يحتاج خياط الى ٣٣ ٥ مترا من القماش لعمل ١٠ اثواب

يحتاج خياط الى ٣٣ ٥ مترا من القماش لعمل ١٠ اثواب
يحتاج خياط الى ٣٣ ٥ مترا من القماش لعمل ١٠ اثواب

حل سؤال يحتاج خياط الى ٣٣ ٥ مترا من القماش لعمل ١٠ اثواب، يعتمد علم الرياضيات على مجموعة من المفاهيم الهامة، ويتم استخدام الرياضيات في عدة مجالات في الحياة اليومية، ومنها مجال الخياطة، فبدون استخدام الرياضيات في الخياطة لكانت الملابس عشوائية الشكل وغير معروفة المقاس، وفي هذا المقال من موقع محتويات ستتم الإجابة عن السؤال السابق مع التعريف بمفهوم التناسب وعرض أنواعه وشرحها بشكل مفصل.

يحتاج خياط الى ٣٣ ٥ مترا من القماش لعمل ١٠ اثواب

الإجابة هي 167.5 متر، فكان السؤال أن الخياط يحتاج إلى 5.33 متراً من القماش لكي يصنع 10 أثواب، فكم متراً من القماش يحتاج لصنع 50 ثوباً، وتم حل السؤال من خلال تحقيق التناسب، فيتم استخدام 5.33 متراً لصنع 10 أثواب، ويتم استخدام x متر لصنع 50 ثوباً، فتكون قيمة x هي حاصل جداء 5.33 في 50، وقسمة ناتج الجداء على 10.[1]

التناسب

يعرف التناسب على أنه تساوي كميتين وعند تغير إحداهما تتغير الكمية الأخرى بنسبة، وله نوعان، هما:

  • التناسب الطردي: يقصد به أن زيادة قيمة إحدى الكميتين تؤدي لزيادة قيمة الكمية الأخرى، ونقصان قيمة إحدى الكميتين يؤدي لنقصان قيمة الكمية الأخرى.
  • التناسب العكسي: يقصد به أن زيادة قيمة إحدى الكميتين تؤدي لنقصان قيمة الكمية الأخرى، ونقصان قيمة إحدى الكميتين يؤدي لزيادة قيمة الكمية الأخرى.

وفي نهاية هذا المقال تم عرض إجابة السؤال يحتاجُ خَياط الى ٣٣ ٥ مترا من القماشِ لعمل ١٠ اثواب، بالإضافة إلى التعريف بمفهوم التناسب وعرض أنواعه وشرحها بشكل مفصل.

المراجع

[1]britannica.comproportionality19/11/2022