تودي الاوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربه

تودي الاوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربه
تودي الاوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربه

تودي لأوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربة؟ إنّ النباتات في العموم هي من الأنواع حقيقية النوى الضوئية، والمملكة النباتية والتعاريف الحالية للنباتات لا تشمل الطحالب ولا الفطريات، وأيضًا بدائيات النوى كالبكتيريا، ومن خلال موقع محتويات نجيب على سؤال “تؤدي الأوراق دورًا هامًا في تثبيت النبات في التربة” كما سنتعرف على أقسام النباتات وأعدادها، وأهمية النباتات في حياة الإنسان.

تعريف النباتات

تُعتبر النباتات مجموعة من مجموعات الكائنات الحية الرئيسية على الأرض، ومنها الشجيرات والأشجار والأعشاب والسراخس والأزهار، وتنقسم هذه المجموعة إلى نبات لا وعائي ونبات بذري وأيضًا أشباه السراخس.

شاهد أيضًا: عمليه الاستجابه تساعد النباتات على صنع غذائها بنفسها

تودي الأوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربة

إنّ العبارة صحيحة، لأن النباتات لا تتناول الطعام، بل تقوم باستغلال الطاقة الشمسية أو أي ضوء لصنع الطعام، وهذه العملية تتكون من الماء والهواء والضوء، والنباتات لا تقوم باستخدام مكونات الهواء كلها، ولكنها تستخدم فقط ثاني أكسيد الكربون لتصنع طعامها، وتنتج النباتات الأكسجين خلال هذه العملية، وهذا يؤدي إلى تثبيت النبات في التربة.[1]

شاهد أيضًا: يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا.

أعداد النباتات وأقسامها

وتقسم النباتات إلى نباتات بذرية، نباتات لاوعائية، السراخس وشبيهات السراخس، وفي نهاية عام 2010 قام باحثون بنشر تقارير عن عدد النباتات في العالم قدرت بنحو 8.9 مليون نبات، منها حوالي 6.6 مليون نبات موجود في البر، ومنها حوالي 2.3 ملايين نبات في البحار، وفي نهاية عام 2003 نشر باحثون عدد الأنواع التي تحديدها وتميزها عن بعضها البعض، وقدر عدد أنواع النباتات في البحث ب 287650 منها 1500 لاوعائية والمزهرة ب 258645، 15,000 لاوعائية.

شاهد أيضًا: تسمى الحيوانات التي تتغذى على مخلفات الحيوانات الميته بالحيوانات

أهمية النبات في حياة الإنسان

يُعتبر النبات من المصادر الهامة للإنسان في غذائه وهي مصدر مهم لغذاء الكائنات الحية على وجه الأرض، ومن أهم ميزة للنبات أنه ذاتية في طريقة غذائها، وتُعد مصدراً مهماً لغذاء الإنسان والحيوان العاشب، وهي من أهم العناصر في دورة الغذاء في الأرض، وهي تحول طاقة الشمس عن طريق التمثيل الضوئي أثناء صنع غذائها، وتجعله طاقة كيميائية في الكربوهيدرات، وأيضًا النباتات تعيش في كل البيئات المختلفة لذلك، فهي تغطي معظم سطح الأرض، وهي تطرح الأوكسجين وبخار الماء أثناء عملية التمثيل الضوئي فيعمل على تنقية الهواء.

وفي نهاية المطاف نكون قد أنهينا مقال تؤدي الأوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربة والذي من خلاله نكون قد تعرفنا على تعريف النبات وأهميته في حياة الإنسان، وأعداد وأقسام النبات.