ما هي العقوبات المفروضه على التسول في السعودية 1445

ما هي العقوبات المفروضه على التسول في السعودية 1445
ما هي العقوبات المفروضه على التسول في السعودية

ما هي العقوبات المفروضه على التسول في السعودية؟ حيث تعاني المملكة العربية السعودية كغيرها من الدول العربية والعالمية من ظاهرة التسول التي تنتشر بشكل واسع في بعض مدن ومناطق المملكة، وسنتعرف من خلال موقع محتويات على العقوبات التي تفرض على المتسولين في السعودية، وعلى الأرقام الخاصة بالإبلاغ عنهم.

ظاهرة التسول في السعودية

تنتشر ظاهرة التسول في جميع الدول العربية والعالمية تقريبًا، وقد شهدت السنوات الأخيرة انتشار هذه الظاهرة بكثرة في عدة دول عربية منها المملكة العربية السعودية، حيث ينتشر الأطفال والنساء والشيوخ بجوار المساجد وإشارات المرور، ويصل بهم الأمر في بعض الأحيان إلى إزعاج المارة وسائقي السيارات نتيجة إلحاحهم الشديد للحصول على الأموال، لتبدأ مناشدات وبلاغات المواطنين للحد من هذه الظاهرة.

ما هي العقوبات المفروضه على التسول في السعودية

حدد مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية وبرئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يوم الثلاثاء 14 سبتمبر من العام 2021 ميلادي، الموافق لليوم السابع من شهر صفر عام 1443 هجري العقوبات المفروضة على المتسولين، حيث جاء تفصيل هذه العقوبات على النحو التالي:[1]

  • السجن لمدة لا تتجاوز الستة أشهر أو دفع غرامة مالية لا تتعدى الخمسين ألف ريال سعودي، أو كلاهما معًا، لكل مواطن سعودي يقوم بالتسول أو يشجع عليه، أو يتفق مع أي متسول أو يقدم له المساعدة.
  • السجن لمدة لا تتجاوز العام، أو دفع غرامة مالية لا تتعدى 100 ألف ريال سعودي، أو كلاهما معاً، لكل من يعمل بالتسول أو يقود مجموعة من المتسولين، أو يشجع غيره على التسول، أو يتفق معه أو يساعده، وذلك ضمن جماعة منظمة تقوم بالتسول.
  • الترحيل من المملكة العربية السعودية لكل من يصدر بحقه عقوبة من المواطنين غير السعوديين بعد انتهاء مدة العقوبة، كما يمنع من الدخول إلى الأراضي السعودية إلا للحج أو العمرة، على أن يستثنى من ذلك زوج السعودية أو زوجة السعودي أو أولادها.
  • إذا تكررت عملية التسول يمكن مضاعفة العقوبة، على ألا تتجاوز ضعف الحد الأقصى المقرر لها.

شاهد أيضًا: عقوبة التسول في السعودية

أرقام الإبلاغ عن المتسولين في السعودية

أعلن المكتب الخاص بمكافحة التسول عن مجموعة من الأرقام الخاصة بالإبلاغ عن وجود المتسولين مع تحديد مكانهم، وذلك للعمل على الحد من هذه الظاهرة قدر الإمكان، وهذه الأرقام هي:

  • الرقم الموحد للتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية: 19911.
  • الرقم الخاص بمكافحة التسول في العاصمة السعودية الرياض: 0114555046.
  • الأرقام الخاصة بمكافحة التسول في مدينة الدمام:
    • 0138350477.
    • 0138354065.
    • 0138353286.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي العقوبات المفروضه على التسول في السعودية، كما تعرفنا على أرقام الإبلاغ عن المتسولين في المملكة.

المراجع

[1]laws.boe.gov.saنظام مكافحة التسول18/10/2022