عدد من خرج مع النبي لفتح مكة

عدد من خرج مع النبي لفتح مكة
عدد من خرج مع النبي لفتح مكة

عدَد مَن خَرَج مَع النَبي لِفَتحِ مَكَة، قرب نهاية السنة السابعة للهجرة، خالف قريش وحلفاؤهم بني بكر شروط السلام المبرم في الحديبية بمهاجمة بني خزاعة المتحالفين مع المسلمين، وناشد بنو خزاعة الرسول العون والحماية، فحدث فتح مكة، فكم عدد من خرج مع النبي لفتح مكة؟ من خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

عدد من خرج مع النبي لفتح مكة

عدد من خرج مع النبي لفتح مكة، عشرة آلاف مقاتل، تم فتح مكة، في السنة الثامنة للهجرة، خلال شهر رمضان، ذهب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع 10 آلاف من رفاقه، الذين كانوا أكبر قوة إسلامية تم تجميعها حتى ذلك الوقت، وكانت نتيجة هذا الفتح مفيدة للمسلمين، فقد أُعِز الإسلام والمسلمون، وأنقذ البيت العتيق من أيادي الكفار والمشركين.

سبب فتح مكة

في شهر ذي القعدة السادس الهجري (628 م)، وقّع قريش مكة ومسلمي المدينة المنورة هدنة لمدة عشر سنوات تسمى معاهدة الحديبية، وعلى الرغم من تحسن العلاقات بين مكة والمدينة بعد توقيع معاهدة الحديبية، فقد كسر قريش مكة السلام مع حلفائهم، وهاجموا قبيلة خزاعة، كان خزاعة حلفاء للمسلمين، وعندما سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- بالهجوم، أمر -صلى الله عليه وسلم- أصحابه على الفور بالاستعداد للحرب.[1]

تعليمات الرسول لجيش المسلمين

أمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- المسلمين بعدم التسبب في أي ضرر ما لم يحاول أحد منعهم من دخول مكة، حيث أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قادته أن يدخلوا مكة ليقاتلوا من قاومهم إلا أربعة رجال وامرأتين يقتلون، حتى لو وجدوا تحت ستائر الكعبة، ومن هؤلاء عبد الله بن سعد بن أبي سرح وعبدالله بن خدل والحويرث بن نقيد.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال عدَد مَن خَرَج مَع النَبي لِفَتحِ مَكَة بالإضافة إلى معلومات أخرى حول تعليمات النبي -صلى الله عليه وسلم- لجيشه.

المراجع

[1]islamweb.netفتح مكة17/11/2022