ما معنى ثلاثة أمثال عدد

ما معنى ثلاثة أمثال عدد
ما معنى ثلاثة أمثال عدد

حل سؤال ما معنى ثلاثة أمثال عدد؟، يضم علم الرياضيات العديد من المفاهيم والمصطلحات التي يتم استخدامها بشكل متكرر في حياتنا اليومية، ومن أشيع هذه المفاهيم مفهوم أمثال عدد ما، والتي كثيرًا ما تتردد إلى مسامعنا، وموقع محتويات عبر سطور مقاله التالي سوف يشرح لنا مفهوم أَمْثَال العدد والفرق بين مثل العدد وضعفه، مبينًا كيفية حساب الثلاثة أَمْثَال لعدد ما.

ما معنى ثلاثة أمثال عدد

يقصد بفهوم ثَلاَثَة أَمْثَال لعدد ما ضرب العَدَد نفسه في الرقم 3، أي تكرار هذا العَدَد لثَلاث مرات متتالية، ويمكن الحصول على ذلك إما من خلال جمع العدد لنفسه ثَلاثُ مرات، أو من خلال ضربه بالرقم 3، وكمثال على ذلك أن قيمة ضرب العَدَد 3 في ثَلاَثَة أَمْثَاله تساوي 9 وهي ناتج العملية التالية 3×3.[1]

شاهد أيضًا: في اسرة خالد عدد البنات ضعف عدد الاولاد

كيف تكتب ثلاثة أمثال العدد

تكتب ثَلاَثَة أَمْثَال العَدد حسب الطريقة التي وردت سابقًا على الشكل التالي، إذا كان لدينا العَدَد س نريد أن نحصل على العَدَد ن من أَمْثَاله، يمكن التعبير عن ذلك بالعلاقة س×ن، وعلى سبيل المثال ثَلاَثَة أَمْثَال العَدَد 9 هي 9×3=27.

ما معنى أربعة أمثال العدد

إن أربعة أَمْثَال العَدد تعني ضرب العدد المحدد بالرقم 4، فأربعة أَمْثَال العدد 2 هو 8، وهو ناتج عن العملية التالية 2×4، ويمكن استخدام هذه الطريقة لحساب أي عدد مطلوب من الأَمْثَال، فخمسة أَمْثَال العَدد 3 هي 3×5 يساوي 15 هكذا.

شاهد أيضًا: كتابة العبارة عشرة أمثال عدد الطلبة يساوي ٣٥٠ كمعادلة جبرية

ما الفرق بين أمثال ومضاعفات عدد

يتساءل الكثير حول الفرق بين أَمْثَال العَدَد ومضاعفات العَدَد، حيث يوجد اختلاف كبير بينهما فأَمْثَال العَدَد نفسه هو ضربه بعَدَد مرات المثَل المطلوبة، على سبيل المثَال أربعة أَمْثَال العَدَد هي 16، أما مضاعفة العَدَد فهي تكرار هذا العَدَد على سبيل المثَال ضعف العَدَد 3 هو 6.

في ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة ما معنى ثَلاَثَة أَمْثَال عدد، وكيف يتم التعبير عن ذلك رياضيًا، كما تم شرح الفرق بين مفهومي أَمْثَال عدد ومضاعفاته.

المراجع

[1]collinsddictionary.comtrebled25/10/2022