ينتج عن تصاعد الغازات الناتجة عن احتراق الوقود الاحفوري

ينتج عن تصاعد الغازات الناتجة عن احتراق الوقود الاحفوري
ينتج عن تصاعد الغازات الناتجة عن احتراق الوقود الاحفوري

ينتج عن تصاعد الغازات الناتجة عن احتراق الوقود الاحفوري، يوجد العديد من الغازات في البيئة منها النافع ومنها الضار، حيث تساعد الغازات النافعة كالأوكسجين على استمرار الحياة فهو غاز التنفس عند الكائنات الحية، أما الغازات الضارة منها يوجد بشكل طبيعي، ومنها ينتج عن بعض الاستخدامات كاحتراق الوقود الأحفوري، فما هي أنواع هذا الوقود؟ وما هي تأثيراته على البيئة؟ هذا ما سيقدمه موقع محتويات في هذا المقال، كما ستتم الإجابة على السؤال السابق.

ينتج عن تصاعد الغازات الناتجة عن احتراق الوقود الاحفوري

ينتج عن تصاعد الغازات الناتجة عن احتراق الوقود الأحفوري غاز ثنائي أوكسيد الكربون، ومن تأثيرات الوقود الأحفوري على البيئة تغير المناخ الناتج عن الجسيمات المنبعثة عند حرق الوقود الأحفوري، والاحتباس الحراري الناتج عن إطلاق غاز ثنائي أوكسيد الكربون، والانسكابات النفطية الناتجة عن التسريبات النفطية في الناقلات، وتلوث الهواء الناتج عن انبعاثات غاز ثنائي أوكسيد الكربون وغاز ثنائي أوكسيد الكبريت وانبعاثات الزئبق، بالإضافة إلى تحمض المحيطات، تدهور الأراضي وتلوث المياه.

أنواع الوقود الأحفوري

هناك ثلاثة أنواع للوقود الأحفوري، وهي:[1]

  • البترول: وهو مادة سائلة، يسمى النفط الخام أو البترول، يتم استخراجه عن طريق الحفر من الخزانات الجوفية أو شقوق الصخور الرسوبية، وقد تكون هذه المادة في جوف اليابسة أو البحار، وبعد استخراجه يتم نقله إلى المصفاة حيث يتم فصل مواده عن بعضها البعض كالبنزين والمازوت والغاز والكيروسين وغيرها.
  • الفحم: وهي مادة صلبة ثقيلة الكربون، ولها أربعة أنواع هي الليغنيت وشبه البيتومين والبيتومين والأنثراسايت، ويتم استخراجه عن طريق التعدين داخل الأرض أو عن طريق التعدين السطحي، وكلتا الطريقتين تسبب أضراراً على البيئة.
  • الغاز الطبيعي: يتكون غالباً من الميتان، وبحسب مكان وجوده تحت الأرض يمكن تصنيفه إلى نوعين أساسيين هما الغاز التقليدي والغاز غير التقليدي، أما عن طريقة الحصول عليهما، فالغاز التقليدي عن طريق الحفر القياسي، أما الغاز غير التقليدي، فيتم عن طريق الحفر المنتظم، وهذه الطريقة صعبة ومكلفة جداً.

وفي ختام هذا المقال تمت الإجابة على السؤال يَنتج عن تصاعدِ الغازاتِ الناتِجة عن احتراقِ الوقودِ الأحفوريّ، كما تم التعرف على أنواع الوقود الأحفوري وتأثيراته على البيئة.

المراجع

[1]britannica.comfossil fuel9/12/2022