الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد
الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد

حل سؤال الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد، حتى هذا اليوم تبقى المجالات العلمية الفيزيائية من أكثر ما يثير فضول الإنسان، بسبب القدرة الكبيرة على إنتاج واختراع الأشياء الجديدة والمفيدة، حيث يعتبر الفيزياء من أكثر مجالات العلوم سعةً وتنوعًا، وعبر سطور المقال التالي من موقع محتويات سيتم التعريف بالتيار الكهربائي، مع الإجابة على السؤال الذي تم طرح مقدمًا.

ما هو التيار الكهربائي

التيار الكهربائي هو سير الشحنة الكهربائية المؤلفة من عدد من الإلكترون أو الأيونات في موصل كهربائي، وذلك خلال وقت محدد، حيث تعرف بشدة التيار الكهربائي وتقاس بواحدة الأمبير، ويصنف التيار الكهربائي إلى:[1]

  • التيار المتردد: أو (AC) هو تيار كهربائي يقوم بتبديل وجهته بشكل ثابت، وهذا التيار معاكس تمامًا للتيار المباشر، حيث يسير في جهة واحدة فقط، ووحدة قياسه هي الأمبير.
  • التيار المستمر: أو (DC) هو تيار كهربائي تسري فيه الإلكترونات باستقرار من جهة الجهد العالي إلى جهة الجهد الضعيف في العناصر، وحدة قياسه هي الأمبير.

شاهد أيضًا: يستخدم التيار الثابت في

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد

إن الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي “جهاز التحكم بالجهد”، وهو جهاز إلكتروني، حيث يعمل هذا الجهاز على تسهيل مرور التيار المتردد من بين الدوائر وتبديل الجهد الثابت إلى الجهد المتردد، وهو يشابه القفل الكهربائي، ووظيفته الأساسية هي تبديل الفولت وذلك لخفض كمية الطاقة المفقودة خلال عمليات النقل الكهربائية.

شاهد أيضًا: جهاز يستخدم لقياس التيارات الكهربائية الصغيرة جداً

الجهد الكهربائي

أو كما يعرف بالفولتية أو فرق الجهد الكهربائي، هو عبارة عن كميات محددة من الطاقة التي تعمل على دفع الإلكترون من القطب السالب إلى القطب الموجب، حيث تؤدي عملية التبديل الكهربائية إلى إنتاج أنواع متعددة من الطاقات مثل الطاقة الحرارية، ووحدة قياسه هي الفولت (v)، ويقاس بالفولتميتر.

في ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة ما هو الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد ، كما تم توضيح كل من مفهومي الجهد الكهربائي والتيار الكهربائي.

المراجع

[1]britannica.comAlternating current08/09/2022