خطوات الاستعلام عن تصنيف المقاولين 1444 في السعودية

خطوات الاستعلام عن تصنيف المقاولين 1444 في السعودية
الاستعلام عن تصنيف المقاولين

الاستعلام عن تصنيف المقاولين 1444 هي إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية، والتي يمكن من خلالها التحقق من استيفاء المقاول للحد الأدنى المطلوب الذي يتيح له مزاولة العمل، وسنتعرف من خلال موقع محتويات على خطوات الاستعلام عن تصنيف المقاولين في المملكة، وعلى درجات تصنيف المقاولين.

الاستعلام عن تصنيف المقاولين

يمكن الاستعلامُ عن تصنيفِ المُقاولين في المملكة العربية السعودية بشكل إلكتروني عن طريق منصة بلدي، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:[1]

  • التوجه إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام عبر منصة بلدي “من هنا“.
  • البحث من خلال “رقم شهادة التصنيف/ التأهيل”.
  • إدخال رقم شهادة التصنيف.
  • الضغط على “البحث”.
  • قراءة معلومات تصنيف المقاول.

شاهد أيضًا: تفاصيل نظام تصنيف المقاولين الجديد

درجات تصنيف المقاولين بلدي

يصنف المقاولون بشكل أساسي وفقًا لمجموعة من المعايير، كالمقدرة الإدارية والتنفيذية والفنية، والمقدرة المالية الخاصة بكل مقاول، والعدد الكلي للمشاريع ونوع وقيمة كل مشروع، وقد جاءت درجات تصنيفِ المُقاولين في المملكة العربية السعودية في العام 1444 على النحو التالي:

الدرجة القيمة
الدرجة الأولى أكثر من 300 مليون ريال سعودي.
الدرجة الثانية تتراوح ما بين 100 – 300 مليون ريال سعودي.
الدرجة الثالثة تتراوح ما بين 30 – 100 مليون ريال سعودي.
الدرجة الرابعة تبدأ من 10 – 30 مليون ريال سعودي.
الدرجة الخامسة تبدأ من 300 ألف – 10 ملايين ريال سعودي.

نظام تصنيف المقاولين PDF

يمكن تحميل نظام تصنيفِ المُقاولين في المملكة العربية السعودية بصيغة PDF للاطلاع على جميع المواد التي يتضمنها النظام “من هنا“، وهي 19 مادة، ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام قد صدر بالمرسوم الملكي رقم م/ 9 بتاريخ 18 – 01 – 1443 هـ.

شاهد أيضًا: شروط تصنيف المقاولين في السعودية

رابط الاستعلام عن تصنيف المقاولين apps.balady.gov.sa

يمكن الاستعلامُ عن تصنيفِ المُقاولين في المملكة العربية السعودية عن طريق الدخول إلى الرابط الإلكتروني apps.balady.gov.sa، ثم اتباع الخطوات الإلكترونية المذكورة بالأعلى للتعرف على تصنيف المقاول وفقًا لوزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على خطوات الاستعلام عن تصنيف المقاولين 1444 في المملكة العربية السعودية عن طريق منصة بلدي، كما تعرفنا على درجات تصنيف المقاولين وفقًا لوزارة الشؤون البلدية والقروية.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان المقاول معتمد؟

يمكن معرفة أن المقاول معتمد عن طريق البحث برقم السجل التجاري (رقم الرخصة أو اسم المقاول أو اسم المكتب الهندسي أو رقم شهادة التصنيف).