سبب خروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل

سبب خروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل
خروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل

سبب خروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل وأهم التدابير العلاجية التي تساعد على الحد من هذه المشكلة، تعتبر الإفرازات المهبلية الزائدة وغير الطبيعية من الشكاوى الشائعة التي تقلق راحة المرأة وتدفعها إلى استشارة الطبيب للحصول على النصائح التي تساعدها على التخلص من مشكلتها، ولذلك سيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى سبب خروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

سبب خروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل

تشتكي نسبة كبيرة من النساء من خروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل في مرحلة ما من حياتهن، ويختلف السبب الكامن وراء هذه الحالة باختلاف صفات المفرزات السابقة والأعراض المرافقة لها كما يلي:[1]

سبب خروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل بدون رائحة

تكون الإفرازات المهبلية البيضاء طبيعية في بعض الحالات وخاصةً إذا كانت عديمة الرائحة، إذ تعود للتبدلات الهرمونية التي تحدث في جسم الأنثى، وتنعكس على كافة أعضائها كالجهاز التناسلي الأنثوي، ومن الجدير بالذكر بأن المرأة لا تعاني في هذه الحالة من أي أعراض مرافقة كالحكة والانزعاج وعسر الجماع مع الزوج؛ مما يؤكد على سلامة الحالة، وهنا لا داعي لاستشارة الطبيب على الإطلاق.

سبب خروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل مع رائحة

تعتبر العدوى الفطرية هي السبب الرئيسي لخروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل مع رائحة حيث تغزو المبيضات البيض الغشاء المخاطي للسبيل التناسلي السفلي مسببةً مجموعة من الأعراض كالحكة والإفرازات البيضاء التي تشبه الجبنة؛ مما يسبب الإحراج للمريضة، ويؤثر على علاقتها مع زوجها واستقرار حياتها الأسرية، ومن الجدير بالذكر بأن هناك العديد من الأسباب للإصابة بهذا النوع من العدوى كانعدام النظافة الشخصية واستعمال الأدوات الشخصية للآخرين، بالإضافة إلى إصابة الشريك (الزوجة أو الزوجة) مما يتطلب استشارة الطبيب للحصول على الدواء المناسب للسيطرة على الحالة.

سبب خروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل

شاهد أيضًا: علاج الافرازات البيضاء واسباب الافرازات المهبلية ودلالات الوانها

أسباب كثرة الإفرازات المهبلية البيضاء

تعتبر العدوى الفطرية بالمبيضات البيض هي السبب الكامن وراء كثرة الإفرازات المهبلية البيضاء لدى الفتيات والمتزوجات أيضًا، تغزو هذه الفطور الطبقة المخاطية للمهبل، وتؤثر على خلاياه، وتتكاثر ضمنها فتنتج المادة البيضاء السميكة التي تشبه الجبن، إذ تلتصق بقوة على جدران المهبل، وتنزل على شكل تكتلات مع الإفرازات المهبلية التي يتحول لونها إلى الأبيض بشكل تدريجي.

شاهد أيضًا: متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية

إفرازات المهبل البيضاء مثل الجبن للحامل

تعاني بعض الحوامل من الإفرازات المهبلية البيضاء التي تظهر بشكل مفاجئ خلال فترة الحمل، وعلى الرغم من زيادة كمية الإفرازات المهبلية المتعلقة بالتبدلات الهرمونية خلال مرحلة الحمل، إلا أن الإفرازات البيضاء غالبًا ما تشير إلى وجود عدوى فطرية بالمبيضات البيض، ويمكن القول بأن الحمل من العوامل المؤهبة للإصابة السابقة حيث تتغير درجة حموضة المهبل ونوعية المخاط المفرز منه؛ مما يشكل وسطاً ملائم للعوامل الممرضة المختلفة، ومنها المبيضات البيض.[2]

شاهد أيضًا: ما هي الإفرازات التي تدل على قرب الولادة

نزول مادة مخاطية من المهبل

يتواقت نزول المادة المخاطية من المهبل مع فترة الإباضة لدى المرأة وهي الفترة التي تكون فيها الخصوبة بحدها الأعلى، وبالتالي يمكن القول بأنها الفترة المثالية لممارسة العلاقة الزوجية في حال الرغبة بالإنجاب، وتستدل بعض النساء على فترة خصوبتهن من خلال ملاحظة هذا المخاط وهي طريقة قديمة، ولكنها فعالة لزيادة احتمال الحمل والإنجاب.

ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل

يشير نزول سائل شفاف من المهبل إلى فترة الإباضة (فترة الخصوبة) لدى المرأة حيث يمر جسم المرأة في هذه الفترة بالعديد من التبدلات الهرمونية التي تتظاهر بزيادة الإفرازات المهبلية الشفافة والتقلبات المزاجية وزيادة الشهية للطعام، ومن الجدير بالذكر بأن الإباضة توافق اليوم 14 من بداية الدورة الشهرية؛ وبالتالي لا ينبغي القلق عند ملاحظة الإفرازات السابقة.

