شكل البراز في القولون العصبي وافضل العلاجات الطبيعية للالتهاب القولون

شكل البراز في القولون العصبي وافضل العلاجات الطبيعية للالتهاب القولون
شكل البراز في القولون العصبي

شكل البراز في القولون العصبي يختلف عن شكل البراز عند الشخص السليم، والتهاب القولون يعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا بين الرجال والنساء، ويسبب ذلك الالتهاب في القولون أعراض عديدة للمصاب به مثل زيادة الانتفاخات وكثرة الغازات والشعور بعدم الراحة لا سيما بعد تناول الطعام، وفي موقع محتويات نتعرف على شكل البراز عند المصاب بالقولون العصبي، كما نتعرف على أفضل العلاجات بالأعشاب لذلك الالتهاب.

شكل البراز في القولون العصبي

في كثير من الأحيان يكون البراز عند المصاب بمتلازمة القولون العصبي مختلطاً بإفرازات مخاطية، كما يكون البراز في غالب الأحيان جاف القوام وصلب؛ ومن ثم يشعر المريض بصعوبة في عملية الإخراج، والسبب في ذلك القوام غير اللين للبراز هو قلة الماء والسوائل في الفضلات نتيجة الالتهابات التي تصيب الأمعاء الغليظة والخلل الذي يصيب البطانة المخاطية لها، وهو ما قد يصاحبه في الكثير من الأحيان شعور بالامتلاء وعدم الراحة.

أنواع القولون العصبي

القولون العصبي عبارة عن اضطراب يصيب الأمعاء الغليظة، ويسبب الالتهاب في الجدار الداخلي للمستقيم؛ ومن ثم يتأثر شكل البراز، ويصاب المريض بنوبات من الانتفاخ وعدم الشعور بالراحة التي تزيد عند الاستيقاظ من النوم، وبعد تناول الطعام وامتلاء المعدة، وهناك عدة أنواع للقولون العصبي نتعرف عليها فيما يلي:[1]

القولون العصبي مع الإمساك

وفي هذا النوع من القولون العصبي يصاب المريض بنوبات متكررة من الإمساك نتيجة انخفاض المكون المائي والسوائل داخل الفضلات، وتكون حركة الأمعاء الغليظة في هذا النوع من القولون العصبي أقل من الطبيعي ومن ثم يتحول جزء غير قليل من الفضلات إلى الحالة الصلبة الجافة قد تصل إلى نسبته إلى أكثر من 25% من الفضلات. وغالبًا ما يصاحب هذا النوع من الالتهاب تقلصات في البطن وشعور بزيادة في الانتفاخات وتكون الغازات.

القولون العصبي مع الإسهال

النوع الثاني من متلازمة القولون العصبي هو النوع الذي يرافقه في كثير من الأحيان ليونة زائدة في الفضلات وزيادة في حركة الأمعاء الغليظة والمستقيم أكثر من الطبيعي، ومن ثم تقل نسبة التصلب والتكتل في الفضلات، وتصبح محتوية على نسبة عالية من المكون المائي، ويصاحب هذا النوع من القولون العصبي إفرازات مخاطية مع نزول البراز بالإضافة إلى شعور المريض بألم في جانبي البطن ورغبة متكررة في الدخول للحمام مع التبرز بكميات قليلة في كل مرة.

شاهد أيضًا: هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم

القولون العصبي المختلط

وفي ذلك النوع من القولون العصبي تتغير حالة المريض ما بين الإمساك والإسهال، فيصاب بالإمساك فترة ومن ثم يصاب بنوبات من الإسهال، وهذا النوع من القولون العصبي غالبًا ما يكون سببه العدوى الجرثومية التي تصيب الشخص أو الاضطرابات النفسية والتوتر الذي قد يتعرض له المصاب، وهذه الأسباب أيضًا يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأنواع القولون العصبي الأخرى، بالإضافة إلى العامل الوراثي الذي يعتبر من أكبر العوامل تأثيرًا على المصاب.

