كم كرت أصفر يوقف اللاعب

كم كرت أصفر يوقف اللاعب
كم كرت أصفر يوقف اللاعب

كم كرت أصفر يوقف اللاعب، يتساءل متابعو كأس العالم قطر 2022 عن آلية احتساب الكرة الأصفر، ومتى يتم فقدان مجهود اللاعب الذي نال البطاقة الصفراء، وسيتم في السطور القادمة من هذا المقال على موقع محتويات التعرف على البطاقة الصفراء ومتى يتم منحها للاعب والفرق بينها وبين البطاقة الحمراء.

الكرت الاصفر في كرة القدم

الكرت الأصفر هو إحدى الوسائل التي يمتلكها حكم المباراة لضبط المباراة ومعاقبة اللاعب المخالف للقوانين، وهو يأتي كإجراء تحذيري للاعب من ارتكاب مثل هذا الخطأ مرة ثانية، فهو يسمى أيضًا بطاقة إنذار؛ لأنه في حال حصوله على بطاقة صفراء ثانية سيتم طرده خارج الملعب.[1]

كم كرت أصفر يوقف اللاعب 

بحسب قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا وهي الجهة المشرفة على جميع المسابقات الدولية، فإن الحصول على بطاقتين صفراوتين خلال مباراة واحدة سيتم إيقاف اللاعب وطرده خارج الملعب وخارج مقاعد احتياط فريقه، أي أنه كل بطاقتين صفراوتين تعادل بطاقة حمراء واحدة، وذلك لكون اللاعب لم يرتدع من المرة الأولى، وتابع اللعب مع ارتكاب مخالفات جسيمة استدعت من الحكم إنذاره للمرة الثانية؛ ومن ثم طرده خارج الملعب، كما أن حصول اللاعب على بطاقتين صفراوتين في مباراتين مختلفتين ستؤدي إلى إيقافه عن اللعب في المباراة التي تلي المباراة التي نال خلالها البطاقة الصفراء الثانية، ولكن هذا الأمر لن يؤثر على أعداد عناصر الفريق حيث سيبدأ الفريق المباراة القادمة بأحد عشر لاعبًا.

أسباب إشهار الحكم للبطاقة الصفراء

سنورد فيما يلي الأسباب التي تدفع الحكم إلى إشهار الحكم للبطاقة الصفراء بوجه اللاعب:

  •  الاعتراض على القرارات التحكيمية بالقول أو الفعل أثناء المباراة.
  • العمل على إضاعة وقت المباراة من خلال التأخر بتنفيذ رمية التماس أو ركلات المرمى أو الركلات الحرة.
  • التمثيل والتحايل على الحكم.
  • ارتكاب المخالفات المنصوص عليها في قانون كرة القدم.
  • ترك الملعب أو العودة إليه دون إذن مسبق من الحكم.

ما الفرق بين البطاقة الصفراء والبطاقة الحمراء

سنورد فيما يلي بعض نقاط الاختلاف بين البطاقة الصفراء والبطاقة الحمراء:

  • البطاقة الصفراء تعتبر بمثابة تحذير وإنذار للاعب، أما البطاقة الحمراء، فتعني طرد اللاعب من المباراة والملعب.
  • كل بطاقتين صفراوتين تعادل بطاقة حمراء.
  • لا يخسر الفريق جهود اللاعب الذي نال البطاقة الصفراء، في حين يخسر جهود اللاعب الذي نال بطاقة حمراء، ويتابع المباراة بنقص عددي.
  • لا يخسر الفريق جهود اللاعب الذي نال البطاقة الصفراء في المباراة التالية إلا في حال نيله لبطاقة أخرى من مباراة سابقة، أما صاحب البطاقة الحمراء، فسوف يخسر الفريق جهوده حكمًا في المباراة اللاحقة.

وبعد أن شارف مقال كم كرت أصفر يوقف اللاعب على الانتهاء يكون المقال قد قدم معلومات عن الكرت الأصفر، ومتى يتم منحه للاعب والفرق بينه وبين الكرة الأحمر، وكم عدد البطاقات الصفراء التي توقف اللاعب.

الأسئلة الشائعة

كم لاعب في المنتخب المغربي مهدد بالغياب عن النصف النهائي في حال تعرض لكرت أصفر خلال مباراته في الربع النهائي

إن كل من الاعبين سفيان أمرابط، ورومان ساسي، وعبد الحميد صابيري مهددين بالغياب عن المباراة النصف النهائي في حال حصول على بطاقة صفراء وتأهل المغرب.

المراجع