ما هو الفرنشايز

ما هو الفرنشايز
ما هو الفرنشايز

ما هُو الفرِنشايز؟، يُعتبر الفرنشايز أو ما يعرف بالامتياز طريقة لتوزيع المنتجات أو الخدمات التي تشمل مانح الامتياز، الذي ينشئ العلامة التجارية أو الاسم التجاري ونظام الأعمال، فإن العقد الملزم للطرفين هو “حق الامتياز”، فما هو الفرنشايز او الامتياز؟ من خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

ما هو الفرنشايز

ما هو الفرنشايز، الفرنشايز أو الامتياز هو نشاط تجاري يبيع فيه صاحب عمل مؤسس – يُعرف باسم “مانح الامتياز” – حقوق استخدام اسم الشركة والعلامات التجارية ونموذج الأعمال إلى مشغلين مستقلين، يُطلق عليهم “أصحاب الامتياز”، عادة ما يكون هذا مقابل رسوم امتياز لمرة واحدة، بالإضافة إلى نسبة مئوية مستمرة من إيرادات المبيعات والرسوم الأخرى.

طريقة البدء بالفرنشايز

عندما تريد شركة ما زيادة حصتها في السوق أو وصولها الجغرافي بتكلفة منخفضة، فقد تمنح امتيازًا لمنتجها واسم علامتها التجارية، الامتياز هو مشروع مشترك بين مانح الامتياز وصاحب الامتياز، صاحب الامتياز هو العمل الأصلي، تبيع الحق في استخدام اسمها وفكرتها، ويشتري صاحب الامتياز هذا الحق لبيع سلع أو خدمات صاحب الامتياز بموجب نموذج أعمال وعلامة تجارية قائمة.

الامتيازات هي طريقة شائعة لرواد الأعمال لبدء عمل تجاري، خاصة عند الدخول في صناعة تنافسية للغاية مثل الوجبات السريعة، تتمثل إحدى الميزات الكبيرة لشراء حق الامتياز في أنه يمكنك الوصول إلى اسم العلامة التجارية للشركة الراسخة، لن تحتاج إلى إنفاق الموارد لإخراج اسمك ومنتجك للعملاء.

ما هي مزايا الفرنشايز

تتضمن بعض مزايا الامتياز المعترف بها على نطاق واسع صيغة أعمال جاهزة لمتابعة المنتجات والخدمات التي تم اختبارها في السوق، وفي كثير من الحالات، التعرف على العلامة التجارية، على سبيل المثال، إذا كان شخص من أصحاب الامتياز في ماكدونالدز، فقد تم بالفعل اتخاذ قرارات بشأن المنتجات التي يجب بيعها، أو كيفية تصميم متجره، أو حتى كيفية تصميم زي الموظف الخاص به، يقدم بعض مانحي الامتياز التدريب والتخطيط المالي، أو قوائم الموردين المعتمدين، ومع ذلك، على الرغم من هذه الفوائد، فإن النجاح ليس مضمونًا أبدًا.[1]

كيف يكسب مانح الفرنشايز المال

عادة، تتضمن اتفاقية الامتياز ثلاث فئات للدفع لمانح الامتياز، وهي:

  • أولاً: يجب على صاحب الامتياز شراء الحقوق الخاضعة للرقابة، أو العلامة التجارية، من صاحب الامتياز في شكل رسوم مقدمة.
  • ثانيًا: غالبًا ما يتلقى مانح الامتياز مدفوعات مقابل تقديم التدريب أو المعدات أو الخدمات الاستشارية للأعمال.
  • ثالثًا: يتلقى مانح الامتياز دُفعات مستمرة أو نسبة مئوية من مبيعات العملية.

أنواع الفرنشايز

تتمحور الأنواع الأكثر شيوعًا من الامتيازات حول تقديم خدمة، على سبيل المثال المتاجر والمتاجر والمطاعم، ولكن يوجد أيضًا عدد من امتيازات المنتجات، على سبيل المثال شانيل وشركات مستحضرات التجميل الأخرى، تشمل الامتيازات الأكثر شهرة ماكدونالدز و 7-Eleven و Subway وغيرها، حيث يميل الامتياز إلى العمل بشكل أفضل مع الشركات التي يتم تكرارها بسهولة والتي ثبت أنها مربحة.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال ما هُو الفرِنشايز بالإضافة إلى معلومات أخرى حول طريقة الفرنشايز واهميته وكيفية تحصيل الايرادات من خلاله.

المراجع