القولون العصبي المختلط

القولون العصبي بسبب التهاب الرتج

يعتبر القولون العصبي بعد التهاب الرتج (Post-diverticulitis IBS) من أنواع الإصابة بمتلازمة القولون التي تنتشر بين عدد كبير من الرجال والنساء، والرتج عبارة عن أوردة وأنابيب معوية تمتد على الجدار الداخلي للأمعاء الغليظة، وفي حالة التهاب تلك الأوردة يصاب الشخص بالتهاب في القولون العصبي ويصاب بالانتفاخات والغازات وتتأثر حركة الأمعاء الغليظة بذلك الالتهاب بالتالي.

أعراض القولون العصبي بالتفصيل

هناك عدد من الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وفيما يلي نتعرف على أهم تلك الأعراض وأكثرها شيوعًا:[2]

  • ألم البطن: ويعتبر من أشهر أعراض القولون العصبي وأكثرها انتشارًا، وفيه يشعر المصاب بألم وتقلصات في البطن بشكل عام وعلى جانبي البطن حيث القولون الصاعد والنازل بشكل خاص، وقد يستمر الألم عدة أيام، ويقل في الليل مع هدوء حركة الجسم وبطء عملية الهضم.
  • الانتفاخ: انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء من الأعراض الشائعة أيضًا عند مريض القولون العصبي، ويزداد الشعور بتلك الانتفاخات في المعدة بعد تناول الطعام لا سيما الأكلات التي تحتوي على عناصر دسمة أو مواد حريفة.
  • الإمساك والإسهال: مريض القولون العصبي في الكثير من الأحيان يصاب بنوبات من الإسهال المتكرر دون سبب واضح لذلك، وقد يعقب ذلك نوبات من الإمساك وصعوبة في الإخراج، وقد يشعر المريض بالحاجة للتبرز، ولكن في كل مرة لا يحدث التبرز أو يكون بكميات قليلة.
  • تغير في طبيعة البراز: مريض القولون العصبي تكون حركة الأمعاء الغليظة لديه غير منتظمة، فتارة تكون حركة الأمعاء بطيئة؛ ومن ثم تمتص الكثير من الماء من الفضلات فيكون البراز صلباً وقاسياً، وتارة تكون حركة الأمعاء أكثر نشاطًا؛ ومن ثم يكون البراز أكثر ليونة، وتزيد فيه السوائل والمكون المائي.

شاهد أيضًا: هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت

هل القولون العصبي يسبب مخاط في البراز

الإصابة بالقولون العصبي يسبب في كثير من الأحيان في نزول البراز مختلط بالإفرازات المخاطية، والتي قد تكون شفافة أو بيضاء، وفي بعض الأحيان قد تكون صفراء أو داكنة، وكلها أعراض طبيعية للمصاب بالقولون العصبي والذي يصيب أكثر من 20% من سكان أوربا، وقد تتخطى نسبته في آسيا ودول شرق آسيا نسبة 30% بسبب انتشار الأطعمة الحارة والأكلات الحريفة في تلك المناطق.

أعراض القولون العصبي عند النساء

القولون العصبي يصيب الرجال والنساء بشكل عام، إلا أن الدراسات تثبت أن إصابة النساء بالقولون العصبي تتخطى نسبته ثلاثة أضعاف إصابة الرجال به، ولعل ذلك يرجع إلى التقلبات المزاجية عند المرأة وسرعة تأثرها، وهناك العديد من الأعراض التي تشير إلى إصابة المرأة بالقولون العصبي نتعرف عليها فيما يلي:

  • كثرة تكون الغازات والشعور المتزايد بالانتفاخات التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي.
  • الإصابة بألم عند ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج، وقد تشعر المرأة في بعض الأحيان بعدم الرغبة في العلاقة الحميمة.
  • اضطراب الدورة الشهرية وزيادة كمية الدم النازل خلال فترة الحيض.
  • نوبات متكررة من الإمساك والإسهال غير معروف السبب.
  • شعور المرأة بالحاجة إلى التبول لا سيما في الليل وهو ما قد يسبب عدم انتظام النوم والأرق.

