رتب حركات الكتل الأرضية الآتية من الأبطأ إلى الأسرع ؟

رتب حركات الكتل الأرضية الآتية من الأبطأ إلى الأسرع ؟
رتب حركات الكتل الأرضية الآتية من الأبطأ إلى الأسرع ؟

رتب حركات الكتل الأرضية الآتية من الأبطأ إلى الأسرع ؟ كوكب الأرض هو ثالث الكواكب بعداً عن الشمس، وهو الكوكب الوحيد الذي يسمى كوكب الحياة، وهو خامس أكبر الكواكب في النظام الشمسي، ويحوي العديد من الكتل والطبقات الأرضية، وسيقدم موقع محتويات من خلال سطور هذا المقال كافة المعلومات حول طبقات الأرض، وأنواع حركتها، كما ستتم الإجابة على السؤال السابق.

رتب حركات الكتل الأرضية الآتية من الأبطأ إلى الأسرع ؟

رتّب حَركات الكُتل الأرضيّة الآتية مِن الأبطأ إلى الأسرع ؟ هناك العديد من الكتل الأرضية بعضها يتم بسرعة وبعضها الآخر يتم ببطيء، وتعتبر هذه الحركات الأرضية بأنها مجموعة من التغيرات التي تحدث داخل الكرة الأرضية وتظهر آثارها على الأرض من الخارج، والإجابة الصحية على هذا السؤال هي التدفق الطيني، الزحف، الانزلاق الصخري، وهي كالآتي:[1]

  • التدفق الطيني: هو أبطأ أنواع حركات الكتل الأرضية، وهو عبارة عن مواد رسوبية تتعرض للتدفق نتيجة حدوث أمطار غزيرة غير عادية أو ذوبان جليدي مفاجئ.
  • الزحف: وهو ما يعرف بزحف التربة الطينية، يحدث على المنحدرات المعتدلة المتأثرة بتعاقب التجمد والذوبان للمياه.
  • الانزلاق الصخري: وهو تكسر الكتل الصخرية، وتحدث هذه العملية غالباً عند الجرف وعلى حرف الجبل، فتنهار نتيجة وجود الطين بين هذه الكتل، وقد يشمل الانزلاق الصخري شظايا صخرية تنتقل بسرعة كبيرة.

طبقات القشرة الأرضية

تتألف الكرة الأرضية من العدد من الطبقات المختلفة ولكل طبقة مكوناتها الخاصة، وهي بالترتيب من الخارج إلى الداخل كالتالي:

  • طبقة القشرة: وتقسم بدورها إلى طبقتين القشرة المحيطية والقشرة القارية.
  • طبقة الوشاح: وتقسم إلى الوشاح العلوي والوشاح السفلي والطبقة.
  • طبقة اللب: وتقسم إلى اللب الداخلي واللب الخارجي.

وفي ختام هذا المقال تمت الإجابة على السؤال رتب حركات الكتل الأرضية الآتية من الأبطأ إلى الأسرع ؟ كما تم تعريف كوكب الأرض، والتعرف على أنواع حركات الكتل الأرضية المختلفة، وطبقاتها بالترتيب.

المراجع

[1].marefa.orgالأرض512023