ماذا يحدث لو لم يوجد احد الاجهزة في المخلوق الحي

ماذا يحدث لو لم يوجد احد الاجهزة في المخلوق الحي
ماذا يحدث لو لم يوجد احد الاجهزة في المخلوق الحي

ماذا يحدث لو لم يوجد احد الاجهزة في المخلوق الحي لا يستطيع المخلوق الحيّ القيام بوظائف الحياة، ويمكن أن يتوقف عمل الأجهزة الأخرى، فعلى سبيل المثال، لا يمكن أن يعمل جهاز الدوران بكفاءة دون أن يعمل الجهاز التنفسي بصورة صحيحة، لذا سنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات التعرف على أهم أجهزة الجسم.

ماذا يحدث لو لم يوجد احد الاجهزة في المخلوق الحي

ماذا يحدث لو لم يوجد احد الاجهزة في المخلوق الحي لا يستطيع المخلوق الحيّ القيام بوظائف الحياة، ويمكن أن يتوقف عمل الأجهزة الأخرى، فعلى سبيل المثال، لا يمكن أن يعمل جهاز الدوران بكفاءة، دون أن يعمل الجهاز التنفسي بصورة صحيحة.

شاهد أيضًا: الجهاز الذي ينقل الرسائل والاشارات الى أجهزة الجسم هو

ما هي أجهزة الجسم الرئيسية

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة التي تعمل بالتناغم فيما بينها وهي:

الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو مركز التحكم والتنظيم والتواصل الرئيسي في جسم الإنسان، بالإضافة إلى كونه مركزاً للأنشطة العقلية كالتفكير والتعلم والذاكرة، كما على اتصال جسم الإنسان مع البيئة الخارجية والداخلية، ويتكون من الجهاز العصبي  الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب.[1]

جهاز الدوران

وهو الجهاز المسؤول عن تزويد الخلايا بالمواد الغذائية والأكسجين وتخليصها من الفضلات وغاز ثاني أكسيد الكربون، كما يساعد في حركة الجهاز المناعي وانتقال الهرمونات، كما له دور في تنظيم درجة حرارة الجسم، ويتكون من القلب والشرايين والأوردة والشعيرات الدموية،

الجهاز الهضمي

وهو الجهاز المسؤول عن هضم الغذاء وامتصاصه وتهيئته ليصبح جاهزاً على مساعدة الجسم في النمو وتعويض الخلايا التالفة، ويتكون من الفم والبلعوم والمري والمعدة والمعي الدقيق والمعي الغليظ والمستقيم وفتحة الشرج.

الجهاز التنفسي

يعمل على تأمين التبادل الغازي بين الجسم والوسط المحيط من خلال تخليص الجسم من قسم كبير من غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء الناتج عن العمليات الاستقلابية في الخلايا، وتزويد الجسم بغاز الأوكسجين اللازم لأكسدة الغذاء في الخلايا، ويتكون من الأنف والبلعوم والحنجرة والرغامى والقصيبات الهوائية والشعب الهوائية والرئة.

جهاز الإطراح

يعمل جهاز الإطراح على تخليص الجسم من فضلات الاستقلاب من بولة وحمض البول والصبغة والمواد الضارة الذائبة في الدم، والحفاظ على تركيز الدم ثابت، ويتكون من الكليتين والحالبان والمثانة الإحليل.

وبعد أن شارف مقالنا ماذا يحدث لو لم يوجد احد الاجهزة في المخلوق الحي على الانتهاء نكون قد تعرفنا على أجهزة الجسم المختلفة، كما تعرفنا على حل السؤال المطلوب.

المراجع