نزول سائل لزج مع دم الدورة

نزول سائل لزج مع دم الدورة
نزول سائل لزج مع دم الدورة

نزول سائل لزج مع دم الدورة وأهم الأسباب الكامنة وراء ذلك، تعتبر اضطرابات الدورة الشهرية من أهم وأشيع المشاكل التي تواجه النساء مما يدفعهن إلى مراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن للاطمئنان وتدبير المشكلة بطريقة فعالة، وسيتم التطرق إلى شكاية نزول سائل لزج مع دم الدورة في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

نزول سائل لزج مع دم الدورة

تعاني بعض النساء من نزول كميات كبيرة من الإفرازات المخاطية المرافقة لدم الطمث؛ مما يسبب زيادة في كمية المفرزات بشكل مزعج وغير مريح للمرأة، وقد يدفعها ذلك إلى استشارة الطبيب بأسرع ما يمكن لمعرفة السبب الكامن وراء الحالة السابقة ونفي الحالات الخطيرة التي قد تخطر في بالها، ومن الجدير بالذكر بأن نزول سائل لزج مع دم الدورة أمر طبيعي تمامًا، ولا يستدعي أي قلق حيث ينتج عن التبدلات الهرمونية المرافقة للطمث التي تنعكس على جسم المرأة مسببةً مجموعة من الأعراض والعلامات مثل التبدلات المزاجية والتشنجات البطنية وغيرها.[1]

نزول سائل لزج مع دم الدورة

شاهد أيضًا: كيف اعرف دم الدورة من النزيف

أسباب لزوجة دم الدورة الشهرية

هناك العديد من الحالات المرضية التي تترافق مع زيادة لزوجة دم الدورة الشهرية، ومن أهمها:[2]

  • ورم ليفي في الجدار العضلي للرحم، إذ يترافق ذلك مع زيادة عدد الغدد المفرزة للمخاط في الجوف الرحمي.
  • بطانة رحمية هاجرة وتعبّر هذه الحالة عن وجود نسيج مشابه لبطانة الرحم في غير مكانه الطبيعي (حول المبيض أو داخل الحوض).
  • متلازمة تكيس المبايض التي تترافق مع تغير البيئة الهرمونية الداخلية للمرأة؛ مما ينعكس على الدورة الشهرية والخصوبة والحالة النفسية والمزاجية للمريضة.
  • بوليبات الرحم أو عنق الرحم وهي عبارة عن تشكل نسيجي حميد غالبًا يفرز مادة مخاطية لزجة، ويسبب نزف تناسلي في بعض الحالات.
  • سرطان الرحم أو عنق الرحم وخاصةً النوع الغدي منه، إذ يترافق مع تكاثر غير طبيعي للغدد المخاطية وبالتالي زيادة كمية الإفرازات ولزوجتها.

أسباب لزوجة دم الدورة الشهرية

شاهد أيضًا: ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني

سبب نزول قطع لحم مع الدورة

يمكن القول بأن نزول قطع لحم مع الدورة الشهرية من الشكاوى الشائعة لدى النساء، وهذا أمر طبيعي ولا يستدعي القلق في غالبية الحالات، ولكن لا ضرر من استشارة الطبيب لنفي الأسباب الأخرى للحالة السابقة، ومن أهمها:[3]

  • الإجهاض: يعتبر الإجهاض من الأسباب المهمة لنزول قطع اللحم مع دم الدورة الشهرية، فقد تكون القطع السابقة عبارة عن أنسجة الجنين أو ملحقاته، وهنا ينبغي استشارة الطبيب على الفور.
  • بطانة الرحم الهاجرة: يزيد وجود البطانة الرحمية الهاجرة من احتمال تطور الجلطات الدموية وغزارة النزف الدموي؛ نظرًا لزيادة كمية النسيج الغدي والتبدلات الهرمونية المرافقة.

شاهد أيضًا: خيوط دم مع الإفرازات قبل الدورة هل أصلي

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

يمكن أن تعجز بعض النساء عن تمييز دم الدورة عن دم الحمل وخاصةً عند حدوث النزف في الوقت المتوقع للطمث، وهنا يمكن أن تلجأ للطبيب ليساعدها على التمييز بين الحالتين، ويؤكد لها الحمل في حال وجوده، ومن أهم النقاط التي تساعد على تمييز دم الحمل عن دم الطمث ما يلي:[4]

دم الدورة الشهرية

يتميز دم الدورة الشهرية بمجموعة من الصفات، ومن أهمها:

  • اللون الأحمر الواضح الذي ينزل من الرحم، وينتج عن انسلاخ بطانته وتخرّبها.
  • نزول كمية متوسطة إلى غزيرة من الدم وخاصةً خلال الأيام الثلاثة الأولى من الحيض.
  • استمرار النزف لمدة تتراوح بين 5 و7 أيام، إذ يعتبر ذلك مجال طبيعياً لدى غالبية النساء.
  • وجود أعراض أخرى واضحة ومرافقة للنزف مثل الآلام البطنية الناتجة عن تقلصات الرحم والتقلبات المزاجية وآلام أسفل الظهر.
  • إمكانية نزول سائل لزج مع دم الدورة.

شاهد أيضًا: نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجه هل هو حمل

دم الحمل

يمكن للمرأة تمييز دم الحمل عن دم الدورة الشهرية من خلال ملاحظة العديد من النقاط حيث يتميز دم الحمل بما يلي:

  • الكمية القليلة التي تستمر مدة 24 ساعة في غالبية الأوقات، وقد تبقى 48 ساعة كحد أقصى.
  • اللون الفاتح المائل إلى الوردي، إذ ينتج هذا النزف عادةً عن انغراس البيضة الملقحة في مخاطية الرحم الغنية بالأوعية الدموية الدقيقة.
  • وجود آلام بطنية خفيفة الشدة، إذ تنتج عن التقلصات الرحمية التي تدوم لفترة قصيرة فقط بعد انغراس البويضة الملقحة.

شاهد أيضًا: نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل

علاج لزوجة دم الحيض

يكمن علاج نزول سائل لزج مع دم الدورة في تدبير الحالات المرضية المسببة له عند الإمكان مثل تجريف البوليبات الرحمية واستئصال الأورام الليفية وتناول الأدوية التي تساعد على ضبط التبدلات الهرمونية المرافقة لمتلازمة تكيس المبايض، ومن أهم النصائح المفيدة في حال معاناة المرأة من غزارة المفرزات التناسلية ولزوجتها:[5]

  • تسجيل التاريخ المتوقع لحدوث نزف الدورة الشهرية، وذلك بهدف التجهّز المُسبق لها.
  • اتخاذ الاحتياطات المناسبة من خلال الاحتفاظ بالفوط النسائية في الحقيبة في جميع أيام الشهر، وخاصةً مع اقتراب موعد الطمث.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، إذ يعتبر المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا مهماً وفعال في السيطرة على التبدلات الهرمونية المسببة للحالة السابقة.
  • اتباع قواعد النظافة الشخصية وغسل المنطقة الحساسة بشكل متكرر بالماء والصابون.
  • تبديل الملابس الداخلية بشكل متكرر وخاصةً في حال اتساخها لتجنب العدوى التناسلية الممكنة.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن نزول سائل لزج مع دم الدورة، كما تم التطرق إلى أسباب لزوجة دم الدورة الشهرية وسبب نزول قطع من اللحم مع دم الطمث بالإضافة إلى الفرق بين دم الدورة ودم الحمل، وأخيرًا تم ذكر بعض العلاجات المتبعة لتدبير لزوجة دم الحيض بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي تساعد على تخفيف ذلك.