هل الشيعة يصلون الجمعة

هل الشيعة يصلون الجمعة
هل الشيعة يصلون الجمعة

هل الشيعة يصلون الجمعة؟ كما هو معروف، فإن الطائفة الشيعيّة هي أحد الطوائف الدينية التي ترتكز بشكل خاص في عدد من الدول ومنها إيران والعراق والهند وبعض الدول الأخرى، والمرجع الرئيسي لهم بعد النبي صلى الله عليه وسلم هو علي بن أبي طالب وأهل بيته، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على فيما إذا كان الشيعة يصلون الجمعة أم لا؟

هل الشيعة يصلون الجمعة

غالبيّة أبناء الطائفة الشيعيّة في وقتنا الحاضر لا يصلّون صلاة الجمعة، فمن يُصليها منهم يُصليها بشروطها المحددة عندهم، ومن لا يُصليها لا يؤثم على تركها لأنهم لا يعتبرونها فرضًا عليهم، وقيل أيضًا أن الشيعة لم يكونوا يصلّون الجمعة حتى في زمن الأئمة، فقد أوقف الكثير من أئمة الشيعة عملهم للكثير من الأحكام الشرعيّة التي فُرضت على المسلمين، والسبب الرئيس الذي لأجله أوقف الكثير من أبناء الطائفة الشيعية صلاة الجمعة هي انتظارهم لإمامهم المنتظر الذي سوف يصلّي بهم الجمعة جماعة بحسب اعتقادهم.[1]

شاهد أيضًا: صفة صلاة العيد عند الشيعة

هل صلاة الجمعة واجبة عند الشيعة

صلاة الجمعة عند أبناء الطائفة الشيعية هي واجبة على التخيير، فالشخص مخيّر بين صلاتها إذا توافرت فيها شروطها، أو القيام بصلاة الظهر بدون الجمعة، ولكن صلاة الجمعة عندهم أفضل من صلاة المسلم الظهر لوحده، ومن أهم الشروط التي يجب توافرها في صلاة الجمعة حتى تُصلّى عندهم: أن تُصلّى في جماعة، وأن يكون عدد هذه الجماعة خمسة أفراد فما فوق مع الإمام، فلا تصح الصلاة بأقل من هذا العدد، وأن يكون الإمام مستوفيًا لشروط العدالة، ولا يجوز حضور المسافر ولا المرأة لصلاة الجمعة.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة ليلة عيد الغدير عند الشيعة

لماذا يعطل كثير من الشيعة صلاة الجمعة؟

هناك عدد من الأسباب التي تدعو الشيعة إلى إيقاف وتعطيل صلاة الجمعة، وفي هذه الفقرة سوف نبيّن أبرز هذه الأسباب:

  • انتظار الشيعة للإمام المهدي حتى يُصلّي بهم.
  • لأنه يُشترط في صلاة الجمعة أن يقيمها الإمام العادل الذي تتوافر فيه عدد من الشروط، فإن لم تتوافر هذه الشروط في الإمام فلم تَجِب.
  • قالوا: بأن الآية التي وردت في صلاة الجمعة، لم تأمر بوجوب صلاتها، بل أمرت بالسعي إليها في حال إقامتها، وهي لا يُنادى بها إلا إذا اكتملت شروطها.
  • أن صلاة الجمعة هي نداء للجهاد بخطواته، والإمام المهدي هو الوحيد المخوّل لإعلان الجهاد.

في الختام نكون قد تعرفنا على هل الشيعة يصلون الجمعة حيث جاوبنا على هذا التساؤل المهم، كذلك بيّنا أهم الأسباب الدّاعية لتعطيل الشيعة صلاة الجمعة، وفيما إذا كانت صلاة الجمعة واجبة على أبناء الطائفة الشيعيّة أم لا.