كم غياب واخذ حرمان

كم غياب واخذ حرمان

كم غياب واخذ حرمان؟، في إطار ضبط التعليمية في السعودية وإلزام الطلبة بأوقات الدوام وحضور المقررات، حددت وزارة التعليم نسبة الغياب المسموح بها، كما فرضت عقوبة الحرمان من التقديم للاختبار في حال تجاوز النسبة المحددة للغياب. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على النسبة المسموحة للغياب عن المقررات، وعقوبة من يتجاوز تلك النسبة.

وزارة التعليم السعودية

هي الوزارة المسؤولة عن إعداد أجيال مميزة وفق منهج علمي دقيق، أنشئت الوزارة سنة 1953 م، ويقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض. تتيح وزارة التعليم العديد من الخدمات التعليمية، كما تهدف لتطوير مهارات الطلبة ومواكبة التطورات العلمية الحديثة. كذلك تسعى وزارة التعليم لجذب الكوادر البشرية وتدريبها بهدف رفع جودة التعليم.

كم غياب واخذ حرمان

أعلنت وزارة التعليم السعودية أن تجاوز نسبة الغياب المسموح بها وهي 25% بلا مبرر، و50% مع مبرر، يعرض الطالب للحرمان من اختبار الدور الأول من الدراسة. حيث يؤجل اختباره إلى الدور الثاني  ويكون من 100 درجة، كما الطالب في تلك الحالة كمنتسب وليس كمنتظم. وقد أكدت وزارة التعليم السعودية على هذه النسب من أجل حضور الطلبة كل الحصص المفروضة عليهم، وعدم التخلف عن الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول في السعودية.

شاهد أيضًا: كم غياب مسموح في المقررات

كيفية توزيع حصص الغياب في المقررات

وضعت وزارة التعليم السعودية التوزيع الخاص بحصص الغياب المسموح بها، حيث أوضحت أن حالة الغياب بدون مبرر تختلف عن الغياب بعذر، وفيما يلي النسب لكل حالة من حالات الغياب:[1]

  • الغياب بدون مبرر: يسمح بغياب بنسبة 25% موزعة على 14 حصة للمقررات ذات الـ 5 حصص أسبوعيًا، 11 حصة للمقررات ذات الـ 4 حصص أسبوعيًا، 9 حصص للمُقررات ذات الـ 3 حصص أسبوعيًا.
  • الغياب بعذر أو دون عذر: يسمح بغياب بنسبة 50% موزعة على 28 حصة للمقررات ذات الـ 5 حصص أسبوعيًا، 22 حصة للمقررات ذات الـ 4 حصص أسبوعيًا، 18 حصة للمُقرَّرات ذات الـ 3 حصص أسبوعيًا.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على كم غياب واخذ حرمان ، كما تحدثنا عن وزارة التعليم السعودية، كذلك استعرضنا كيفية توزيع حصص الغياب في المقررات كما أعلنتها وزارة التعليم السعودية.

المراجع