَ بنيَّتِهِ فوزرُهما سواءٌ).[18]

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان حديث عن العلم، وفيه تمَّ تقسيم هذا المقال إلى عددٍ من العناوين المستقلة، حيث تمَّ ذكر الأحاديث التي بيَّنت أهمية العلمُ، ثمَّ الأحاديث التي بيَّت فضل أهل العلمِ، ثمَّ الأحاديث التي حذرت من كتم العلم، وفي الختام تمَّ ذكر الأحاديث التي حثَّت على نشر العلم.

المراجع

[1]صحيح البخاريالبخاري، عبدالله بن عمرو، 100، صحيح
[2]صحيح مسلممسلم، أبو هريرة، 1631، صحيح
[3]صحيح الجامعالألباني، أنس بن مالك، 3914، صحيح
[4]صحيح الجامعالألباني، أبو هريرة، 3414، حسن
[5]صحيح مسلممسلم، أبو هريرة، 2699، صحيح
[6]صحيح البخاريالبخاري، معاوية بن أبي سفيان، 7312، صحيح
[7]صحيح البخاريالبخاري، عثمان بن عفان، 5027، صحيح
[8]صحيح الترمذيالألباني، أبو أمامة الباهلي، 2685، صحيح
[9]صحيح ابن ماجةالألباني، أبو سعيد الخدري، 203، حسن
[10]صحيح أبي داوودالألباني، أبو الدرداء، 3641، صحيح
[11]صحيح أبي داوودالألباني، أبو هريرة، 3658، صحيح
[12]صحيح الترمذيالألباني، أبو برزة الأسلمي، 2417، صحيح
[13]صحيح البخاريالبخاري، أبو موسى الأشعري، 79، صحيح
[14]صحيح البخاريالبخاري، عبدالله بن مسعود، 7141، صحيح
[15]صحيح البخاريالبخاري، عبدالله بن عمرو، 3461، صحيح
[16]صحيح مسلممسلم، أبو هريرة، 2674، صحيح
[17]صحيح ابن ماجهالألباني، جبير بن مطعم، 2498، صحيح
[18]صحيح الترمذيالترمذي، أبو كبشة الأنماري، 2325، صحيح