ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي ؟

ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي ؟
ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي؟

ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي ؟ إن عملية التركيب الضوئي، أو عملية البناء الضوئي بالإنجليزي Photosynthesis، تعد من أهم العمليات الحيوية الأساسية في لحياة ونمو النباتات الخضراء والطحالب والأشنيات. كما وأنها هي المسؤولة عن إنتاج الغذاء والتنفس والإطراح عند النبات. ومن خلال موقع محتويات، سنوضّح في هذه المقالة، كيف تتم عملية التركيب الضوئي عند النباتات الخضراء؟ وسنعرف ما المواد الناتجة عن عملية البناء الضوئي. وغيرها من المعلومات.

ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي ؟

ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي؟ والإجابة الصحيحة هي: الخيار الثاني سكر الجلوكوز، والأكسجين، يجب اختيار إجابة واحدة من بين 4 خيارات وهي التالية:

  • ثاني أكسيد الكربون وسكر الجلوكوز.
  • سكر الجلوكوز والأكسجين.
  • الماء وثاني أكسيد الكربون.
  • الأكسجين والماء.

 شاهد أيضًا: تعتبر فطريات عش الغراب من الفطريات

ما هو الجزء الذي يقوم بعملية البناء الضوئي في النبات

بعد أن عرضنا الإجابة الصحيحة المتعلقة بالمادتين الغذائيتين الناتجتين عن عملية التركيب الضوئي، واللتين هما الجلوكوز والأكسيجين، نجد أن عملية التركيب الضوئي تتم في ورقة النبات، وتحديدًا في البلاستيدات الخضراء، التي تحتوي على صبغة اليخضور (الكلوروفيل)، الموجودة في خلايا النباتات الخضراء والطحالب، وفي بعض أنواع البكتيريا المعروفة بالبكتيريا الخضراء المزرقّة. في حين تعمل على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون، والماء، والطاقة الشمسية، لإنتاج الغذاء وتحويله إلى غلوكوز. كما وتطرح الأكسجين في الهواء، الذي يعد من الفضلات الناجمة عن عملية البناء الضوئي. وهو ما يفسر نقاء الهواء في المناطق الحراجية والغابات. كذلك وبعد تركيب الجلوكوز في أوراق النباتات، ينتقل منها عبر اللحاء إلى الساق، ومنها إلى الجذور. بحيث يستخدم قسمًا منه في باقي العمليات الحيويّة التي يقوم بها النبات. بينما ويخّزن الباقي منه في أجزاء النبات.

بذلك نكون قد عرضنا الإجابة الصحيحة حول سؤال ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي ؟، التي تحدث بفعل بعض التفاعلات الكيميائية في أوراق النباتات، والتي يتم من خلالها إنتاج المواد الغذائية، وفي مقدمتها سكر الغلوكوز والأكسجين، الضروري لحياة الكائنات الحية على سطح الأرض.

المراجع

[1]britannica.comphotosynthesis16/09/2022