اختر علامات نصب المفعول به الأصلية والفرعية

اختر علامات نصب المفعول به الأصلية والفرعية
اختر علامات نصب المفعول به الأصلية والفرعية

حل سؤال اختر علامات نصب المفعول به الأصلية والفرعية، يحاول مؤلفو المناهج التعليمية وخاصة مناهج اللغة العربية أن يحيطوا الطلاب بشتى المعارف والقواعد والمصطلحات اللغوية، وفي هذا المقال من موقع محتويات سيتم حل السؤال السابق بشكل واضح ومبسط إضافة إلى التعريف بالمفعول به وعلامات نصبه.

اختر علامات نصب المفعول به الأصلية والفرعية

الإجابة هي العلامات الأصلية هي “الفتحة والكسرة” والعلامات الفرعية هي “الألف والياء” ، حيث إن المفعول به هو الاسم الذي يدل على من وقع عليه فعل الفاعل، يكون منصوبًا دومًا، ويأتي في الجملة الفعلية، وقد يكون اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا أو جملةً، وعامل النصب فيه هو الفعل المتعدي وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة أو المقدرة، أو الياء إذا كان جمع مذكر سالم أو مثنى، أو الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم، أو الألف إذا كان من الأسماء الخمسة.[1]

شاهد أيضًا: اختر الكلمة التي تزاد الألف في آخرها عند تنوينها

نصب المفعول به

يأتي المفعول به في الجملة الفعلية وقد يكون ضميرًا أو جملة أو اسمًا ظاهرًا، وينصب كما يلي:

  • ينصب بالفتحة الظاهرة: في جمع التكسير والاسم المفرد، مثل: أكل حيدر التفاحةَ، هنا “التفاحةَ” مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • ينصب بالياء: إذا كان جمع مذكر سالم أو مثنى، مثل: كرّم المعلم الطالبَين، هنا “الطالبَين” مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
  • ينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة: إذا كان جمع مؤنث سالم، مثل: ركب الطلاب الحافلاتِ، هنا “الحافلاتِ” مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
  • ينصب بالألف: إذا كان من الأسماء الخمسة، مثل: قابلت أباكَ، هنا “أباكَ” مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة والكاف ضمي متصل في محل جر بالإضافة.

وفي نهاية هذا المقال تم حل سؤال اختر علامات نصب المفعول به الأصلية والفرعية ، حيث تم عرض الإجابة بتفصيل ووضوح مع التعريف بالمفعول به وعلامات نصبه.