سجل عامل في مزرعة دواجن

سجل عامل في مزرعة دواجن
سجل عامل في مزرعة دواجن

حل سؤال سجل عامل في مزرعة دواجن ، يعتمد علم الرياضيات على مجموعة من المفاهيم والمصلحات العلمية، ومن هذه المفاهيم مفهوم الإحصاء الوصفي، والذي له أهمية كبيرة في وصف البيانات والإحصائيات، وفي هذا المقال من موقع محتويات سيتم عرض نص السؤال الكامل مع حل السؤال السابق بشكل واضح وتفصيلي.

سجل عامل في مزرعة دواجن

الإجابة هي الربيع الأول، حيث ورد السؤال كاملًا بالشكل “سجل عامل في مزرعة دواجن الشهر الماضي أوزان ۱۱ من الماشية في المزرعة فيما يلي إحصائيات لهذه الأوزان. هذا الشهر، قام العامل بوزن نفس الماشية. وجد أنه تغير وزن واحد منها من ٣١ كجم إلى ٢٧ كجم. وبقيت أوزان جميع الحيوانات الأخرى كما هي. أي من الإحصائيات التالية تغيرت من الشهر الماضي إلى هذا الشهر؟.”، حيث إنه بعد تغير وزن ماشية واحدة فقط من المواشي من 31 كيلو غرامًا إلى 27 كيلو غرمًا، وبترتيب الأوزان الحالية للماشية وترتيب الأوزان السابقة للماشية وبمقارنة الإحصائيتين تتلخص النتيجة بأن التغيير الحاصل فقط في قيمة الربيع الأول، أما باقي العناصر الإحصائية بقيت دون تغيير.[1]

شاهد أيضًا: ما هو المدى في الرياضيات

الربيع الأول في الرياضيات

الربيع الأول هو مصطلح في الإحصاء الوصفي فهو أحد عناصر المجموعة المرتبة، والذي يتوسط بين العنصر الأصغر والعنصر الوسيط، ويكون ربع البيانات أقل منه وثلاثة أرباع البيانات أكبر منه، وموقعه k1 = (n+1) / 4، فمثلًا إذا كانت لدينا البيانات: 100 150 200 160 50 300 250 ولإيجاد الربيع الأول:

  • ترتيب البيانات لتصبح 50 100 150 160 200 250 300.
  • الربيع الأول هو K1 = (n+1) / 4، n=7، وبالتالي K1 = 2.
  • فيكون العدد 100 هو الربيع الأول.

وفي نهاية هذا المقال تم حل سؤال سجل عامل في مزرعة دواجن ، حيث تم عرض السؤال الكامل مع إجابته الواضحة، إضافة إلى التعريف بالربيع الأول وعرض قانونه الرياضي ومثال توضيحي له.

المراجع

[1]byjus.comStatistics28/12/2022