تجاربكم مع حروق الدرجة الثانية

تجاربكم مع حروق الدرجة الثانية
تجاربكم مع حروق الدرجة الثانية

تجاربكم مع حروق الدرجة الثانية فهي من المشاكل الصحية التي تسبب الألم لصاحبها، كما أنها تعتبر من الحروق المتوسطة؛ لأن ضررها يصل إلى أول طبقة من سطح الجلد بالإضافة إلى الطبقة التالية لها، والتي يكون فيها جذور الشعر ونهايات الأعصاب، وتتنوع أسباب حروق الدرجة الثانية ما بين التعرض للنيران مباشرة أو سكب الماء المغلي على البشرة، ومن خلال موقع محتويات نتعرف على بعض تجارب حروق الدرجة الثانية.

تجاربكم مع حروق الدرجة الثانية

تعرض العديد من الأشخاص لحروق من الدرجة الثانية، وأخذت وقتاً حتى تم الشفاء منها، وفيما يلي سوف نوضح تجاربهم، وكيف تم التعامل مع تلك الحروق:

التجربة الأولى

تحكى صاحبة التجربة أنها كانت تقوم بطهي الطعام، لكن دون قصد منها تحركت طنجرة الحساء، وسقطت على قدميها وكان الحرق فظيعاً ومؤلماً حتى كانت تصرخ من الألم، لكنها لم تكن قادرة على الذهاب إلى الصيدلية أو شراء أي مرهم، ونصحتها والدتها بتطبيق عسل النحل الذي خفف الألم كثيراً وساعدها على الشفاء، لكن بقي أثر لذلك الحرق تحاول علاجه في تلك الفترة بواسطة الليزر.

التجربة الثانية

صاحب هذه التجربة هو شاب في منتصف العشرينات ذهب مع أصدقائه إلى المصيف، لكنه لم يتخذ الإجراءات الوقائية، ولم يقم بوضع أي كريم واق للشمس؛ مما تسبب في تلف بشرته، وحدث حروق تصاحبها تقرحات جلدية بها حين ذلك وصف له الصيدلي ميبو كريم الذي ساعد على إزالة الطبقة الميتة من البشرة وقام بتجديد الجلد ورجع الشخص إلى لونه الطبيعي في غضون ثلاثة أسابيع.

شاهد أيضًا: علاج الحروق السطحية بالوصفات الطبيعية

مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية بالصور

حروق الدرجة الثانية معروفة باسم السماكة الجزئية، وفيها يكون الجرح عميقاً مقارنة بحرق الدرجة الأولى وأشد ألماً منه؛ لأنه يضر طبقة البشرة وطبقة الأدمة، ويصاحبه تقرحات ومراحل ذلك الحرق تتمثل فيما يلي:[1]

  • في البداية يتم تنظيف الجرح بالماء، ونغسله تحت الماء الجاري حتى يختفي الألم وحين ذلك نلاحظ احمرار البشرة وتورمها.

مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية بالصور

 

  • تتطور الحروق في خلال يومين ويظهر عليها بثور أحياناً تكون تحتوي على قيح، وفي أحيان أخرى يكون الحرق قشرة خارجية يطلق عليها اسم إفرازات ليفية.

مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية بالصور

  • ينصح بالتغيير على الحروق وتضميد المكان المصاب للحد من انتشار العدوى على نطاق أوسع أو منع حدوث ما يسمى بتسمم الدم، كما أن تلك الخطوة تجعل عملية الشفاء أسرع.

مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية بالصور

  • نلاحظ شهور قشرة خارجية على أماكن الحروق، وقد يخطئ البعض وينزعها ويتسبب ذلك في ترك أثر على البشرة، لذلك يفضل تركها حتى تسقط بدون أي تدخل من أحد حتى يظهر الجلد بشكل طبيعي.

مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية بالصور

  • ينصح بوضع كريم يحتوي على مضاد حيوي مع التغيير على الجرح لسرعة الشفاء، كما يمكن تناول بعض الأدوية المسكنة خلال تلك الفترة إذا كنت تشعر بالألم.

مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية بالصور

شاهد أيضًا: أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

حروق الدرجة الثانية للأطفال

بشرة الأطفال تكون حساسة جداً مقارنة بالكبار لذلك عندما يصاب صغار السن بحروق الدرجة الثانية يكون لديهم الألم أكبر وأصعب ولون الجلد يكون ما بين الأحمر والوردي، وقد يصاحب ذلك تقرح البشرة وظهور بعض البثور التي تحتوي على قيح بها، لا تستخدم أي مسكنات للألم للأطفال قبل الاتصال بالطبيب، وعادةً ينصح بالمتابعة مع طبيب متخصص من أجل علاج الحروق وآثارها.[2]

علاج آثار حروق الدرجة الثانية

الشخص الذي يتعرض لحرق من الدرجة الثانية عليه أن يتعامل معه بشكل صحيح لتفادي حدوث أي مضاعفات، وذلك يتم من خلال القيام بما يلي:[3]

  • توضع المنطقة المصابة بالحرق تحت الماء الجاري إلى أن يختفي الشعور بالألم، وذلك قد يحتاج إلى مدة تتراوح ما بين ربع إلى نصف ساعة تقريباً.
  • خطوة وضع مكان الحرق في الماء فعالة جداً من حيث وقف انتشار الوجع وتقليل درجة حرارة البشرة المصابة، ويمكن عمل بعض الكمادات الباردة على مكان الحرق إذا أردت استجابة سريعة.
  • يجب أن نقوم بالتغيير على مكان الحرق مرتين يومياً مع وضع بعض الكريمات المضادة للالتهابات، وإذا كان الألم صعباً يمكن تناول بعض المسكنات التي تؤخذ دون استشارة طبيب مثل مركبات الأسيتامينوفين.
  • الشائع لدى البعض تطبيق الثلج على مكان الحرق، لكن ذلك غير صحيح، وقد يأتي بنتائج عكسية ويتسبب في تلف أنسجة وخلايا البشرة في تلك المنطقة تماماً.
  • يراعى عند تطبيق العلاجات الخاصة بالحروق أن نقوم بالتخلص من أي قطع إكسسوارات يتم ارتداؤها على البشرة المصابة؛ لأن كثيراً ما تظهر بثور وحبوب على البشرة وأحياناً أخرى يتورم الجلد، ويصعب على الشخص المصاب خلع تلك الحلي.

شاهد أيضًا: افضل كريم كولاجين من الصيدليه

علاج الحروق من الدرجة الثانية بالأعشاب

يحدث كثيراً أن يصاب بعض الأشخاص بتلك الحروق المتوسطة، ولم يكن لديهم أي مرهم حروق حين ذلك يتم اللجوء إلى العلاجات المنزلية والأعشاب للحد من حدة الألم، ومن أهم تلك النباتات ما يلي:[4]

  • مسحوق الكركم أشهر الأعشاب التي تساعد على شفاء الحروق، وتستخدم في حالات الالتهابات الجلدية المتنوعة وذلك لاحتوائه على مادة الكركمين التي تعتبر أشهر مضادات الالتهاب التي تقوم بدورها في الحد من الشعور بالألم.
  • السر وراء فعالية الكركم مع حروق الدرجة الثانية هو أنه يقلل من معدل من إفراز الإنزيمات التي تزيد من التهاب البشرة، كما أنه يحد من زيادة العدوى لكونه مطهراً ومعقم للجلد لاحتوائه على مضادات الميكروبات والفطريات.
  • ما يعزز فعالية الكركم في التخلص من الحروق هو قدرة الفائقة في سرعة شفاء الجروح بشكل عام، كما أنه يساعد على التخلص من الوجع وبجانب ذلك يعيد ترميم الخلايا التالفة من الجلد.

