ما هي اكبر ساعة في العالم بالصور

ما هي اكبر ساعة في العالم بالصور
اكبر ساعة في العالم

ََّاكبر ساعة في العالم ، الكثير من الساعات العالمية المشهورة نعرفها ونسمع بها في دول مختلفة، ولكن هل تساءلت عن مكان وجود أكبر ساعة أو حجمها، موقع محتويات في سطور مقاله هذا سيقدم أبرز المعلومات حول السّاعة الأكبَر على مستوى العَالم وتاريخ بنائها وطريقة تصميمها وتكلفة المشروع الذي شملها.

اكبر ساعة في العالم

إن ساعة مكة المكرمة الموجودة في المملكة العربية السعودية داخل فندق فيرمونت هي السّاعة الأكبرُ على مستوى الكرة الأرضية، تم تشغيلها في شهر رمضان المبارك من العام الهجري 1431 هجرياً، الموافق لشهر آب أغسطس في عام 2010 ميلادياً.

من بنى أكبر ساعة في العالم

كان الأمير خالد الفيصل وهو أمير مكة في عام 2008 قد أعلن أن الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز قد أوعز ببناء أكبَر سَاعة في العَالم في مكة المكرمة ليستطيع حجاج بيت الله الحرام ضبط ساعاتهم بناءً عليها، علمًا أن هذه السّاعة قد تم ربطها مع شبكة التوقيت العالمي يو تي سي الموجودة في العاصمة الفرنسية باريس، كما أن لهذه السّاعة ارتباطاً بالساعات الأكبر والأشهر عالميًا مثل ساعة لندن وساعة نيويورك وساعة طوكيو وسَاعة باريس.

أين توجد أكبر ساعة في العالم

إن الّساعة الأطول في العَالم تقع في مدينة مكة المكرمة فوق مجمع أبراج البيت ضمن فندق فيرمونت في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، وهي على شكل أربع ساعات حيث توجدة سَاعة في كل جهة من جهات البرج:

  • الساعة الرئيسية هي الموجودة في الاتجاه الشمالي مواجهةً للحرم المكي، وترتفع حوالي ثمانين مترًا، وتحمل لفظ الجلالة “الله” وتمتد بعرض خمس وستين مترًا وقطر ثلاثة وأربعين مترًا.
  • الساعة الرئيسية الثانية فهي في الاتجاه الجنوبي من البرج ولها نفس الحجم والارتفاع.
  • الساعتان المتبقيتان في جهتي الشرق والغرب فارتفاع الواحدة منهما خمسة وستون مترًا وعرضها 39 متراً وقطرها 25 متراً.

كم استغرق بناء اكبر ساعة في العالم

نفذ مشروع بناء الساعة في مكة شركة ألمانية، وكان ذلك تحت إشراف شركة بن لادن، وقد تابعت شركة بن لادن استكمال مشروع أبراج البيت، وقد استغرق بناء الساعة حوالي عامين بمشاركة أكثر من مئتين وخمسين مهندسًا متخصصًا من ألمانيا وسويسرا ومختلف دول العَالم، لتشكل الساعة المكية تحفةً معماريةً، فيستطيع الناظر إليها معرفة الوقت من بعد يزيد عن ثمانية كيلومترات.

كم وزن أكبر ساعة في العالم

يبلغ وزن كل محرك في الساعة أكثر من واحد وعشرين طنًا، وقد تم إنشاء الساعة لتوضع فوق هيكل مصنوع من الحديد يصل وزنه إلى اثني عشر ألف طن ومكون من اجتماع حوالي 14 ألف قطعة حديدة متفاوتة الأوزان والأحجام بحيث يصل وزن بعضها إلى 16 ألف طن، وقد تمت الاستعانة بسبع رافعات برجية للعمل على تركيب الساعات كما هي عليه اليوم.

كم تبلغ تكلفة برج الساعة في مكة

إن الساعةَ الأكبرَ في العَالم التي تم تصميمها بطريقة فريدة تحمل الكثير من المعالم الإسلامية، وتضيئ بطريقة خاصة في أوقات الصلاة وفي الأعياد، هي مشروع ضخم كلف حوالي 15 مليار دولار وهي الكلفة الإجمالية لمشروع أبراج البيت، الذي يشمل الساعة مع فندق فيرمونت، علمًا أن هذا المشروع قد استعان بكبار الشركات العالمية الألمانية والمهندسين السويسريين والألمان والأوروبيين ليخرج العمل بالصورة التي هو عليها اليوم.

صور ساعة مكة المكرمة أكبر ساعة في العالم

فيما يلي بعض الصور الشهيرة لساعة مكة المكرمة المعروفة على مستوى العالم بتصميمها المميز وحجمها الذي فاق اي ساعة أخرى في العالم: صور ساعة مكة المكرمة
صور ساعة مكة المكرمة ٢

وفي ختام هذا المقال تم توضيح ما هي أكبرُ ساعةٍ في العَالم ، وأهم المعلومات حول ساعة مكة المكرمة وتصميمها ومعلومات عن الساعات الأربعة وارتفاع وعرض وقطر كل منها.

الأسئلة الشائعة

ما هو لقب اكبر ساعة في العالم

تسمى ساعة برج مكة أبراج البيت.

كم مساحة برج اكبر ساعة في العالم؟

يقع برج ساعة مكة على مساحة تساوي 1.5 مليون متر مربع، وهي بذلك تعادل مساحة أكبر بناء في العالم.