هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة الطلاق البائن

هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة الطلاق البائن
هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة الطلاق البائن

هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة الطلاق البائن؟ معلومٌ أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- قد شرع الزواج، وشرع إلى جانب الزواج الطلاق، فما تعريف الطلاق؟ وما إمكانية إرجاع الزوجة بعد الطلاق؟ وما هي أنواعه؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات، بشيءٍ من التفصيل.

هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة الطلاق البائن

نعم، يمكن للزوج إرجاع زوجته بعدَ صدورِ وثيقةِ الطلاقِ البائنِ، لكن تختلف هذه الإمكانية باختلاف نوع الطلاقِ، حيث لكلِّ نوعٍ منها شروطٌ معينة، وفيما يأتي تفصيل ذلك:

  • إذا طلق الزوج زوجته طلاقًا بائنًا بينونة صغرى، فإنَّه يجوز للزوج إرجاع زوجته إلى عصمته، بمهرٍ وعقدٍ جديدين، ويُشترط في ذلك رضا الزوجة.
  • إذا طبق الزوج زوجته طلاقًا بائنًا بينونة كبرى، فإنَّه يجوز للزوج إرجاع زوجته إلى عصمته، بمهرٍ وعقدٍ جديدين، بشرط أن تنهي الزوجة عدتها، وتتزوج من رجلٍ آخر، ثمَّ يفارقها  الرجل الآخر بموتٍ أو طلاقٍ، من غير اتفاقٍ مسبقٍ بينهما.

شاهد أيضًا: حكم بقاء الزوجة في بيتها بعد الطلاق البائن

تعريف الطلاق

إنَّ الطلاق في اللغة يأتي بمعنى التحرر من القيد، أمَّا بالاصطلاح الشرعي فهو عبارة عن رفع قيد النكاح الصحيح في الحال أو المآل بلفظٍ مخصوص أو ما يقوم مقامه، وإنَّ الطلاق يكون على أنواع من عدة حيثيات، وسيتمُّ في هذه الفقرة الاقتصار على أنواع الطلاق من حيث إمكانه الرجوع.[1]

شاهد أيضًا: الفرق بين الطلاق الرجعي والبائن

أنواع الطلاق من حيث إمكانية إرجاع الزوجة

ينقسم الطلاق من حيث إمكانية إرجاع الزوجة، إلى ثلاثة أنواع، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ بيان ذلك:

  • الطلاق الرجعي: وهو عبارة عن حلِّ عقدة النكاح بإرادة الزوج المنفردة، ويملك الزوج في هذه الحالة حق إرجاع زوجته من غير رضاها، ومن غير مهرٍ ولا عقدٍ جديدين، ويكون هذا الطلاق دون الطلقة الثالثة للزوجة المدخول بها، ما دامت الزوجة ما تزال في العدة.[2]
  • الطلاق البائن بينونة صغرى: إذا انتهت عدة المطلقة طلاقًا رجعيًا، قبل أن يرجعها الزوج، انقلب الطلاق الرجعي إلى طلاق بائن بينونة صغرى، وقد تمَّ تفصيل إمكانية الرجوع في الفقرة السابقة.
  • الطلاق البائن بينونة كبرى: وتبين المرأة من زوجها بينونة كبرى بمجرد تلفظ الزوج بالطلقة الثالثة، وقد تمَّ التفصيل في إمكانية الرجوع في الفقرة السابقة.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنواناً هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة الطلاق البائن؟ وفيه تمَّ بيان ذلك بشيءٍ من التفصيل، كما تمَّ بيان تعريف الطلاق وبيان أنواعه.

المراجع

[1]الموسوعة الفقهيةمجموعة من المؤلفين، (5/9)، بتصرف26/10/2022
[2]موسوعة الفقه الإسلاميمحمد بن إبراهيم التويجري، (209/4)، بتصرف26/10/2022