تم اكتشاف النفط في حقل الشيبة عام

تم اكتشاف النفط في حقل الشيبة عام
تم اكتشاف النفط في حقل الشيبة عام

تم اكتشاف النفط في حقل الشيبة عام؟ تعدّ المملكة العربية السعودية من الدول النفطيّة، ولذلك ليس غريباً أنّ يتمّ اكتشاف آبار النفط العديدة فيها. ومن خلال موقع محتويات سنجيب على سؤال متى تمّ اكتشاف النفط في حَقل الشّيبة، وغيرها من المعلومات.

تم اكتشاف النفط في حقل الشيبة عام

تمّ اكتشاف النفط في حقل الشيبة عام 1968 م، وهو ينتج يوميّاً حوالي 750,000 برميل نفط. لا سيما أنّ بدء إنتاج النفط من حقل الشيبة كان في عام 1998 م. كما أنّ هذا الحقل مملوك لشركة الزيت العربية السعودية أرامكو. كما يعدّ حقل الشيبة في السعودية من الحقول النفطية متوسّطة الحجم. [1]

شاهد أيضًا: اكبر الحقول النفطية البرية في وطني حقل الغوار صح أم خطأ

اين يقع حقل الشيبة

يقع حقل الشيبة في المملكة العربية السعودية، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة الشرقية منها، حيث صحراء الربع الخالي أكبر صحراء رملية متصلة في العالم. لا سيما أنه يبعد عن حدود مدينة أبو ظبي الإماراتيّة حوالي عشرة كيلو مترات فقط. [1]

شاهد أيضًا: ما هو اكبر حقل غاز في السعودية

معلومات عن حقل الشيبة

هناك المعلومات العديدة التي لا بدّ من الاطلاع عليها عن حقل الشيبة نقدّمها كما يلي: [1]

  • إنّ طول حقل الشيبة يبلغ حوالي 13 كيلو متراً. بينما عرضه فيبلغ حوالي 64 كيلو متراً.
  • إنّ احتياطي حقل الشيبة يبلغ حوالي 15 بليون برميل من الزيت الخامّ، وحوالي 25 تريليون متر مكعّب من الغاز.
  • يوجد خطّ أنابيب طولها حوالي 640 كيلو متر تمتدّ من حقل الشيبة إلى بقيق.
  • يضمّ حقل الشيبة مهبط للطائرات، ومطار الشيبة الصغير.
  • كما يضم الحقل المرافق العديدة، كالأقسام الخاصّة بالصيانة، والإطفاء، والكهرباء، والاتصالات، وسكن الموظّفين، والبريد، وصالات الرياضة، والمطاعم، ومكتبة.

ختاماً، بيّنا في هذه المقالة المعنونة تم اكتشاف النفط في حقل الشيبة عام حيث قدّمنا الإجابة أعلاه. كما تعرّفنا إلى موقع حقل الشيبة، والمعلومات العديدة والهامّة عن هذا الحقل النفطّي الهام في المملكة.