تتميز الفنون الصخرية بالمملكة العربية السعودية بتنوع مضامينها

تتميز الفنون الصخرية بالمملكة العربية السعودية بتنوع مضامينها
تتميز الفنون الصخرية بالمملكة العربية السعودية بتنوع مضامينها

تتميز الفنون الصخرية بالمملكة العربية السعودية بتنوع مضامينها ؟ ترك أسلاف الجماعات السكانية التي استوطنت في شبه الجزيرة العربية، العديد من الآثار التي تدل على وجودهم وتفاعلهم في المنطقة عبر آلاف السنين. ومنها ألواح النقوش والمنحوتات والرسومات الصخرية. وفي موقع محتويات، سنتعرّف ما إذا كانت الفنون الصخريّة المكتشفة في أراضي المملكة العربيّة السعوديّة تتنوّع في مضامينها أم تدور حول مضمونٍ واحدٍ.

تتميز الفنون الصخرية بالمملكة العربية السعودية بتنوع مضامينها

تتميز الفنون الصخريّة بالمملكة العربيّة السعودية بتنوع مضامينها صواب أو خطأ ؟ الإجابة الصحيحة: صواب. وذلك لأن النقوش والرسوم الصخرية، تعدّ من علامات العمق الحضاري، والنشاط البشري القديم للإنسان. كما ويستدلّ من انتشارها الواسع في كافة أنحاء السعودية، على تعدّد الحضارات القديمة التي تتالت على المنطقة. [1]

شاهد أيضًا: الفن لغه عالميه للترابط الإنساني

معلومات عن الفنون الصخرية المكتشفة في السعودية

عدد المكتشفات من الفنون الصخرية في السعودية أكثر من 4000 آلاف موقع أثري، و1500 موقع فن صخري تعود إلى نحو ١٤ ألف سنة، بحيث:[1]

  • تتميز الفنون الصخريّة بتنوّع مضامينها، كونها تصوّر الحياة البشريّة، والحيوانية، والهندسيّة.
  • تمثل الفنون الصخريّة قصصًا وحوادثَ، تكشف الكثير من جوانب الحياة في العصور الحجرية قديمًا.
  • تؤكد الفنون الصخريّة في المملكة أن الإنسان استوطنها منذ أكثر من 750 ألف سنة قبل الميلاد.
  • من أبرز الفنون الصخريّة في السعوديّة: موقع الشويحطية في منطقة الجوف، وموقع صفاقة في الدوادمي، وبنيان في الرياض وآبار حمى في نجران، وجبة في حائل، وتاروت، وجبل اللوز.

بذلك، نكون قد وضّحنا أنه فعلًا تتميز الفنون الصخريّة بالمملكة العربية السعودية بتنوع مضامينها . لا سيما أنّها اختلفت موضوعاتها، إلا أنها توحدّت في دلائلها التي تثبت غنى الفكر والموروث الحضاري للأقوام التي سكنت شبه الجزيرة العربية. كما عثر فيها على أقدم دليل لاستئناس الخيول وترويضها واستخدامها في الحياة اليومية.

المراجع