قطار يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدة

قطار يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدة
قطار يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدة

قطار يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدة ؟ ضمن جهود المملكة العربية السعودية الحثيثة في تسيير وتسهيل كل ما يتعلق بالحج. لا سيما في مجال نقل الحجاج والمعتمرين، ولتخفيف الازدحام على الطرق الواصلة بين المدينة المنورة، ومدينة مكة ومدينة جَدة، ولإيصالهم بطريقة سريعة ومريحة وآمنة. تم اعتماد القطار الذي يعدّ الأسرع في منطقتيّ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي موقع محتويات سنتعرّف على اسم هذا القطار، وعلى العديد من خصائصه.

قطار يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدة

قطار يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، مروراً بجدّة هو قطار الحرمين السريع. وهو عبارة عن خط سكة حديدية كهربائي، ينقل سنويًا حوالي 60 مليون مسافر. بينما وتبلغ سرعته نحو 300 كيلو متر/ ساعة. في حين بلغت تكلفة هذا المشروع حوالي 63 مليار ريال سعودي.[1]

اقرأ أيضًا: جدول أسعار تذاكر قطار الحرمين

معلومات عن قطار الحرمين السريع

بعد أن عرّفنا بأن القطار الذي يربط بين مكّة المكرمة والمدينة المنورة، مرورًا بجدة هو قطار الحرمين السريع، نعرض فيما يلي بعض المعلومات المتعلّقة بهذا المشروع كالتالي: [1]

  • تستغرق الرحلة من المدينة المنوّرة إلى مكة المكرمة مرورًا بجدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بقطار الحرمين السريع حوالي 120 دقيقة فقط. كما ويجتاز مسافةً قدرها 450 كيلو متر.
  • بدأت أعمال بناء المشروع في عام 2009 م. وكان من المخطط أن يُفتتح في عام 2012، إلا أن اكتمال المشروع، قد تأخّر تشغيله لمرّتين.
  • أعلنت إمارة منطقة مكة المكرّمة عن الموعد النهائي لتشغيل القطار التجاري، في أول رحلة له بتاريخ 11 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2018 م. كما وكانت من المدينة المنورة إلى جدة.

بذلك، نكون قد عرضنا معلوماتٍ عن قطار يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدّة وهو قطار الحرمين. الذي هو الأضخم في منظومة النقل العام في السعودية.

المراجع