شروط التسجيل في جائزة الملك عبدالعزيز للجودة

شروط التسجيل في جائزة الملك عبدالعزيز للجودة
شروط التسجيل في جائزة الملك عبد العزيز للجودة

تتعدّد شروط التسجيل في جائزة الملك عبدالعزيز للجودة التي تمّ اعتمادها والإعلان عنها بشكل رسمي، والتي تُعتبر من الجوائز المرموقة التي تحمل بين طيّاتها جُملة من الأهداف، فتدفع بها إلى المنافسة العادلة لتحقيق الجودة التي توازي أحدث المعايير العالميّة، وهي من الجوائز المميّزة على مستوى منطقة الشرق والمملكة العربيّة السعوديّة، وعبر موقع محتويات يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على تفاصيل عن جائزة الملك عبدالعزيز للجودة، وعلى شُرط القبول والتسجيل في جائزة الملك عبد العزيز للجودة.

جائزة الملك عبدالعزيز للجودة

إنّ جائزة الملك عبدالعزيز للجودة هي إحدى الجوائز السّنويّة المُهمّة التي يتم منحها رسميًا بشكل سنوي للمنشآت والمؤسسات الصناعية والتجاريّة في المملكة العربيّة السعوديّة، ويتم ذلك بالاستناد على جُملة واسعة من المعايير والشّروط التي يجب المُرور بها من أجل الحُصول على تلك الجائزة، وتشمل هذه الجائزة في طياتها المنشآت والمؤسسات الحكوميّة؛ وكذلك أيضًا كافّة مسارات القطّاع الخاص العامل في البلاد، وقد جرى اعتمادها رسميًا وتأسيسها مع تاريخ السابع والعشرين من شهر ذو القعدة للعام 1420 للهجرة، الذي يوافق العام 1999 للميلاد.

أهداف جائزة الملك عبدالعزيز للجودة

تحمل جائزة الملك عبدالعزيز للجودة كثيراً من الأهداف أبرزها:[1]

  • العَمل على تنمية الطّاقات التنافسيّة ونشر معايير الوعي بأهمية الجودة في المواد والسِّلع المَطروحة.
  • العمل على تبنّي مبدأ التّخطيط الاستراتيجي واعتماد الأهداف من أجل تحقيق أفضل معايير الجودة العالميّة.
  • رفع المستوى العام للجودة في جميع مؤسسات البلاد على صعيد التّعليم والصّناعة والتّجارة، للمُنافسة على مستوى المنطقة والعالم.
  • العَمل على تحقيق أعلى معايير الالتزام بالمُواصفات والمقاييس الدولية بالدرجة الأولى والوطنيّة بالدّرجة الثانية.

شاهد أيضًا: اسماء المشاركين في جائزة الملك عبدالعزيز

شروط التسجيل في جائزة الملك عبدالعزيز للجودة

أعلنت الجِهات الراعية لجائزة الملك عبدالعزيز للجودة عن اعتماد عدد من الشّروط العامة التي أتاحت من خِلالها إمكانية المنافسة النزيهة بين جميع المُؤسسات، وجاءت وفقَ الآتي:

  • يُشترط على جميع المؤسسات المتقدّمة للجائزة أن تقوم على استكمال جميع النّماذج علاوةً عن إرفاق جميع المستندات والأوراق الرّسميّة لذلك.
  • على أن تكون معايير السّجل التّجاري، أو ما يُعرف بالتّرخيص سارية المفعول بالنّسبة للمنشآت الخاصّة.
  • أن تكون المؤسسة المُتقدّمة تعمل في المملكة العربيّة السعوديّة، وتُمارس إدارتها عبر أسواق المملكة.
  • تحقيق شرط الخبرة المطلوبة، على أن لا يقل عُمر المؤسسة أو المنشأة عن ثلاث سنوات من العمل.
  • أن تمتلك المنشآت المُتقدّمة الاستقلال التّام في الهيك التّنظيمي الخاص بها، والذي بدوره يقوم على توفير الصّلاحيات الماليّة والإداريّة التي تُمكنّها من إجراء التقييم المُؤسسي.
  • أن تكون المؤسسة ملتزمة بشكل تام بالخطّة الزمنيّة للدورة الخاصّة بالجائزة التي يتم الإعلان عنها، بالإضافة إلى جميع التّكاليف قبل انتهاء المُدّة التي يجري اعتمادها لكلّ مرحلة.
  • المُبادرة إلى إنهاء خُطوات سداد جميع التّكاليف الخاصّة بالتسجيل على الجائزة على أنّ جميع تلك التكاليف غير قابلة للاسترجاع.

