من طرق حل الصراعات التنظيمية

من طرق حل الصراعات التنظيمية
من طرق حل الصراعات التنظيمية

من طرق حل الصراعات التنظيمية؟، يعرف الصراع التنظيمي أو المعروف باسم الصراع في مكان العمل بأنه حالة الخلاف أو سوء الفهم الناتج عن المعارضة الحقيقية للاحتياجات والمعتقدات والموارد والعلاقة بين أعضاء مكان العمل، فكلما يتناقش شخصين أو أكثر، يمكن أن يحدث صراع عندما تتعارض الآراء المتعلقة بأي مهمة أو قرار، فما هي طرق حل الصراعات التنظيمية؟ من خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

من طرق حل الصراعات التنظيمية

من طرق حل الصراعات التنظيمية الوساطة، فهي إحدى أكثر طرق حل الصراعات شيوعًا في مكان العمل، فالصراع التنظيمي يشير إلى نتيجة التفاعل البشري الذي يبدأ عندما يدرك أحد أعضاء المنظمة أن أهدافه أو قيمه أو مواقفه غير متوافقة مع أهداف الأعضاء الآخرين في المنظمة، حيث يمكن أن يظهر عدم التوافق في الآراء داخل عضو، وبين عضوين أو بين مجموعات من المنظمة.

العوامل المؤثرة في الصراع التنظيمي

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على الصراع التنظيمي، مثل: [1]

  • مسؤولية غير واضحة: إذا كان هناك نقص في الوضوح فيما يتعلق بمن هو المسؤول عن أي قسم من المهمة أو المشروع قد يحدث التعارض، ولتجنب هذا الموقف، يجب تحديد أدوار ومسؤوليات أعضاء الفريق بوضوح والاتفاق عليها من قبل الجميع.
  • العلاقة الشخصية: يمتلك كل عضو في منظمة شخصية مختلفة، والتي تلعب دورًا مهمًا في حل النزاع في المنظمة، وغالبًا ما تحدث النزاعات في مكان العمل؛ بسبب مشاكل شخصية بين أعضاء المنظمة.
  • ندرة الموارد: أحد الأسباب الرئيسية لحدوث الصراع في المنظمة هو عدم كفاية الموارد مثل الوقت والمال والمواد وما إلى ذلك؛ بسبب تنافس أعضاء المنظمة مع بعضهم البعض، مما يؤدي إلى الصراع بينهم.
  • تضارب المصالح: عندما يكون هناك ارتباك بين الأهداف الشخصية للفرد وأهداف المنظمة، ينشأ تضارب في المصالح، حيث قد يقاتل الفرد من أجل أهدافه الشخصية، مما يعيق النجاح العام للمشروع.
وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال من طرق حل الصراعات التنظيمية، بالإضافة إلى معلومات أخرى حول العوامل التي تؤثر على الصراع التنظيمي.

المراجع

[1]businessjargons.comOrganizational Conflict22/12/2022