علاج الحروق من الدرجة الثانية بالعسل

عسل النحل من المواد الطبيعية التي لا غنى عنها في التخلص من البكتيريا والفطريات، وذلك لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة، وقد يلجأ البعض إليه كواحد من العلاجات المنزلية عند الإصابة بحروق من الدرجة الثانية، وذلك يتم بالشكل التالي:[5]

  • العسل تأثيره يعتبر مقارباً لتأثير المضادات الحيوية الطبية التي توضع بشكل موضعي لذلك يلجأ مرضى غسيل الكلى إلى تطبيقه على بشرتهم.
  • يساعد عسل النحل على جعل مدة الشفاء أقصر عدة أيام مقارنة بالمدة العادية التي يحتاجها الشخص للشفاء.
  • العسل من المواد الطبيعية التي ترفع القدرة المناعية بشكل عام وينصح باستخدامه على جميع أنواع ودرجات الحروق.

شاهد أيضًا: علاج الحروق في المنزل .. الإجراءات الأولية في حالة الإصابة بحروق

أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

حروق الماء الساخن تصنف على أنها واحدة من حروق الدرجة الثانية وهناك العديد من العلاجات المتوفرة لها في الصيدليات أشهرها ما يلي:[6]

  • كريم ميبو هو الاختيار الأمثل للشخص الذي يعاني من حروق الدرجة الثانية ويتميز بسهولة استخدامه وتطبيقه على البشرة، كما أنه لا يسبب ألماً عند وضعه ومتوفر في الصيدليات بتكلفة متوسطة وليست مرتفعة.
  • استعمال ميبو كريم لا يحتاج إلى وصفة طبية، ويمكن استخدامه بمجرد التعرض للحرق، وحتى يتم استشارة الطبيب إذا كانت الحالة متأخرة، ويتم حفظ ذلك الكريم بعيداً عن ضوء الشمس وفي درجة حرارة عادية.
  • ترجع فاعلية ميبو كريم إلى احتوائه على العديد من المكونات الطبيعية الفعالة والمفيدة مثل زيت السمسم، وشمع العسل ويعمل ذلك المزيج على تطهير البشرة من البكتيريا، ويعيد بناء الخلايا التي حدث لها تلف.

كم يستغرق شفاء الحروق من الدرجة الثانية؟

حروق الدرجة الثانية صعبة، وتسبب الألم الشديد لصاحبها وعند البدء في علاجها قد تحتاج إلى فترة حتى يتم الشفاء منها، والتي تصل مدتها إلى ما يلي:[7]

  • حروق الدرجة الثانية تختلف من حالة إلى أخرى، لكنها في المتوسط تحتاج إلى نحو 21 يوماً تقريباً حتى ترجع البشرة طبيعية، وذلك مع مراعاة وضع الكريمات التي تحتوي على مضادات حيوية والتغيير على الحرق.
  • سوف نلاحظ بقعاً داكنة في مكان الحرق حتى بعد الشفاء منه، وذلك قد يحتاج إلى مدة أطول حتى يعود إلى لونه البشرة الطبيعي ويختفي تدريجياً.

ذكرنا بعضاً من تجاربكم مع حروق الدرجة الثانية، وهي تعتبر من الحروق العميقة التي يجب علاجها فوراً لتجنب حدوث أي مضاعفات مثل انتقال عدوى إلى الدم وذلك يصاحبه بعض الأعراض الخطيرة مثل ارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ، وحدوث تغيير في لون البشرة الخارجية، بالإضافة إلى ظهور بعض القيح في البثور مع ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل عام.

الأسئلة الشائعة

هل يبقى أثر حروق من الدرجة الثانية؟
يؤثر هذا النوع على الطبقات الخارجية والوسطى من الجلد، مما يسبب ألمًا شديدًا وينتهي عادةً بالتندب.
كم يستغرق شفاء الحروق من الدرجة الثانية؟
قد تستغرق حروق الدرجة الثانية ما بين أسبوعين لشفاء مع ترك بعض الآثار