شروط فرز وقبول طلبيات التسجيل على جائزة الملك عبدالعزيز للجودة

أعلنت الجهات الراعية للجائزة على جملة من الشّروط التي يتم اعتمادها من أجل فرز الطّلبات المتقدّمة لنَيل الجائزة، فلا يُعتبر التقديم شرطًا للقبول، وجاءت تلك المعايير في الآتي:

  • يتم فرز الطّلبات وقُبولها بالاستناد على جملة من الأوليات التي جاءت في الدّرجة الأولى بالآتي:
    • قُدرة المنشأة أو المؤسسة ومدى مُلائمتها للاشتراك بما يتماشى مع بيانات نموذج الجاهزيّة، حيث تعتمد الجِهات في بعض الأحيان إجراء مقابلة شخصيّة للتأكيد من شروط السّلامة.
    • مستوى اهتمام المُؤسسة بمعايير الجودة وجميع التّطبيقات التي تتفرّع عنها في عملها.
    • تَوافر ما يُعرف بأنظمة الجودة في المؤسسة، أو ما يُعرف أيضًا بأنظمة إدارة العمليات التي تضمن الجُودة.
    • أن يشمل عمل المؤسسة على خطّة استراتيجية وخُطط تشغيل مُناسبة.
    • دراسة مدى حُصول المؤسسة على جوائز سابقة، أو حتّى أي من الشّهادات الرّسميّة المُعتمدة من جهات سواء بالدّاخل أو الخارج، وذلك من أجل تحديد أولويات القبول، فلا يُعتبر ذلك شرطًا أساسيُا في القُبول.
    • السّرعة في تسديد جميع التّكاليف التي تترتّب على التّسجيل في الجائزة عند قُبول الطّلب.

الفائدة من الفوز بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة

تَنضوي جائزة الملك عبدالعزيز للجودة على عدد من الإيجابيات والفوائد على المؤسسات التي تُحرز المراتب العليا في معايير التّفاضل، وجاءت أبرزها في الآتي:

  • البحث والتّعرف على عدد واسع من الخيارات والأساليب العلميّة لتطبيق معايير الأداء المؤسسي، حيث تضمن تلك المعايير الاستدامة لجملة النتائج التي نحصل عليها بما يتماشى مع النّموذج الوطني المَطروح، والذي له دور مُهم في الوصول إلى رؤية البلاد لعام 2030.
  • تضمن جائزة الملك عبد العزيز للجودة للمؤسسة الفُرصة بالانضمام إلى منظومة الذّكاء للتميز المؤسسي (تميز) حيث تقوم على توفير أنظمة إلكترونيّة تفاعلية تقوم على بناء منهجيات مدروسة للتميّز، بالإضافة إلى إدارة مؤشرات الأداء وإدارة معايير الجُودة وتوثيق وأرشفة النماذج إلكترونيًا، والتدريب على أدوات وتقنيات التقييم الخاصّة بالمؤسسات على اختلافها، ما يعود بالنفع على تلك المنشأة.
  • الحُصول على زيارات رسميّة من قبل مجموعة من الخبراء بشكل دوري للاستفادة من تقييم الأداء المُؤسسي، ما يمنح المنشاة الفرصة للتزويد بتقرير إلكتروني متكامل لجميع معايير الجائزة.
  • الحُصول على فرصة مميّزة للتكريم، والتّغطية الإعلامية المميّزة للمؤسسة الفائزة، ما يضمن لها الدّعاية والتسويق.
  • تحتفظ المؤسسة التي حازت على اللقب بشعار الجائزة بكلّ فخر لمدّة سنتين متتاليتين، على أنّها تمتلك الحق باستخدام الشّعار في مطبوعاتها وإعلاناتها الخاصّة بالتسويق.

رابط موقع جائزة الملك عبدالعزيز للجودة kaqa.org.sa

يُمكن للسادة الزّوار من الأفراد والمؤسسات أن يقوموا على الانتقال المُباشر إلى موقع الجائزة بشكل مباشر “من هنا” حيث أتاحت الجهات المعنية عدد من نوافذ العمل الإلكتروني لجائزة الملك عبد العزيز، والتي يُمكن من خلالها التّعرف على كافّة تفاصيل وحيثيات تلك الجائزة المميّزة التي تضمن للمؤسسات التنافس الإيجابي، وتعمل على تعزيز معايير الجُودة.

إلى هُنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا من خلاله شروط التسجيل في جائزة الملك عبدالعزيز للجودة وانتقلنا مع فقرات وسُطور المقال ليتعرّف القارئ على تفاصيل عن جائزة الملك عبد العزيز وعلى شُروط ومعايير التسجيل، لننتقل في شرح شروط الفرز الخاصّة بالجائزة، فنختم أخيرًا مع رابط موقع جائزة الملك عبد العزيز للجودة.