ما هو التيفو في الملاعب

ما هو التيفو في الملاعب
ما هو التيفو في الملاعب

ما هو التيفو في الملاعب؟ يحاول متابعو كرة القدم في هذه الأيام بالتزامن مع بطولة كأس العالم قطر 2022 التعرف على الكثير من مصطلحات كرة القدم التي قد يسمعونها من المعلقين على مباريات كأس العالم، ومنها مصطلح التيفو، لذا سيتم في السطور القادمة من هذا المقال على موقع محتويات التعرف علة التيفو وأهم أشكاله وكيفية نشأته.

ما هو التيفو في الملاعب

التيفو هو عبارة عن لوحة فنية تشكلها الجماهير الرياضية ومتابعو ومشجعوذذذذذذذذذذذذذذذ فريق ما على مدرجات الملاعب، وذلك بهدف إضافة شيء من الجمالية على الملاعب الرياضية لصالح الفريق الذي تشجعه، وذلك عند دخوله فريقها المفضل لأرضية الملعب، وذلك لتوجيه رسالة المؤازرة والتشجيع وإظهار محبة الجماهير لفريقها، بالإضافة إلى إرسال رسائل تحذيرية للفريق المنافس.[1]

أشكال التيفو

للتيفو أشكال عديد مذكر منها:

  • تيفو tifo integrale: وهو عبارة عن تغطية المدرجات بالبلاستك من اليمين إلى اليسار، واعتماد اللوحة المرسومة في الوسط.
  • تيفو tifo original: يكون من الأعلى إلى الأسفل والشعار مرسوم على قطعة قماش تأتي بشكل عمودي في الوسط.
  • تيفو tifo voile: وهو عبارة عن شعار مرسوم في كل المدرج وبحجم كبير جدًا.
  • تيفو tifo chorégraphie: وهي الأكثر شهرة في العالم، وتعتمد على الورق أو البلاستيك، ويصطلح عليها في شمال أفريقيا بالطلعة.

معلومات عن نشأت التيفو

التيفو “Tifo” هو اختصار لكلمة “Tifosi” وهي كلمة إيطالية تعني أنصار الفريق،  والتيفو هي ثقافة الجماهير المتعصبة لفريقها، وتعتبر إيطاليا السباقة لصنع التيفويات في نهاية ستينيات القرن الماضي، وقد لوحظ انتشارها فيما بعد في دول جنوب أوروبا، ثم امتد في كامل أوروبا، وبخاصة في فترة الثمانيات حيث يحمل شعار النادي التابع له، عادة ما كان يصنع التيفو من صفائح الورق الملون أو البالونات او الأعلام أو اللفتات.

وبعد أن شارف مقال ما هو التيفو في الملاعب على الانتهاء يكون المقال قد قدم بعض المعلومات عن التيفو وكيفية نشأته وأهم أشكاله.

المراجع

[1]web.archive.orgTifo sportivo23/11/2022