جميع العوامل تسبب التجويه ماعدا

جميع العوامل تسبب التجويه ماعدا
جميع العوامل تسبب التجويه ماعدا

جميع العوامل تسبب التجويه ماعدا، حيث يعتبر علم الجغرافيا واحد من أهم العلوم المتخصصة بدراسة الأرض والأمور التي تؤثر على ترتيبها وشكلها الخارجي، كما ينقسم هذا العلم إلى عدة فروع، وكل فرع يهتم بمجموعة من الخصائص، بالإضافة لاهتمام الجغرافية بالعوامل التجوية، والتي تؤثر على الصخور سواء في المدى القريب أو المدى البعيد، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على جميع العوامل تسبب التجويه ماعدا.

جميع العوامل تسبب التجويه ماعدا

جميع العوامل تسبب التجويه ماعدا، الجواب: قوة الجاذبية. تعتبر عملية التجوية واحدة من الأحداث التي غيرت سطح الأرض، والتي تعتمد بشكل رئيسي على العوامل الميكانيكية في الدرجة الأولى، بالإضافة إلى أن التجوية تنقسم لعدة أقسام وهي كيميائية وبيولوجية وميكانيكية، كما تساهم هذه العملية بشكل رئيسي في تكسير الصخور وتفتيتها وجعلها أصغر، بالإضافة إلى أنها تسبب الكثير من المشكلات في المستقبل أبرزها تساقط الأشجار من قمم التلال وتشققات في التربة من الممكن أن تؤدي لحدوث كوارث طبيعية.[1]

شاهد أيضًا: توزيع السكان من أنواع الجغرافيا البشرية

تعريف التجوية

يمكن تعريف التجوية على أنها تفتيت وتحليل الصخور والمعادن إلى أجزاء صغيرة الحجم بفعل العديد من العوامل أهمها الطقس والحيوانات والمناخ وحتى النباتات، بالإضافة إلى أن عملية التجوية من العمليات التي تتم ببطء شديد، حيث تحتاج إلى مئات السنين، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تحدث التجوية بسرعة، وذلك بحسب العوامل المتسببة. بالإضافة إلى أن التجوية لها الكثير من الإيجابيات أبرزها تشكيل معادن جديدة وتغيير التركيب الكيميائي للمعادن، إضافة للتجوية الحيوانية التي يمكن من خلالها دراسة النشاط الخاص بالحيوانات ضمن البيئة التي تسكنها.

أنواع التجوية

كما يمكن تقسيم التجوية إلى قسمين رئيسيين:

  • تجوية فيزيائية: يحدث هذا النوع من التجوية في الأماكن التي لا يوجد فيها نباتات وتربة بنسبة عالية.
  • تجوية كيميائية: يحدث هذا النوع من التجوية نتيجة تعرض الصخور لتفاعلات كيميائية.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن جميع العوامل تسبب التجويه ماعدا، والذي أجبنا فيه عن هذا الاستفسار، بالإضافة لأهم المعلومات التي تتعلق بالتجوية وأقسامها.

المراجع

[1]nationalgeographic.comNational Geographic06/09/2022