منقصات الإيمان لا تبطل الإيمان بل تنقصه

منقصات الإيمان لا تبطل الإيمان بل تنقصه
منقصات الإيمان لا تبطل الإيمان بل تنقصه

حل سؤال منقصات الإيمان لا تبطل الإيمان بل تنقصه، فالإيمان يشمل الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وقضائه وقدره واليوم الآخر، بالإضافة للالتزام التام بالتعاليم الدينية والأوامر الإلهية بالابتعاد عن كل منكر ومحرم، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سيقدم أهم المعلومات حول الإيمان ومنقصاته وأسباب نقصانه بالإضافة لحل السؤال السابق.

منقصات الإيمان لا تبطل الإيمان بل تنقصه

إن العبارة السابقة هي عبارة صحيحة فمنقصات الإيمان هي تصرفات أو أفعال أو أقوال وسلوك معين يسبب تراجع إيمان الفرد، ولكنها لا تخرجه بشكل نهائي من الإسلام، فالإيمان مراتب ودرجات والمؤمنون ليسوا جميعًا على درجة واحدة من الالتزام والتقى، فمنهم من هو قوي الإيمان ومتصل بربه، ويؤدي كافة مناسك الدين ويلتزم بالفرائض، بينما توجد أنواع أخرى من الناس أقل التزامًا بكافة التعاليم ولكنها مؤمنة، وهذا لا ينفي عنها صفة الإيمان أو يدعو لتكفيرها.[1]

شاهد أيضًا: ما هي مراتب الايمان بالقدر

أسباب نقص الإيمان

إن حياة الإنسان لا تسير على وتيرة واحدة وإيمان الفرد يتأثر بظروف وأحداث وحتى أشخاص يمرون في الحياة، فيزداد الإيمان بالطاعة والالتزام وينقص بارتكاب المعاصي، وفيما يلي أبرز أسباب نقص الإيمان:

  • الابتعاد عن أجواء الالتزام الديني أو العيش في مجتمعات غير ملتزمة وغير محافظة، ويحدث هذا كثيرًا بين المسلمين المغتربين الذين يقصدون دولًا غير مسلمة بهدف الدراسة أو العمل فيتأثرون بالمجتمعات الأخرى ويبتعدون عن أجواء دينهم.
  • عدم اختيار الرفقة الصحيحة فالصحبة الحسنة تشجع الإنسان على الخير والطاعة، بينما رفاق السوء يجرون الإنسان للمعصية والانحراف عن الصراط المستقيم.
  • إهمال المواظبة على قراءة القرآن وكتب السنة النبوية والعلوم الشرعية؛ مما يجعل الإنسان يبتعد أكثر عن دينه وتعاليمه.
  • التأثر بالمجتمع وجشعه، وبعده عن الالتزام أو ميله لتحقيق ظروف حياة أفضل مهما كانت السبل؛ مما يدفع الفرد للتركيز على الحياة المادية والابتعاد عن الروحانيات والقيم.
  • الانشغال عن الدين من خلال العناية بالأولاد ومتابعة الأعمال ومحاولة جني المال، فمن المعروف أن المال والبنون زينة الحياة الدنيا، ولكن لا يجوز أن يدعها المرء تلهيه عن دينه.
  • الانغماس في ملذات الحياة المختلفة كالأكل والسهر والتدخين وحضور الحفلات وسماع الموسيقى والابتعاد عن العادات الإسلامية وقراءة القرآن.

وفي ختام هذا المقال تم توضيح حل سؤال منقصات الإيمان لا تبطل الإيمان بل تنقصه، وأهم المعلومات حول منقصات الإيمان وأسباب نقص الإيمان لدى الإنسان في مختلف مراحل حياته؟ى

المراجع