شاهد أيضًا: علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

علاج القولون العصبي بالأعشاب

يفضل الكثير من المصابين بالقولون العصبي اللجوء إلى الأعشاب والوسائل الطبيعية لعلاج التهابات القولون، وفيما يلي نتعرف على أفضل الأعشاب والعلاجات الطبيعية للقولون العصبي:[3]

  • مغلي النعناع: النعناع من الأعشاب التي تحتوي على الزيوت الطيارة المفيدة للمعدة والجهاز الهضمي، وهو يساعد في طرد الغازات من الجسم وتقليل الشعور بالانتفاخ، ويتم تناول النعناع من خلال غلي ملعقة منه في كوب من الماء وشربه وهو دافئ.
  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من أفضل الأعشاب الطبية التي تساعد في علاج التهاب القولون العصبي، ويحتوي الزنجبيل على مركبات طبيعية تقلل من الالتهاب، كما يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية، ويمكن تناول الزنجبيل من خلال غلي ملعقة منه في كوب من الماء وتحليته بالعسل الطبيعي.
  • اليانسون: اليانسون من الأعشاب المهدئة للأعصاب، والتي تساعد في تقليل التوتر والقلق والتخلص من الضغط النفسي، والذي يعد من أهم أسباب الإصابة بالقولون العصبي، ويساعد اليانسون أيضًا في طرد الغازات من المعدة وتنظيم حركة الهضم بشكل أكثر كفاءة وفاعلية.
  • البابونج: يساعد البابونج في علاج التقلصات التي غالبًا ما تصاحب متلازمة القولون العصبي، ويساعد أيضًا في علاج الإمساك الذي قد يصاب به المريض بسبب الاضطراب في الذي يصيب الأمعاء الغليظة، ويمكن تناول البابونج في الصباح الباكر على الريق.

علاج القولون العصبي بالأعشاب

شاهد أيضًا: علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب

نصائح للوقاية من القولون العصبي

هناك عدد من النصائح تساعد في تقليل نوبات القولون العصبي والوقاية من اضطرابات الأمعاء الغليظة منها ما يلي:

  • الابتعاد عن أسباب القلق والتوتر ومحاولة الحصول على قسط كاف من الراحة وهدوء الأعصاب.
  • التقليل من تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والأطعمة التي تحتوي على البهارات القوية والحريفة.
  • التوقف عن التدخين وتناول الخمور التي تسبب تكون التخمرات والسموم في الجسم.
  • تقليل تناول المسكنات إلا تحت إشراف الطبيب وعند الضرورة لا سميا الأنواع القوية منها.

وبهذا نكون قد تعرفنا على شكل البراز في القولون العصبي، وتعرفنا على أنواع القولون العصبي والتي ترتبط في الغالب بشكل وحركة الأمعاء الغليظة، كما تعرفنا على أعراض القولون العصبي، وأعراض إصابة النساء به، وأهم العلاجات الطبيعية والأعشاب التي تساعد في علاجه.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف اني اعاني من القولون العصبي؟

يمكن معرفة الإصابة بالقولون العصبي من خلال نوبات الإمساك والإسهال المتكررة، كما يصاب المريض في كثير من الأحيان بزيادة في تكون الغازات والانتفاخات في المعدة.

ما مهيجات القولون العصبي؟

يعتبر الشاي والقهوة والمشروبات الغنية بالكافيين من أسباب تهيج القولون العصبي، كما أن مكسبات الطعم والمواد الحافظة والدهون المشبعة من أسباب زيادة أعراض القولون العصبي.

المراجع

[1]nhs.ukWhat is IBS08/10/2022
[2]mayoclinic.orgIrritable bowel syndrome08/10/2022