علل سقوط الامطار الصيفيه على جبال عسير والجبل الاخضر

علل سقوط الامطار الصيفيه على جبال عسير والجبل الاخضر
علل سقوط الامطار الصيفيه على جبال عسير والجبل الاخضر

علل سقوط الامطار الصيفيه على جبال عسير والجبل الاخضر؟ منطقة عسير والجبل الأخضر هي من المناطق التي تقع في الجهة الجنوبيّة من المملكة السعودية، حيث هناك عدد من الأسباب  التي تؤدي إلى تساقط الأمطار الصيفيّة على هذه المناطق، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على سبب سقوطها في الصيف عليها؟

علل سقوط الامطار الصيفيه على جبال عسير والجبل الاخضر

هناك عدد من الأسباب الرئيسيّة التي تجعل الأمطار الصيفيّة تتساقط بغزارة على جبال عسير والجبل الأخضر، وأهم هذه الأسباب هي: [1]

  • وقوع جبال العسير والجبل الأخضر على مرتفعات جبليّة شاهقة الأمر الذي يجعلهما عُرضة لتساقط المطر وخاصة في فصل الصيف.
  • تمتاز جبال عسير والجبل الأخضر بالموقع الجغرافي الفريد والمميز والذي يجعلهما عُرضة لتساقط الأمطار في فصل الصيف، حيث تساعد هذه المرتفعات الجبليّة على تنشيط التيارات الهوائيّة الباردة التي تتكاثف وتتساقط على شكل أمطار.
  • تحرّك الحزام المداري الممطر من جنوب خط الإستواء إلى شماله، حيث يعتبر الحزام المداري هو منطقة لتلاقي الرياح وصعودها وتكاثفها مما يؤدي إلى تكوّن السّحب، فيصل في الصيف إلى المرتفعات السعودية مما يؤدي إلى تساقط الأمطار.

شاهد أيضًا: تهطل الامطار في معظم مناطق المملكة العربية السعودية في فصل

مناخ جبال العسير والجبل الأخضر

منطقة عسير والجبل الأخضر في المملكة العربيّة السعوديّة هي مناطق حدوديّة تضم سلاسل جبليّة مرتفعة، وتهطل الأمطار على هذه المناطق أكثر من المحافظات السعودية الأخرى، ويكون ذلك في الصيف والشتاء، وهذه السلاسل الجبليّة تساعد على تساقط الأمطار الصيفيّة على غير العادة في السعوديّة، حيث تسقط الأمطار على موسمين هما: شهر مارس وإبريل مع بعض الأمطار الصيفيّة المتفرقة، وأعلى القمم الجبليّة في العسير تصل إلى ما يقارب 3000 متر، ودرجات الحرارة تتراوح ما بين 18-20 في الصيف، وأما في الشتاء، فقد تصل درجات الحرارة إلى ما دون 5 درجات مئويّة.[1]

في نهاية هذا المقال القصير نكون قد تعرفنا على علل سقوط الامطار الصيفيه على جبال عسير والجبل الاخضر، كذلك تعرفنا على مناخ جبال العسير والجبل الأخضر.

المراجع