الفرق بين التدريس والتعليم والتعلم

الفرق بين التدريس والتعليم والتعلم
الفرق بين التدريس والتعليم والتعلم

الفرق بين التدريس والتعليم والتعلم ، تضم العملية التربوية أو التعليمية العديد من المصطلحات والمفاهيم، ومن هذه المفاهيم مفهوم التعليم ومفهوم التعلم ومفهوم التدريس، والكثيرون لا يستطيعون التفريق بينها، فيختلط عليهم المعنى، وفي هذا المقال من موقع محتويات سيتم التمييز بين المفاهيم التي سبق ذكرها مع عرض العلاقة بين التدريس والتعليم.

الفرق بين التدريس والتعليم والتعلم

يتلخص الفرق بين كلٍ من مفهوم التدريس والتعليم والتعلم فيما يلي:[1]

  • التعليم: هو ما يقوم به المعلم من أجل إكساب الطلاب المهارات والمعلومات والمعارف، وهو إحدى مرادفات التدريس، ويقوده المعلم.
  • التعلم: هو ما يقوم به الطلاب، وذلك بتلقيهم المعلومات والمعارف من المعلم وهو عملية تغيير شبه دائم في سلوك الفرد، ولا يلاحظ مباشرة، وإنما عن طريق سلوك الفرد.
  • التدريس: عملية إنسانية منظمة تهدف إلى تربية الفرد تربية مقصودة وموجهة، بقصد تحقيق أهداف معينة، وهو العملية التي يهتم فيها المعلم بمساعدة المتعلم على أن يمر بخبرات عديدة متنوعة.

شاهد أيضًا: تعريف التعليم

مفهوم التعليم

يعرَّف على أنه العملية التي يقوم بها المعلم بهدف تزويد الطلاب بالمعرفة والمعلومات وإكسابهم المهارات المختلفة، فالتعليم هو أحد الأهداف التي يتم تحقيقها من خلال عملية التدريس، فيعرف التعليم بشكل عام على أنه التصميم المنظم للخبرات التي تساعد المتعلم في إحداث التغيير المطلوب، ويهدف التعليم لإعداد الطلاب عقليًا وخلقيًا وبدنيًا، ويقود المعلم العملية التعليمية.

شاهد أيضًا: معنى تفريد التعليم

مفهوم التدريس

يعرَّف على أنه العملية المقصودة والمنظمة والمخطط لها التي تعتمد على مجموعة من العناصر المختلفة ذات نفس الأهمية، بحيث تتفاعل هذه العناصر مع بعضها لتحقيق عملية تدريس صحيحة، وتشمل هذه العناصر المعلم والطالب والبيئة التعليمية والمحتوى العلمي أو المنهج، وتهدف عملية التدريس لدعم عملية التعليم من خلال مساعدة المتعلم على التعلم واكتساب المهارات والخبرات.

شاهد أيضًا: مقدمة عن التعليم

مفهوم التعلّم

يعرَّف التعلم على أنه العملية التي يقوم بها الطلاب، وذلك بتلقيهم المعلومات والمعارف من المعلم، فيتصل مفهوم التعلم بعملية اكتساب السلوك والخبرات وما يطرأ عليها من تغييرات، ونتاج عملية التعلم يظهر من خلال أنماط السلوك للفرد، بالإضافة إلى نشاطه الإنساني والاجتماعي والفكري واللغوي والحركي الانفعالي، ويؤدي التعلم لتراكم المعارف ونقلها من جيل لآخر، وذلك ضمن عملية التنشئة الاجتماعية.

العلاقة بين التعليم والتدريس

تتلخص العلاقة بين التعليم والتدريس بما يلي:

  • مفهوم التعليم أشمل وأعم من مفهوم التدريس.
  • التعليم يحدث بشكل مخطط له أو غير مخطط له. أما التدريس فيحدث بشكل مخطط له.
  • التدريس يحدد بدقة السلوك الذي سيعلمه للمتعلم.
  • التدريس يحدد شروط البيئة التعليمية التي تحققه.
  • التعليم أوسع من حيث الدلالة، فهو يتضمن القيم والمعارف والمهارات. أما التدريس فيتضمن المعارف فقط.
  • الهدف من التدريس هو دعم التعليم.

وفي نهاية هذا المقال تم عرض الفرق بين التدريس والتعليم والتعلم ، وذلك من خلال التعريف بكل مفهوم منهم، بالإضافة إلى عرض العلاقة بين التدريس والتعليم.

المراجع

[1]deansforimpact.orgThe Science of Learning15/11/2022