شاهد أيضًا: نزول افرازات بنية وتأخر الدورة ونصائح للحد من الإفرازات البنية

تأخر الدورة وإفرازات بيضاء كريمية

تعاني بعض النساء من تأخر الدورة الشهرية بشكل مترافق مع ظهور إفرازات بيضاء كريمية، إذ يمكن أن تشير إلى وجود مشاكل صحية معينة من أهمها:

  • تكيس المبايض: تعتبر متلازمة تكيس المبايض من الاضطرابات الشائعة التي تتظاهر بمجموعة من الأعراض مثل تأخر الدورة الشهرية والشعرانية المتعلقة بالتغيرات الهرمونية.
  • العدوى الفطرية: يمكن القول بأن العدوى الفطرية من أهم أسباب ظهور الإفرازات المهبلية البيضاء، وقد تترافق هذه الحالة مع تبدلات في الدورة الشهرية كتأخرها أو عدم انتظامها.
  • العدوى البكتيرية: يمكن أن تغزو أنواع مختلفة من الجراثيم مخاطية الجهاز التناسلي الأنثوي مسببةً مجموعة من الأعراض والعلامات كزيادة الإفرازات المهبلية وتغير رائحتها وصفاتها.
  • الاضطرابات الهرمونية: قد تتغير التراكيز الهرمونية للمرأة في العديد من الحالات كالاضطرابات النفسية الشديدة والأمراض الجسدية التي تؤثر على موقع إفراز هذه الهرمونات.
  • الآفات الغدية: تؤدي بعض الأمراض الغدية مثل آفات الغدة النخامية إلى تبدلات هرمونية غير طبيعية؛ مما ينعكس على عمل الأعضاء المختلفة كالجهاز التناسلي وغيره.

علاج إفرازات المهبل البيضاء مثل الجبن مع حكة

هناك العديد من المضادات الفطرية الفعالة في علاج الفطريات المهبلية (المبيضات البيض)، ويمكن تصنيف هذه المضادات إلى ما يلي:[4]

  • مضادات فطرية موضعية: تعتبر مضادات الفطور الموضعية هي الخط الأول في علاج المبيضات البيض المهبلية حيث يتم وضع الدواء (مرهم أو كريم) على المنطقة المصابة بشكل منتظم مع الالتزام بإرشادات الطبيب، ويعتبر الميكونازول والنيستاتين من أهم الأصناف السابقة.
  • مضادات فطرية فموية: يتم اللجوء إلى استعمال مضادات الفطور الفموية عندما لا تستجيب الإصابة السابقة على الأدوية الموضعية، ومن أهم الأصناف السابقة أقراص الكونازول والنيستاتين.

علاج إفرازات المهبل البيضاء مثل الجبن بالأعشاب

يمكن علاج إفرازات المهبل الناتجة عن العدوى الفطرية بالأعشاب حيث تمتلك بعض المستحضرات الطبيعية تأثيرات مشابهة للأصناف الدوائية في علاج الإفرازات المهبلية، ومن أهم هذه المستحضرات:

  • زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت شجرة الشاي على مواد فعالة لتقليل الإفرازات المهبلية التي تصبح مزعجة عند وجود إصابة فطرية.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مضادات حيوية طبيعية تساعد على تطهير المهبل من العوامل الممرضة المختلفة.
  • اللبن: يمكن الوقاية من الإصابة بالفطريات عن طريق تناول بعض الأطعمة كاللبن الذي أثبت فعاليته في هذا المجال.
  • زيت جوز الهند: يفيد الاستعمال الموضعي لزيت جوز الهند في تطهير المهبل من العوامل الممرضة المختلفة كالبكتريا والفطريات.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن سبب خروج مادة بيضاء متكتلة من المهبل، كما تم التطرق إلى أسباب كثرة الإفرازات المهبلية البيضاء وإفرازات المهبل البيضاء للحامل.

الأسئلة الشائعة

هل نزول إفرازات بيضاء متكتله من علامات الحمل؟
لا، لا يعتبر خروج إفرازات بيضاء متكتلة من علامات الحمل وإنما يشير إلى وجود عدوى فطرية بنوع يُسمى المبيضات البيض التي تغزو المهبل وتسبب مجموعة من الأعراض مثل الحكة والانزعاج والإفرازات المتجبنة البيضاء.
هل نزول قطعة بيضاء مثل كتلة يدل على فقدان غشاء؟
لا، لا تشير الإفرازات المهبلية البيضاء على فقدان غشاء البكارة فلا علاقة مباشرة بين طبيعة الإفرازات المهبلية وعذرية الفتاة التي تعاني من صفات غير طبيعية لهذه الإفرازات.